جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

رؤیته فی القتال لاسقاط بنی‏العباس‏

زمان مطالعه: 5 دقیقه

بعدما أفل نجم بنی‏أمیة الذی اکتسب نوره من سراج الاسلام، و حل علیهم لیل کالح، و قبل أن یظهر نجم بنی‏العباس المزیف، توالت العروض العسکریة علی الامام، و عرضت علیه الخلافة علی طبق من ذهب مموه، فرفضها الامام علیه‏السلام رفضا صارما.

و لیس معنی ذلک أنه رفض الدخول و التدخل فی السیاسة، و الانضمام الی رکب المجاهدین، کیف لا!! و هو لم یترک السیاسة بمعناها الأصیل، فهی محوره ضمنا و فعلا، ولکن لم یحن الوقت بعد!!.

فها هو الامام علیه‏السلام یری عمه زید، و قد غدر به أهل الکوفة، ثم قیام ولده یحیی بن زید بثورة أخری فغدروا به أیضا، و اخفقت ثورتهما وصلبا و…

و کذا عایش أزمة القتال الداخلی بین الأمویین و العباسیین علی السلطة، و تناسوا الحروب الخارجیة التی تداهمهم فی کل حین.

اضافة الی طفح کیل الملل عند الناس، فقد کرهت القتل و القتال، اذ لم تهدأ عاصفة الفتوحات الاسلامیة تماما، الا و قد ترعرعت الحروب الداخلیة علی السلطة.

اذن النفوس غیر مهیأة فعلا، لفتح معرکة جدیدة، ضد أولاد عمه بنی العباس، فسکت علی الضیم، کما سکت قبله جده أمیرالمؤمنین علیه‏السلام، اذ أن بنی‏العباس و ان انتصروا بشعار الرضا لآل محمد، لکنهم خاضوا اللجج بالمهج، لیستولوا علی الحکم، فلن یفرطوا بذرة تراب من أرض الاسلام، و یقدمونها طوعا للامام علیه‏السلام.

و اشرأبت الأعناق من بنی الحسن کذلک علی الخلافة، فما بالک لو قام الامام علیه‏السلام أیضا، و رجعت جاهلیة أولی، بل هناک سر مکمون اضطر الامام علیه‏السلام لأجله رفض العروض العسکریة، و هو احتمال تلاعب القیادیین، من أبی‏سلمة الخلال و أبی‏مسلم الخرسانی و غیرهم، بشل حرکة آل البیت علیهم‏السلام لأنها کانت تمثل أقوی قوة وقتئذ، ضد الأمویین، ثم القیام بتفرقة بنی‏هاشم، کل یریدها لنفسه بعد تحول الحالة الأمویة، الی حالة هاشمیة، فیقضوا فی بدء الأمر علی العلویین بالاقتتال فیما بینهم علی السلطة، فیضعف الجانب العلوی، لأن الاستعدادات العباسیة منذ زمن محمد بن الحنفیة قائمة علی قدم و ساق – لتولی الخلافة، فلن یتنازلوا عما فدوا لأجله النفس و النفیس فی سبیل الحصول علیه، و سیؤول الأمر الی التشتت و الضیاع فی البیت الهاشمی.

أما موقف الامام الصادق، جعلهم یفشلون فی کل خططهم التی رسموها لغیرهم، لیحصلوا عزا و جاها و مرکزا مرموقا فی الدولة بدنیا العباسیین، و الا لما تفانوا فی القتل الذی لا یرحم، اذ روی أن أبامسلم الخرسانی قد قتل فی حروبه 600 ألف انسانا صبرا(1)، و أما أبوسلمه فانه لما قتل ابراهیم الامام (أخو السفاح) أضمر الرجوع الی آل أبی‏طالب، خوف انتقاض أمره.

فاذن رجوعه الی آل أبی‏طالب، کان بعد خوف الخسارة و الخیبة و الخذلان، من بنی‏العباس، لأنه کان قد بایع ابراهیم من قبل، و هو یخشی السفاح و أخیه، و لم یر أنهم یوفون له بما ضحی من أجله.

علاوة علی ذلک أراد کسب ود آل الحسن، و الامام الصادق علیه‏السلام بحیث اذا خذل من قبل العباسیین فبالامکان الالتجاء الیهم، فالحیلة التی حاکها، لولا نظرة الامام علیه‏السلام المستقبلیة، لکان الهاشمیون أفنوا بعضهم بعضا.

اذ أنه فی نفس الوقت الذی شاع فیه بین الخاصة بأن أباالعباس السفاح هو الخلیفة، فأن أباسلمة أرسل رسالتین معا، الی الامام الصادق علیه‏السلام و الی عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علی بن أبی‏طالب علیهم‏السلام، یدعو کل منهما الی الاسراع الیه، کیما یبایعه و یسلمه الخلافة، و کأنه یرید أن یسبر نیاتهم هل یلهفون الخلافة و یسعون وراءها، لیکونوا لقمة سائغة بعد نصر العباسیین؟!.

و أین کان أبوالعباس حینذاک مع أهل بیته و المسودة من أصحابه؟!.

أنزلهم أبوسلمة جمیعا فی دار الولید بن سعد، فی بنی أود (حی من الیمن) و بنو أود قد لا تری واحدا فیهم الا و ینصب العداوة لآل علی علیه‏السلام حتی قال المسعودی: درت الأرض مشرقها الی مغربها، فلم أجد منهم الا ناصبیا معادیا، متولیا لآل مروان و حزبهم.

فلو رضی الامام علیه‏السلام بتلک العروض، و دخل الحی للمبایعة، فما ظنک أنه سیحصل من سفک دماء، و تنفیس ضغائن، و أخذ رهائن؟!!

… و لما وصل رسول أبی‏سلمة الی الامام الصادق علیه‏السلام دخل علیه لیلا، و أعلمه أنه رسول أبی‏سلمة و دفع الیه الکتاب.

فأجابه الامام علیه‏السلام، و ما أنا و أبوسلمة و هو شیعة لغیری؟!

قال: انی رسول، فتقرأ کتابه و تجیبه بما رأیت.

فدعا الامام علیه‏السلام بسراج ثم أخذ کتاب أبی‏سلمة فوضعه علی السراج حتی احترق، و قال للرسول: عرف صاحبک بما رأیت، ثم أنشأ یقول متمثلا بقول الکمیت بن زید:

أیا موقدا نارا لغیرک ضوءها++

و یا حاطبا فی غیر حبلک تحطب‏

ولکن الحیلة انطوت علی بنی الحسن، مع أن الامام علیه‏السلام قد حذرهم، ولکن لا تعیها الا أذن واعیة!.

و لما وصل الکتاب الی عبدالله بن الحسن ابتهج، و أسرع الی الامام الصادق علیه‏السلام یخبره بالأمر، فلما رآه علیه‏السلام قال له: یا أبامحمد أمر ما أتی بک؟ قال: نعم، و هو أجل من أن یوصف، فقال علیه‏السلام: و ما هو یا أبامحمد؟ قال: هذا کتاب أبی‏سلمة یدعونی الی ما أقبله، وقد قدمت علیه شیعتنا من أهل خراسان.

فقال له علیه‏السلام: یا أبامحمد، و متی کان أهل خراسان شیعة لک؟ و أنت بعثت أبامسلم الی خراسان؟ و أنت أمرته بلبس السواد؟ و هؤلاء الذین قدموا العراق أنت کنت سبب قدومهم أو وجهت الیهم؟ و هل تعرف منهم أحد؟.

فنازعه عبدالله الکلام، الی أن قال: انما یرید القوم ابنی لأنه مهدی هذه الأمة.

فقال له أبوعبدالله علیه‏السلام و الله ما هو مهدی هذه الأمة، و لئن شهر سیفه لیقتلن.

فقال له عبدالله: و الله ما یمنعک من ذلک الا الحسد.

و لم ینصرف رسول أبی‏سلمة من عنده الا و قد بویع السفاح.

و فتک بعد ذلک بهم أشد الفتک، حتی کان یحبس و یقتل من لم یخط

شاربه بعد(2) بل فی بعض الروایات أنه کتب ثلاثة کتب، و الثالث هو محمد بن علی بن الحسین – أو عمر بن علی بن الحسین -(3)

أما أبومسلم الخرسانی، فانه کذلک کتب الی الامام الصادق علیه‏السلام قائلا:

انی دعوت الناس الی موالاة أهل البیت، فان رغبت فیه فأنا أبایعک. فأجابه الامام علیه‏السلام: ما أنت من رجالی و لا الزمان زمانی(4)

فمن جواب الامام علیه‏السلام لأبی سلمة «و هو شیعة لغیری» و لأبی مسلم «ما أنت من رجالی»، نعلم أن خطهما کان معاکسا لخط الامام علیه‏السلام و هما یفکران بالوصول الی سدنة الحکم من خلال القوی، الذی یتلقف الکرة فی ملعب الصراع، ولکن الامام علیه‏السلام سیسیر بهم الی جادة الحق، و لن یداهن مهما کلفه الأمر، و سینقلبا علیه فیما بعد، و سیکون بعدها صراع دائم و مستمر بین العرب أنفسهم، و بین العرب و أهل خراسان، و النتیجة هی ازهاق أنفس، دون نتیجة مرجوة، باستمرار الصراع ذاته، و الخاسر الاسلام فی المیدان.

و فی بعض الروایات أن أبامسلم لما أرسل کتابا الی الامام علیه‏السلام یدعوه فیه، قال علیه‏السلام: «لیس لکتابک جواب أخرج عنا»(5)

و طرد الامام علیه‏السلام لأبی مسلم الخراسانی یوضح حقیقة، أن الامام کان‏

یبتعد عن مجاراتهم و مباحثتهم فی المواضیع التی یطرحونها علیه، فکان علیه‏السلام یقطع أواصر البحث معهم بکل شدة، و لا یترک لهم أی مجال أو نقاش للدخول معه علی بساط المناقشة، کی لا یعد من أعوانهم أو المنتمین الیهم.

بل کان علیه‏السلام یتأفف و یتضجر جدا ممن یحثه علی مقاتلة العباسیین، لاستلام السلطة، قبل أن تؤول الیهم، أو یستفحل أمرهم.

فعن المعلی بن خنیس قال: ذهبت بکتاب عبد السلام بن نعیم و سدیر، و کتب غیر واحد الی أبی عبدالله علیه‏السلام حین ظهرت المسودة – أی أهل خراسان لأنهم حملوا الرایات السوداء – قبل أن یظهر ولد العباس، بأنا قد قدرنا أن یؤول هذا الأمر الیک فما تری؟ قال: فضرب بالکتب الأرض، ثم قال: أف أف ما أنا لهؤلاء بامام(6)

فالامام علیه‏السلام یرشد أصحابه، بأن هؤلاء لا یطیعونه، فهل خرجوا عن أمره، أو استشاروه فی أمورهم، أو رخص لهم فی القیام علی العباسیین أو… فکیف یتخذونه اماما اذن؟!! أو کیف یتخذهم عضدا و نصیرا، و هم یتخذونه غطاء و سترا، للوصول الی غایتهم القصوی؟!.


1) الیعقوبی ج 2 / 367 – الطبری ج 7 / 491 – الکامل فی التاریخ ج 3 / 532.

2) الیعقوبی ج 2 / 349. مروج الذهب ج 3 / 268 – المناقب لابن شهرآشوب ج 4 / 229 أهل البیت تنوع أدوار و وحدة هدف (السید محمدباقر الصدر) 148.تاریخ الطبری ج 7 / 423 – الکامل لابن الأثیر ج 3 / 489.

3) المناقب ج 4 / 229 – أعیان الشیعة ج 1 / 665.

4) الامام جعفر الصادق علیه‏السلام دراسات و أبحاث ص 212 نقلا عن ینابیع المودة.

5) الکافی ج 8 / 274 حدیث 418 من الروضة.

6) الکافی ج 8 / 331 – حدیث 509 – بحارالأنوار ج 47 / 297 – 351.