المذهب الشیعی هو حرکة نضالیة، یرفض الظلم و یقف بالمرصاد فی وجه الظالمین و المتمردین، حتی و ان کان الظلم یحیط بفرد واحد، و یوجب علی المسلمین قاطبة نشله من أیدی المتمردین الأکاسرة، و نصره بکل ما وهبهم الله تعالی من امکانیات، لأن الذی یتعدی حدود الله لا بد أن یوقف عند حده، و الا فالعاقبة وخیمة، فکیف حال ظلم الأمة جمعاء؟!!
و بما أن الامام الصادق علیهالسلام کان خطا سیاسیا قائما بذاته، و لم یکن متسرعا فی الأمور، دون تدبر الخطة لازاحة الجور، فصمم تهیئة قادة أمناء أتقیاء، لیکونوا ولاة قدیرین علی تدبیر أمور الرعیة، مع قلوب شعبیة شیعیة تمتثل أوامر القیادة.
و علی هذا فالامام علیهالسلام کان یؤید الحرکات الثوریة المخلصة، لتحصن الأمة الاسلامیة من عملیة التنازل و الانزلاق و الانهیار، أمام الحکام المنحرفین.
ولکن حرکته أبقاها سریة، یتبناها غیره، و یؤیدها و یحث علیها، ولکن وراء الستار، و لم یکن مع ذلک یرضی بأن تنسب الیه، کی لا یکون انهیار الثورة أو فشلها، محسوبا علی خط الامام.
و تفرغ علیهالسلام للاصلاح الداخلی، لیکون بذلک قد سار علی خطین فی آن واحد، دون أن یهز الکیان الداخلی، و یزعزع أساسه، و الا لانهار البنیانان فی عرض واحد.
أما عدم احتوائه علیهالسلام للثورة الخارجیة علنا، فلأنه عاش التجربة من خلال ثورة آبائه علیهمالسلام من قبل – علی – و الحسن – و الحسین – و رأی أن القلوب لم تسعر بعد بلهیب الایمان، و لم توقد بنور الیقین، فلا بد من الایقاد، ثم الانقیاد، ثم تفجیر الثورة، و الا فهی غیر مضمونة النجاح.
و مما قال علیهالسلام فی تأیید الثورات القائمة و قتذاک: «لا أزال أنا و شیعتی بخیر ما خرج من آل محمد، و لوددت أن الخارجی من آل محمد خرج، و علی نفقة عیاله»(1)
و مجد الامام ثورة زید بن علی، لأنها کانت ثورة اصلاحیة، و اثنی علیها ثناء عطرا، و قال: «لا تقولوا خرج زید، فان زیدا کان عالما، و کان صدوقا، و لم یدعکم الی نفسه انما دعاکم الی الرضا من آل محمد»(2)
و قد بکی الامام علیهالسلام عند مقتله، و قال: «أما الباکی علی زید فمعه فی الجنة، و أما الشامت فشریک فی دمه»(3)
فلولا رضاه علیهالسلام بثورته، لم یکن قد بکی علیه، و وعد الجنة لکل من کان یراه علی الحق و یبکی علی قتله و اخفاق ثورته.
و شارک العالم المجاهد حفص بن سالم فی ثورة زید، فصوب رأیه الامام الصادق علیهالسلام(4)
و لیس تصویبه بمستغرب، و انما کان یدفع أمر زید لئلا ینسب الیه، فیکون و أصحابه هدفا لبنی أمیة.
و صرح الامام علیهالسلام یوما بالخروج مع الثوار، لأحد أصحابه الأتقیاء، عبدالملک بن عمر قائلا له: لم لا تخرج الی هذه الدیار التی یخرج الیها أهل بلادک؟ – أی تجاهد مع الولاة – قال عبدالملک: أنتظر أمرکم و الاقتداء بکم.
قال الامام علیهالسلام: أی و الله لو کان خیرا ما سبقونا الیه.
قال عبدالملک: ان الزیدیة یقولون، لیس بیننا و بین جعفر خلاف الا أنه لا یری الجهاد.
قال الامام علیهالسلام: أنا لا أری الجهاد؟!! بلی و الله انی أراه، لکنی أکره أن أدع حلمی الی جهلهم(5)، و ذلک لأن ولاة بنیأمیة لم یکونوا ذا عقیدة یدافعون عن الاسلام و المسلمین، و انما طلبا للریاسة.
و أما الزیدیة فلم یتفوه الامام علیهالسلام بقوله لا أرضی لهم الجهاد، ولکنه أشار الی أن حلمه و رأیه و تصویبه یقضی علیه، بأن یتأنی فی الأمور کیما تنجلی غیمة العبث و الفوضی و القتال التی حلت فی البلاد فی أواخر عهد بنیأمیة، و خاصة أن العباسیین قد شمروا عن سواعدهم، مطالبین بدماء آل أبیطالب، و أخذ حقوقهم، و الرضا من آل محمد، و أن بنی الحسین علیهالسلام متمثلة بزید بن علی علیهالسلام و کذا قیام بنی الحسن علیهالسلام…
فلو أمر الامام علیهالسلام بالجهاد یومها لعد قائدا من القادة، أو أحد طالبی السلطة و الاقتتال سیؤول و لو فی نظر العوام الی اقتتال علی السلطة و الحکم.
اضافة الی التجربة التی عاشها الامام الصادق علیهالسلام مع عمه زید، مع
خیانة أهل الکوفة له، اذ بایعه أربعون الف رجل، و قیل ثمانون ألفا، ثم أسلموه عند الوثبة.
و لما خذله أصحابه و لم یبق معه الا قلیل قال: «فعلوها حسینیة»(6)
و من هذه التجربة سبر أغوار نیات الناس المتمثلة بمجاهدة الأمویین، فوجد قلوبا مهترئة بالیه، والدین لم یزل لعقا علی ألسنتهم، یدورونه ما درت معایشهم، و لما محصوا بالبلاء قل الدیانون.
و فی الواقع أن الامام علیهالسلام کان یقاتل بشخص زید، و بسیف زید، مغربلا بذلک الشیعة بل و المسلمین جمیعا، فلم یجد فیهم الا من نخره السوس و اهترئ، فلم یظهر وجهه علی الساحة اذن؟!.
و تؤکد الکثیر من الروایات الصادرة أن زیدا رحمه الله، قاتل فی ظاهر الأمر الأمویین ولکنه لو ظفر لعرف أین یضعها، و لوفی لله تعالی(7)
فهو اذن ید الامام الصادق علیهالسلام السریة، و قلبه المضمور، و جناحه المکسور، و عینه الثاقبة، و أذنه الواعیة، فالامام علیهالسلام اتخذه غطاء له، لأنه لو أخفقت ثورة الامام، لاضمحل التشیع، و لما قام له قائمة تذکر و لاختفت آثاره و درست معالمه.
و حث سدیر الصیرفی الامام الصادق علیهالسلام علی الجهاد بل لامه علی جلوسه و انصاره حوله فقال: دخلت علی أبی عبدالله علیهالسلام فقلت له: و الله ما یسعک القعود! قال علیهالسلام و لم یا سدیر؟
قلت: لکثرة موالیک و شیعتک و أنصارک، و الله لو کان لأمیرالمؤمنین مالک من الشیعة و الأنصار و الموالی، ما طمع فیه تیم و لا عدی، فقال: یا سدیر و کم عسی أن تکونوا؟.
قلت: مائة ألف. قال: مائة ألف؟! قلت: نعم. و مائتی ألف..
قال: و مائتی الف؟!. قلت: نعم. و نصف الدنیا. قال: فسکت عنی ثم قال: یخف علیک أن تبلغ معنا الی ینبع؟ قلت: نعم.
فأمر بحمار و بغل أن یسرجا، فبادرت فرکبت الحمار، فقال: یا سدیر تری أن تؤثرنی بالحمار؟ قلت: البغل أزین و أنبل. قال: الحمار أرفق بی، فنزل فرکب الحمار، و رکبت البغل، فمضینا فحانت الصلاة، فقال: یا سدیر أنزل بنا نصلی.
ثم قال: هذه أرض سبخة لا یجوز الصلاة فیها، فسرنا حتی صرنا الی أرض حمراء، فنظر الی غلام یرعی جداء، فقال: و الله یا سدیر لو کان لی شیعة بعدد هذه الجداء ما وسعنی القعود.
و نزلنا و صلینا، فلما فرغنا من الصلاة عطفت علی الجداء فعددتها فاذا هی سبعة عشر(8)
فسدیر الصیرفی کان فی زمن الامامین زینالعابدین و الباقر علیهماالسلام و أدرک أوائل أیام الصادق، فلما رأی انهزام الأمویین، ظن أن الوقت قد حان للقیام، بما أن الناس قد ذاقت الویل من جور بنیأمیة.
ولکن الامام علیهالسلام قال له نرید قلوبا لا قالبا، و جنانا لا جارحة، و کیفیة لا کمیة، و ان الانتصار انما هو بعقیدة الرجال، لا بعقد الرجال.
1) الأئمة الاثنی عشر ص 179 نقلا عن السرائر بحث الولایة.
2) الغدیر ج 3 / 70.
3) نفس المصدر.
4) تنقیح المقال ج 1 / 353.
5) الامام جعفر الصادق للمستشار عبدالحلیم الجندی ص 329 / وسائل الشیعة باب 12 من أبواب جهاد العدو ح 2.
6) الشیعة بین الأشاعرة و المعتزلة ص 66.
7) الغدیر ج 3 / 69 – الشیعة بین الأشاعرة و المعتزلة 64 – عیون أخبار الرضا ص / 250 معجم رجال الحدیث ج 3 / 178 – الامام الباقر للقرشی ج 1 / 61 – الأئمة الاثنا عشر لعادل الأدیب 179 – التاریخ و الاسلام ج 3 / 169.
8) بحارالأنوار ج 47 / 372.