أعظم الثورات التی أربکت بنیأمیة، و صدعت بنیانهم ثورة زید بن علی، اذ کان لها الأثر الکبیر فی زوال ملکهم، و توالی الثورات علیهم الواحدة تلو الأخری، حتی أخمدت أصواتهم، و خوت شجرة کبریائهم، و لم تبک علیهم أرضهم و لا سمائهم.
کان خروج زید و مضة نورانیة الهیة، کسرت عنفوان بنیأمیة، بعد تعنتهم و تجبرهم اذ رأوا أنهم القوة الوحیدة فی المیدان، و لن یجرؤ أحد علی مبارزتها.
لکن زید بن علی القبس من نور علی علیهالسلام خرج قائلا: «من أحب الحیاة ذل(1) و قد أکبر الأمامان الصادقان علیهالسلام ثورته، و رأوها الفرج و المخرج للشیعة مما تعانیه و تقاسیه من الویلات من بنیأمیة.
فقال الامام الباقر علیهالسلام: «ان أخی زید بن علی خارج و مقتول، و هو
علی الحق، فالویل لمن خذله، و الویل لمن حاربه، و الویل لمن یقتله»(2)
و قال سدیر الصیرفی: کنت عند أبیجعفر الباقر علیهالسلام، فدخل زید بن علی فضرب أبوجعفر علی کتفه، و قال: «هذا سید بنیهاشم، اذا دعاکم فأجیبوه، و اذا استنصرکم فأنصروه»(3)
أما الامام الصادق علیهالسلام فانه مدح جهاده و قال: «لا تقولوا خرج زید، فان زیدا کان عالما»، و کان صدوقا، و لم یدعکم الی نفسه، انما دعاکم الی الرضا من آل محمد علیهمالسلام، «و لو ظهر لوفی بما دعاکم الیه، انما خرج الی سلطان مجتمع لینقضه»(3) فاذن هو یدعو الی آل البیت علیهمالسلام یدعو الی الحق و الی صراط مستقیم.
و لم یخرج زید الا بعد أن استشار الامام الصادق علیهالسلام، لیکون خروجا خالصا لوجه الله و رضا لآل بیت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بائعا نفسه لله، مفارقا هواه.
قال الصادق علیهالسلام: «رحم الله عمی زیدا انه دعا الی الرضا من آل محمد، ولو ظفر لوفی بما دعا الیه، و لقد استشارنی فی خروجه، فقلت: یا عمی! ان رضیت أن تکون المصلوب بالکناسة فشأنک».
فلما ولی قال علیهالسلام: «ویل لمن سمع داعیته فلم یجبه»(4)
و کان الامام علیهالسلام یقتفی أخبار عمه، و یسأل عنه الرکبان، فقد دخل سبعة أنفار المدینة فدخلوا علی الصادق علیهالسلام فقال: أعندکم خبر من عمی
زید؟ فقلنا خرج أو هو خارج، فقال: ان أتاکم خبر فاخبرونی، فلما وصلهم کتاب یخبرهم حاله. أخبروا الامام فبکی، ثم قال: انا لله و انا الیه راجعون، عند الله احتسب عمی، انه کان نعم العم، ان عمی کان رجلا لدنیانا و آخرتنا، مضی و الله عمی شهیدا، کشهداء استشهدوا مع النبی و علی و الحسن و الحسین علیهمالسلام(3)
و لما عرف بعض الأصحاب شهادة زید، تورعوا عن اخبار الامام علیهالسلام و کتموا ذلک لأنهم علموا مبلغ حب الامام علیهالسلام لزید و جهاده، الی أن بادر الامام بالسؤال عنه، فکان ما لا مناص من اخباره.
قال الفضیل بن یسار دخلت علی الامام علیهالسلام: فقال لی: ما فعل عمی زید؟ قال: فحنقتنی العبرة! فقال علیهالسلام: قتلوه؟! قلت: أی و الله! قال علیهالسلام: صلبوه؟! فقلت: أی و الله صلبوه! فأقبل یبکی و دموعه تنحدر علی دیباجتی خده، کأنها الجمان. ثم قال علیهالسلام: یا فضیل شهدت مع عمی زید قتال أهل الشام؟… الی أن قال مضی و الله عمی زید و أصحابه شهداء مثل ما مضی علیه علی بن أبیطالب و أصحابه(3)
فلو لم یکن الامام علیهالسلام مؤیدا لثورته و قیامه و جهاده لما تأثر کل هذا التأثر و البکاء و لام أصحابه علی التقاعس عن نصرته، و سأل عمن قاتل معه و…
ثم تتبع الامام علیهالسلام أخبار من استشهد مع زید، و أمر باحصائهم، و أن یدفع لهم أموالا، لیسدوا بها حاجتهم، و لیشعر عیالهم بأنه علیهالسلام معهم قالبا و قلبا، و لیعلمهم بأنه راض عن استشهادهم و أنهم مضوا علی حق، فلیستمروا علی ما هم علیه.
قال عبدالرحمن بن سیابه: دفع الی أبوعبدالله الصادق جعفر بن محمد علیهالسلام ألف دینار، و أمرنی أن أقسمها فی عیال من أصیب مع زید بن علی علیهالسلام، فقسمتها فأصاب عیال عبدالله بن الزبیر أخا الفضیل الرسان أربعة دنانیر(5)
و من هنا نعلم أن الذین استشهدوا معه لا یقلوا عن 250 شهیدا و هو عدد لا یستهان به.
و السؤال عن زید من الامام، و توزیعه الأموال کلها کانت سرا، حتی و ان کان ذلک فی العهد الأموی الذی کان أخف وطأة من الحکم العباسی.
لأن فضیل یقول عندما سألنی الامام الصادق علیهالسلام عن عمه زید، یقول: أدخلت بیتا جوف بیت ثم قام علیهالسلام: یا فضیل قتل عمی زید؟ قلت: نعم جعلت فداک قال علیهالسلام: انه کان مؤمنا و کان عارفا و کان عالما، و کان صدوقا، أما أنه لو ظفر لوفی، أما أنه لو ملک لعرف کیف یضعها(3)
و لما قتل زید شمخ بنوأمیة و عتو عتوا کبیرا، و أبقوه مصلوبا أربع سنوات، و قام و غد بنیأمیة، الحکیم بن عیاش قائلا:
صلبنا لکم زیدا علی جذع نخلة++
و لم نر مهدیا علی الجذع یصلب
و قستم بعثمان علیا سفاهة++
و عثمان خیر من علی و أطیب
و لما بلغ الامام الصادق علیهالسلام قوله رفع یدیه بالدعاء قائلا:
اللهم ان کان عبدک کاذبا فسلط علیه کلبک. و استجاب الله دعاءه فافترسه أسد، فسجد الامام شاکرا و هو یقول: «الحمد لله الذی أنجزنا وعده»(6)
فجهاد زید و أصحابه أضحی مسمارا فی تابوت بنیأمیة، فثلم عرشهم، و خرق ستارهم، حتی بانت عیوبهم لأعمی البصیرة، فضلا عن ثاقب البصیرة.
انتصروا فی الظاهر فاحتفلوا، و کان احتفالهم حتفا لهم، لتوالی الثورات بعده، حتی أمسوا فی خبر کان.
1) دراسات و بحوث فی التاریخ و الاسلام ج 3 / 274.
2) سیرة الامام الباقر للقرشی ج 1 / 71 – الروایات متضافرة فی مدحه، و أنه خرج للأمر بالمعروف و النهی عن المنکر، و أن الامامین علیهمالسلام رضیا بل مدحا جهاده و استشهاده. (معجم رجال الحدیث).
3) المصدر السابق.
4) أعیان الشیعة ج 7 / 109 – الصدوق فی الأمالی مجلس 59. الحدیث الأول.
5) معجم رجال الحدیث ج 2 / 346 – أعیان الشیعة ج 6 / 110 – التنقیح.
6) حیاة الامام الباقر للقرشی.