قاتل أمیرالمؤمنین الخوارج فی معرکة النهروان، و کان کما أخبر علیهالسلام أنه لم یفلت منهم عشرة دون جراح، و ترک من به رمق من الحیاة، و هم أربعمائة، فدفعهم الی عشائرهم، و لم یجهز علیهم.
ثم أوصی علیهالسلام قائلا: لا تقاتلوا الخوارج بعدی، لأنه لیس من طلب الحق فأخطأه کمن طلب الباطل فأخطأه.
ثم انه ذکر عنده علیهالسلام الحروریة – طائفة من الخوارج – فقال: ان خرجوا علی امام عادل أو جماعة فقاتلوهم، و ان خرجوا علی امام جائر فلا تقاتلوهم، فان لهم فی ذلک مقالا.
و کان کما أخبر علیهالسلام فانهم استبسلوا فی قتال بنیأمیة، و اجتمع معهم خلق کثیر حتی روی أن أنصارهم کانوا 120 ألف مقاتل.
و مما ساعد علی ظهور أمرهم، أنهم کانوا فی أعین الناس من العباد و الزهاد، و ان خالفوا الکثیر من الأحکام الشرعیة، فان الأزارقة منهم کانوا یکفرون کل من عداهم، و لا یجوزون الصلاة خلف أحد من المسلمین غیرهم، و لا أکل ذبائحهم أو الزواج منهم، أو توریثهم فهم کغیرهم من کفار العرب، و عبدة الأوثان.
و قد خافهم بنوأمیة کثیرا، فقد دعا معاویة الامام الحسن علیهالسلام الی مقاتلتهم فأبی ذلک، و حاول الأمویون زج أهل البیت علیهمالسلام فی الحرب معهم فأبوا ذلک. لأن الخوارج کانت تقض مضاجع الأمویین، و تخفف علی أهل البیت علیهمالسلام مؤنة الصراع معهم.
اضافة الی أن الخیر فی ابادة کل ظالم و طاغ، و مخالف للشریعة الحقة، و ها هم یقاتلون بعضهم بعضا، کما فی دعاء الامام زینالعابدین «اللهم اشغل المشرکین بالمشرکین عن تناول أطراف المسلمین»! و دعاء أمیرالمؤمنین علیهالسلام «اللهم من کان موته فرج لنا و لجمیع المؤمنین فأرحنا منه».
فلم الوقوف معهم أو ضدهم اذن؟!.
و فی أواخر حکم بنیأمیة، فی عهد مروان الحمار، ثار الخوارج بحملة علیه، و انتصروا علی صنعاء و استولوا علی الیمن و علی خزائن الأموال بها، و دخلوا مکة للقتال، فخلاها عاملها لهم خوفا للقتال بها، و قد ضعف أمر مروان، لأنه کان یقاتل الخوارج علی جبهة، و یقاتل الأمویین علی جبهة أخری، و کان من ذلک هزیمته، و هذا ما أراده الأئمة علیهمالسلام.
أما فی زمن العباسیین، فان بهجتهم قد خفت فی القلوب، و ان بقیت لهم قائمة.
فان السفاح لما أطمأن علی دولته، بعد أن وطد دعائمها بقتل بنیأمیة، أرسل جندا الی الیمن، فوصلوا الی صحراء عمان فقاتلوهم، حتی قتل من الخوارج تسعمائة، و أحرق نحو من تسعین رجلا، ثم التقوا بعد سبعة أیام، فاحتال جنود السفاح، و جعلوا علی أطراف أسنتهم النفط، و أضرموا فی بیوت الخوارج – الأباضیة – فأحرقوا النساء و الأطفال، فبلغ عدد القتلی عشرة آلاف، و بعثوا برؤوسهم الی السفاح(1)
«أما فی زمن أبیجعفر المنصور، فانه لما رأی أن الخوارج قد قویت سواعدهم و سعدهم، بعث الیهم عمرو بن حفص مع آلاف الجنود فقتل.
ثم بعث یزید بن حاتم فی ستین ألف مقاتل فاقتتلوا اشد قتال، و جعلوا یقتلون الخوارج و هم یقولون یالثارات عمر بن حفص، و أقاموا شهرا یقتلون الخوارج(2)
و کفی الله المؤمنین القتال.
و فی کل هذه المواجهات السیاسیة و العقائدیة، لم نظفر و لو بروایة واحدة، أن الامام الصادق علیهالسلام قد حرض علی قتال الخوارج سواء کان للراعی أو الرعیة، أو الحاکم و المحکومین، و لو کان هجوما کلامیا، لأنه رأی أنه تحصیل للحاصل، و لم ینه عن قتالهم کذلک و لو سرا لبعض أصحابه، و کیف ینهی عن قتالهم، و هم قد کفروا جمیع المسلمین قاطبة، بل کان قتلهم لشیعة علی علیهالسلام و غیره، یتخذ طابعا شرعیا، یموه به علی الرعیة، اذا أرادوا قتله.
و من طریف أخبارهم أنهم أصابوا نصرانیا و مسلما فقتلوا المسلم و ترکوا النصرانی، و قالوا: احفظوا وصیة نبیکم بهم، و قتلوا عبدالله بن خباب و فی عنقه مصحف و بقروا بطن امرأته، و قالوا ان الذی فی عنقک یأمرنا بقتلک، و ساموا نصرانیا نخله، فقال: هی لکم، فقالوا: و الله ما کنا لنأخذها الا بثمنها، فقال لهم النصرانی: ما أعجب هذا؟ أتقتلون مثل عبدالله بن خباب، و لا تقبلوا منا ثمن نخلة؟!(3)
و کان لسکوت الامام علیهالسلام فی هذه المواجهات الأثر الکبیر فی رجوع طائفة کبیرة منهم الی التشیع – و هم البربر – اذ صاروا دعامة عظیمة للمملکة الفاطمیة، اذ کان الکثیر منهم مغفلین و مضللین، فقد ضل سعیهم فی الحیاة الدنیا، و هم یحسبون أنهم یحسبون صنعا.
و کذا کان له أثر کبیر فی وقوفهم مع زید بن علی فی ثورته علی الأمویین، و مع أبیمسلم الخرسانی فی قتاله للأمویین(4)
1) دراسات و بحوث فی التاریخ و الاسلام ج 3 / 155 – الامام الصادق للمظفر ج 1 / 59 – شرح نهجالبلاغة ج 2 / 265 – الکامل فی التاریخ ج 3 / 449 – 516.
2) الکامل فی التاریخ ج 3 / 610.
3) الامام الصادق و المذاهب الأربعة ج 2 / 114.
4) دراسات و بحوث فی التاریخ و الاسلام ج 3 / 171 ج 1 / 35 الملل و النحل ج 1 / 105.