کان محبوبا عند أهل المدینة، لأنه کان شفوقا رحیما بهم.
و قد عزله المنصور سنة 141 ه لما علم أنه یتهرب من قتل العلویین.
و هو من الذین یستفتون الامام الصادق علیهالسلام فی أمور دینهم.
فلما أراد أبوجعفر المنصور أن یزید فی المسجد الحرام، – اذ شکا الناس ضیقه -، کتب الی زیاد بشراء المنازل التی تلی المسجد، حتی یزید فیه ضعفه، فامتنع الناس من البیع.
فهنا استشار الامام الصادق علیهالسلام بجواز غصب بیوتهم منهم لأهمیة المسجد؟!.
فقال له الامام علیهالسلام سلهم أهم نزلوا علی البیت أم البیت نزل علیهم؟
فقالوا: نزلنا علیه.
فقال الامام الصادق علیهالسلام: «فان للبیت فناءه».
أما سبب عزله:
لما الح أبوجعفر المنصور فی طلب محمد بن عبدالله بن الحسن (ذو النفس الزکیة) کتب الی زیاد بن عبیدالله یتنجزه ما کان ضمن له – لأن المنصور أراد قتل والده عبدالله بن الحسن فخلصه زیاد و ضمن له أن یأتی به – فلما قدم محمد المدینة أعطاه زیاد الأمان، قائلا له: قف الی جانبی أمام الناس، فوقف محمد أمام زیاد علی مرأی من الناس، ثم أقبل علیه زیاد، و قال اهرب الی أی البلاد شئت.
فلما علم المنصور بذلک وجه أبا الأزهر (رجل من خراسان) لعزله.
و شد زیاد فی الحدید، و سلب ماله، و أخذوه علی تلک الحالة الی المنصور مکبلا مع عماله.
فلما شیعة أهل المدینة، قال: و الله ما أعرف ذنبا لی عند أمیرالمؤمنین غیر أنی أحسبه و جد علی فی ابن عبدالله، و وجد دماء بنی فاطمة علی عزیزة(1)
1) تاریخ الطبری ج 7 / 523 – 529 – 530 – الکامل فی التاریخ ج 3 / 557.