بما أن أهل البیت علیهمالسلام کانوا قطب الرحی، متمثلین فی شخصیة الامام الصادق علیهالسلام لذا حاول کل من العباسیین و الحسنیین ادعاء الامام الصادق علیهالسلام لنفسه، و أنهم یکیلون فی میزانه، و نجح العباسیون فی هذه الخطة.
أما عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علی بن أبیطالب علیهالسلام فجهد بالامام علیهالسلام أن یبایع لولده محمد بن عبدالله الذی سماه مهدی الأمة، قائلا له علیهالسلام: «انک ان بایعت ولدی لم یختلف علی اثنان» لأنه یعلم حق المعرفة، أن کل من بایع بنیالعباس، انما هم مضللمون أو مغفلون، فبمجرد اعطاء الامام علیهالسلام الشرعیة فی دعوة محمد سینقلب الرأی العام له.
و کانت بدایة الدعوة لمحمد بن عبدالله بن الحسن (النفس الزکیة) منذ أن قتل الولید بن یزید بن عبدالملک سنة 126 ه. و قد بایعه المعتزلة، و بایعه الکثیر من العباسیین، و منهم أبوجعفر المنصور الدوانیقی(1)
و اتحدا جمیعا لقتال الأمویین، و کان النصر حلیفهم.
ولکن من یستلم قیادة الأمة، هل الامام الصادق علیهالسلام و التی نجحت الثورة باسمه و الدعوة الیه بلسان غیره؟ أم بنوالعباس الذین شدوا أزرهم بآل
فارس، و ضللوهم بأن القیام للرضا من آل البیت؟ أم بنو الحسن، و خاصة أن أباسلمة الخلال قد شد أزر محمد بن عبدالله، عندما بعث له کتابا یمنیه فیه بالبیعة، قبل أن تعلن دولة بنیالعباس بعدة أیام؟
و علم الامام علیهالسلام أنها مکیدة و خطة لتفرقة بنیهاشم، و أن الحرب ستنقلب داخلیة، و لن یجنی ثمارها الا بنوأمیة، اذ ستعود کرتهم، هذا اذا لم یفنی المسلمون بعضهم بعضا، و ستستغل القوی الغاشمة من الیهود و النصاری الموقف، فتحکم رقاب المسلمین، کما آل الیه الوضع المرزی فی أیامنا بعد غیاب الأئمة علیهمالسلام.
و کذا علم الامام أن الدعوة الحسنیة أو العباسیة لم تکن لتقویم الاعوجاج والانحراف الذی حل بالأمة، بل لرم الأموال رما، و لحبهم الدنیا حبا جما، لا للم شمل المسلمین لما.
و من هنا حذر الامام الصادق علیهالسلام عبدالله بن الحسن قائلا له: «قد علم الله أنی أوجب النصح علی نفسی لکل مسلم، فکیف أدخره عنک! فلا تمن نفسک»…(2)
و بعد أن جهد فی اقناعه و ارشاده، کان رد عبدالله علی الامام علیهالسلام «یحملک علی ذلک الحسد لابنی»، حتی تغلغل هذا الکلام بین النساء أیضا، فاتهمت أم محمد بن عبدالله بن الحسن الامام الصادق علیهالسلام بالحسد لولدها.
فما کان للامام علیهالسلام من حیلة أخری، الا أن یظهر مکنون علمه قائلا لعبد الله بن الحسن: «ایها و الله ما هی الیک و لا الی ابنک، و انما هی لهذا – یعنی السفاح – ثم لهذا – یعنی المنصور – یقتله علی أحجار الزیت، ثم یقتل
أخاه بالطفوف، و قوائم فرسه فی الماء(3) – بل کان الامام علیهالسلام ینهی عن القیام معه و مناصرته و معاضدته.
و أخبر الامام علیهالسلام محمدا بذلک أیضا، لعله یرتدع عن قیامه، خوف شرذمة بنی الحسن، و أکد له أن رأسه یوضع علی حجر الزنانیر، یسیل منه الدم الی موضع کذا و کذا…
فأخبر محمد أباه، بمقالة الامام علیهالسلام فقال له: یا بنی آجرنی الله فیک ان جعفرا أخبرنی أنک صاحب حجر الزنانیر(4)
فان عبدالله و ان علم بمکنون علم الامام علیهالسلام و أن ولده یقتل، ولکنه یرید الاستیلاء علی الخلافة، و صیرورتها لبنی الحسن حتی بعد مقتل ولده محمد.
و مما ینبغی الاشارة الیه، أن عبدالله بن الحسن أطلق علی ولده محمد اسم المهدی قائلا: ان محمد ابنی مهدی هذه الأمة.
فلما وصل ذلک الخبر الی المنصور، أطلق علی ولده اسم المهدی قائلا: بل ولدی مهدی هذه الأمة، لما تواتر عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم أن المهدی سیملأ الأرض قسطا و عدلا، فان هذه الادعاءات کانت ستجر الویلات، علی الامامیة بشکل عام، مدعیا کل منهم أن هذا هو المهدی الموعود، و انتهی الأمر، بظهور الأمر، فلم التلبس بامامة الأئمة علیهمالسلام من بعده؟!.
و علی أی فبعد انتصار العباسیین، تتبعوا بنی الحسن فی کل حفر و قفر، و فی کل واد و ناد.
و أما ما کان من شأن محمد (النفس الزکیة) فانه لما ظفر بنوالعباس، و دخلوا المدینة، انهزم أصحاب محمد، و خانوا به، و خلوه عرضة للسهام و النبال، فقتل بأسهل حال، و حز رأسه و أخذ هدیة و وضع بین یدی المنصور، فشمت به، ثم أمر بأن یطاف به فی سکک الکوفة، ثم یطاف به فی الآفاق.
و کان مقتله سنة 145 ه بعد أن جر الویل الی آل الحسن جمیعهم، من القتل و التشرید و السجون والتعذیب، خوفا من المسیر الی محمد بن عبدالله، أو مناصرته.
و لما قتل محمد قام أخوه ابراهیم، بالدعوة الی آل الحسن کذلک، ولکن سرعان ما خمدت ثورته، و قتل فی السنة نفسها، بعد أن جمع المنصور قوته، اذ من شدة قلقه من ابراهیم، کان ینام علی مصلاه حتی اتسخت و لم یغیرها، بل اعتزل النساء قائلا: حتی انظر رأس ابراهیم لی، أو رأسی له.
و لم تستقر دولة بنیالعباس منذ قیامها فی سنة 132 ه و الحروب تتوالی الی أن قتل محمد بن عبدالله بن الحسن و أخوه ابراهیم، عندئذ قرت عین المنصور فأنشأ یقول:
فألقت عصاها و استقر بها النوی++
کما قر عینا بالایاب المسافر(5)
و کان أبوحنیفة(6) قد افتی بالخروج مع ابراهیم بن عبدالله، و لما علم بذلک المنصور تغیر علی أبیحنیفة، فدس الیه السم و قتله(7)
و بعد مقتل ابراهیم، تفرد أبوجعفر المنصور بالامام علیهالسلام محاولا الاطاحة به عن مقام الامامة مضطهدا له بین العامة، بعد أن صفا له الجو، و لا من یعارضه بلو!!
فتفرغ عندئذ لأذیة الامام الصادق علیهالسلام و الارسال خلفه مرات عدة، للوقیعة به، ولکن أمر الله تعالی و حکمته کانت تقتضی نجاة الامام من بین یدی المنصور، بعد أن یلجأ علیهالسلام للدعاء.
1) الامام الصادق للمظفر ج 1 / 28 – سیرة الأئمة الاثنی عشر ج 2 / 276 – الطبری ج 7 / 552 – مروج الذهب ج 3 / 306.
2) الامام الصادق و المذاهب الأربعة ج 1 / 359 عن الآداب السلطانیة 111 مروج الذهب ج 3 / 269.
3) مناقب ابن شهرآشوب ج 4 / 228 – الطبری ج 7 / 601 – ابنالأثیر فی کامله ج 3 / 579.
4) نفس المصدر.
5) لکامل فی التاریخ ج 3 / 577 – مروج الذهب ج 3 / 306 – الطبری ج 7 / 648 – المعارف لابن قتیبة 213 أعیان الشیعة ج 2 / 180 – الیعقوبی ج 2 / 278.
6) أعیان الشیعة ج 2 / 180.
7) الامام الصادق و المذاهب الأربعة ج 1 / 319.