و نهض عیسی بأعباء ثورة ابراهیم، اذ کان حامل رایته، و وصیه من بعده، و لما قتل ابراهیم الامام اختفی عیسی.
و قد بذل له المنصور الأمان بالأیمان، ولکن عیسی لم یأمن لأمانه، فخافه المنصور مخافة عظیمة لأنه لم یأمن وثوبه علیه، فقیل لعیسی فی ذلک، فقال: و الله لئن یبیتن لیلة واحدة خائفا منی أحب الی مما طلعت علیه الشمس.
بل ذکر أنه قام علی المنصور بجیش عظیم مؤلف من 120 ألف جندی، ولکنه هزم و اختفی الی آخر عمره.
ولکن هذه الثورة أخفقها الزمن، و اضمحلت، اذ أنه فی بدایة أمرها و حبا لأبیه زید، و بمدح الامام الصادق علیهالسلام له، و سیرته الطیبة فی الأمصار، اغرت الرعیة بولده عیسی فانضموا تحت لوائه، ولکن بما أن هذه الثورة لم تکن مرتکزة علی دعامة دینیة، و علی أساس التقوی، فان أتباع عیسی بدا علیهم الأفول والانهزام، بعد أن علموا أن قائدهم یرید أن یجعلهم معبرا و جسرا، لیفوز بدنیاه و ان غرق الجمیع.
فأصحاب النفوس الطیبة و الواعیة وعوا هذه القضیة، و خاصة عندما لم یروا سندا شرعیا یلجأون الیه، اذ أن الامام الصادق علیهالسلام لیس بمعزل عن السیاسة، و ان کان بمنظار السریة، فلم یمدح ثورته و لو لثقات أصحابه، کما کان الحال فی جهاد عمه زید رحمه الله، فترکوه و شأنه، فانهزم من مکان الی مکان و قد طال عمره الی زمن المهدی العباسی، فلم یعثر به.
و قد صدق قول الامام الصادق علیهالسلام فیه «لکأنی بک تطلب لنفسک جحرا تدخل فیه، و ما أنت فی المذکورین عند اللقاء، و انی لأظنک اذا صفق خلفک طرت مثل الهیق(1) النافر».
و یظهر منه کلام خبیث للامام علیهالسلام حتی أنه لم یتورع عن سجنه(2)
بل کان عیسی مستعدا لأن یبؤ باثمه و اثم قاتله، فیکون من الخاسرین، مقابل حطام زائل.
فقال یوما لمحمد بن عبدالله بن الحسن (النفس الزکیة). من خالف بیعتک من آل أبیطالب فأمکنی أضرب عنقه(3)
و هکذا اذا خلا الورع من القلوب، فسیضعف الطالب و المطلوب، و حب الجهاد لا شک أنه سیذوب، و لن یشید لتلک الثورة قلاع، الا ما یفوح منه ما تنفر منه الطباع، و تستلذه السباع.
و من هنا ذم الامام الصادق علیهالسلام الثورات التی تسعی الی التفرقة و الخیانة، و مدح الثورات العادلة التی تؤدی بالانسانیة الی حیاة ملؤها الود و العدالة، و هذا یرجع الی طبیعة الأجواء المحیطة بالثورة، مع الأخذ بعین النظر من قائدها و مدیرها!! و هل أن قبطان سفینة المسیرة، تقیا ورعا حاذقا، یسیر بهم بسفینة النجاة، أم بسفینة الولاة؟!!.
1) الهیق: ذکر النعام.
2) بحارالأنوار ج 47 / 284 – الکافی ج 1 / 362 باب ما یفعل به بین دعوی المحق و المبطل ح 17 – معجم رجال الحدیث ج 13 / 187 – الامامة و السیاسة ج 2 / 185 – الشیعة بین الأشاعرة و المعتزلة ص 71 – التنقیح ج 2 / 360 المعارف 509.
3) التنقیح ج 2 / 360.