استلهم الامام الصادق علیهالسلام مواقفه من جده صلی الله علیه و آله و سلم فنهم تعالیمه، و فهم أسالیب تعامله مع وجهاء و ملوک عصره، فحذا حذوه و اقتفی أثره.
فالنبی صلی الله علیه و آله و سلم لم یکن فظا غلیظا (و لو کنت فظا غلیظا لانفضوا من
حولک)(1)، بل کان یجابه القوم بسیاسة الحکمة، و مع ذلک لم یتراجع عن مواقفه التی أمره الله تعالی بامضائها (ودوا لو تدهن فیدهنون)(2)
فالامام الصادق علیهالسلام یقف موقفا صامدا مجابها مظهرا فیه الشدة تارة، عندما یری أن الموقف یستدعی اظهار الحق، و خاصة عندما یری الحاکم مزدلفا الیه مظهرا محبته و تقربه الیه.
و یلین أخری، عندما یری انقداح شرر الغیظ و الکید ینتشر من قلبه الی عینیه، حتی لا یکاد یبصر شیئا.
دخل الصادق علیهالسلام علی المنصور، و قد وقع الذباب علی المنصور، فذبه حتی أضجره، فقال للصادق علیهالسلام: یا أباعبدالله لم خلق الله الذباب؟
فقال علیهالسلام «لیذل به الجبابرة»(3) ! فسکت المنصور لأنه یعلم بأنه الحق من الامام، و خشی أن یتکلم بما یکلم جبروته، فعض علی ناجذه، ولکنه أضمرها للامام.
و حاول المنصور أن یستقطب الامام الی حیازته، لیصرف عنه وجوه شیعته، فیعد حینئذ من أزلامه فتتلبس حینئذ خلافته جلبابا شرعیا، فیأمن من سطوة أصحابه، الذی لم یکن فی مأمن و لو لحظة واحدة من قیام ثورة علیه بأمره علیهالسلام. ولکن الامام علم أنها مکیدة و خدیعة، و أن قلب المنصور ینفث سما، فولی الامام مثنیا ظهره، قارعا بحجته قائلا عندما کتب له المنصور: ألا تغشانا کما یغشانا سائر الناس؟ فأجابه علیهالسلام: لیس لنا ما نخافک من أجله، و لا عندک من أمر الآخرة ما نرجوک له، و لا أنت فی نعمة فنهنئک،
و لا تراها نقمة فنعزیک بها، فما نصنع عندک؟
فکتب الیه: تصحبنا لتنصحنا.
فأجابه علیهالسلام: من أراد الدنیا لا ینصحک، ومن أراد الآخرة لا یصحبک. فقال المنصور: و الله لقد میز عندی منازل من یرید الدنیا، ممن یرید الآخرة»(4)
و فی موقف واحد، یقفز علیهالسلام الی أسالیب متعددة، فیمزج العلم بالحلم، و القول بالعمل، و یتنصل من غضب المنصور، الذی أحاط به، فیبقی فی الزلازل وقور و فی المکاره صبور.
أرسل المنصور خلف الامام، فلما مثل علیهالسلام بین یدیه، قال له المنصور: أما و الله لقد هممت ألا أترک لکم نخلا الا عقرته، و لا مالا الا أخذته…
فالامام أجابه حازما فی لین، لأن کلامه یستبطن تحذیرا و انذارا، مع مدحا و ثناء، فقال: یا أمیرالمؤمنین! ان الله عزوجل ابتلی أیوب فصبر، و أعطی داود فشکر، و قدر یوسف فغفر، و أنت من ذلک النسل، و لا یأتی النسل الا بما یشبهه.
فقال: صدقت فقد عفوت عنک.
و لما رأی الامام علیهالسلام أن فورة غضبه قد خمدت قال له: انه لم ینل أحد منا أهل البیت دما الا سلبه الله ملکه.
فغضب المنصور علی تجرؤ الامام علیهالسلام بحضرته، و کاد أن یتمیز من
الغیظ. رجع الامام علیهالسلام الی اللین و لکن ببراهین قاطعة، قائلا: علی رسلک ان هذا الملک کان فی آل أبیسفیان، فلما قتل یزید حسینا علیهالسلام سلبه الله ملکه، فورثه آل مروان، فلما قتل هشام زیدا سلبه الله ملکه، فورثه مروان بن محمد، فلما قتل مروان ابراهیم الامام(5) ، سلبه الله ملکه و أعطاکموه.
فقال: صدقت.
فمروان أسرف فی الدماء، ولکن الامام علیهالسلام ذکر له أخیه، لتتحرک عنده مشاعر العاطفة و یکف بذلک عنه، و لیؤکد له بأن قتل ابراهیم ظلم لآل البیت علیهمالسلام.
و بما أن أباجعفر المنصور یلهث وراء الخلافة، فقد خاف زوالها من یده، فعفا عن الامام علیهالسلام(6)
فقلق السلطة من الامام علیهالسلام لیس لتبلیغه الأحکام الاسلامیة فحسب، بل لموقعه من سلالة آل النبی الأطهار، فهم یکنون معرفتهم، و لکنهم عنادا و تضلیلا ینکرون ولایتهم.
فهذا أبوجعفر المنصور یقول للامام علیهالسلام: لا نزال من بحرک نغترف، و الیک نزدلف(7) و یقول: ان هؤلاء بنی فاطمة لا یجهل حقهم الا جاهل(8)
و یقول: انه لیس من أهل بیت نبوة الا و فیهم محدث، و ان جعفر بن محمد محدثنا الیوم(8) و قال له یوما «مثلک فلیکن زعیم القوم»(9)
فالحق کان یظهر بین الحین و الآخر بفلتات علی لسان المنصور یثنی بها علی الامام علیهالسلام لأنه یعترف فی قرارة نفسه، بأحقیته للأمر، ولکنه یطمس نور الشمس، بسواتر سوداء، عسی أن یعمی علی الناس نور الحقیقة، ولکن ید الغیب تدخلت، فقلعت السواتر التی جهد مدی حیاته بحیاکتها.
1) آل عمران / 159.
2) القلم / 9.
3) نور الأبصار للشبلنجی ص 148.
4) کشف الغمة فی معرفة الائمة ج 2 / 427 بحارالأنوار ج 47 / 185.
5) ابراهیم الامام: أخ أبوجعفر المنصور، و قد أمر مروان أن یغطی وجه ابراهیم بقطیفة حتی مات، و قیل بل أدخل له رأسه فی جراب نورة حتی مات. (الیعقوبی ج 8)2 / 342.
6) روی السید ابن طاووس أن أباجعفر المنصور استدعی الامام علیهالسلام سبع مرات و فی کل منها یدعو الامام علیهالسلام سرا لیتخلص منه، و یشتد معه علیهالسلام فی الکلام تارة و یهدده بالدعاء علیه تارة أخری، ثم یذکره بالرحم و بالنساء والأطفال و… الی أن قال له الامام علیهالسلام ارفق بی لقلما أصحبک! فترکه المنصور، ثم أرسل خلفه مسرعا یسأله أبی أم بک؟ فقال بل بی، فقال أبوجعفر صدق» فهو یعلم حق الیقین صدقه، ولکن الملک عقیم». بحار ج 47 / 210 – الامام الصادق للمظفر ج 1 / 101.
7) مناقب آل أبیطالب لابن شهرآشوب ج 4 / 220.
8) نفس المصدر.
9) بحارالأنوار ج 47 / 211.