أبوجعفر المنصور الدوانیقی – عبدالله بن محمد بن علی بن عبدالله بن العباس.
(الأخوان السفاح و المنصور اسمهما واحد) (عبدالله)، و کانا جسدان ولکن نفسیتهما الخبیثة واحدة، و هما عبدا الشیطان لا الرحمن.
ما بالک برجل یقول: لوددت أنی وجدت مثل الحجاج بن یوسف – الذی لم یر التاریخ مثله محبا للقتل – حتی استکفیه أمری، و أنزله أحد الحرمین(1)
و قد سمی نفسه المنصور بعد انتصاره علی العلویین!! کأنهم یهود أو مجوس!! و سمی الدوانیقی، نسبة الی الدانق، لأنه حفر خندقا بالکوفة – مرکز الشیعة – و قسط علی کل واحد منهم دانق فضة، و من بخله کان یحاسب علی الدانق فعرف به.
و ما أن تولی الخلافة حتی جمع أموال الناس، و ما ترک لأحد فضولا(2)
و اعترف المنصور لولده، بأنه جمع له من الأموال ما لم یجمعه خلیفة قبله قط.
و کانت سیاسته تفقیر شعبه، لئلا یقوم لأحد قائمة، و لتبقی هم أحدهم لقمة عیشه، فیغض النظر عن التطلع الی الأعلی، و یبقی مشدودا الی السلطان و الرکون الیه.
أما لنفسه، فانه بنی مدینة الهاشمیة حینما تولی الخلافة، ثار علیه الراوندیة(3) – فحبس رؤساءهم، فقاتلوه، فانتصر علیهم، و ترک المدینة و بنی مدینة تسمی الرصافة بظهر الکوفة کره المسیر الیها.
فقرر أن یتخذ مدینة یتخذها مسکنا له و لجنده فقط، فبنی مدینة بغداد. «و جعل أساسها یبنی من أجساد العلویین»(4)، و لعله خصص هذه المدینة لیهیب جیشه، بأنه لم یأبه لأولاد عمه، فقتلهم علی الظن و التهمة فغیرهم أولی بالقتل.
و لما دخل قصره فی هذه المدینة التی أطلق علیها اسم – مدینة السلام و مدینة المنصور – استحسنه و استنظفه ولکن أمر بالزیادة فیه.
و قد انفق علی مدینة السلام و جامعها و قصر الذهب فیها (و هو القصر الذی اتخذه لنفسه) و الأسواق و الخنادق و القباب و الأبواب، أربعة ملایین و ثمانمائة و ثلاثة و ثلاثین درهما، و کان من البنائین من یعمل یومه بقیراط فضة – و کان یعمل فی المدینة خمسون ألف رجل کل یوم(5)
أما بالنسبة الی ظلم آل علی علیهالسلام (العلویون). فحدث و لا حرج، «فقد أقسم أن لا یدع منهم قامة سوط»(6)
و قد ترک ورثة لولده و هی خزانة، و أوصی أن لا تفتح الا بعد موته، فلما فتحها ولده المهدی و اذ هی ملیئة رووس للعلویین، و قد علق بکل رأس ورقة کتب علیها اسم صاحبه، و من بینها الأطفال و الشیوخ(7)
بل اقتدی بفرعون مصر، فکان یسمرهم فی الحیطان، یصلبهم احیاء و یترکهم حتی الموت ألما و جوعا(7)
و تفنن فی أنواع العذاب، فکان أحیانا یسجنهم فی المطبق، فیموت بعضهم، و لا یخرجون، بل یترکون حتی ینتنوا، أما الأحیاء فلم یکن لهم مکان لازالة الضرورة، فکانوا یموتون من الروائح الکریهة، ثم یهدم المطبق علی من بقی منهم حیا و هم فی اغلالهم وجوعهم.
و لما أراد أن یقتل الامام الصادق علیهالسلام قال مستهترا!! قتلت ألفا أو یزیدون من ذریة فاطمة و ترکت سیدهم و مولاهم جعفر بن محمد؟!!(7)
و قد نقل عن أحمد بن حنبل أنه رأی رجلا متعلقا بأستار الکعبة، یتضرع الی الله بالمعذرة، و أقر له، بأنه بنی علی ستین علویا بأمر من المنصور، و استثنی من الستین واحدا، – غلاما لا نبات بعارضیه، فلما جاء لیقتله بکی بکاء شدیدا و قال ابکی لمخالفتی أمی و هی لا تنام الا أن تعانقنی
و قد حبستنی شهرا فهربت منها و لا تدری حالی فترکه.
بل المنصور لم یتورع عن قتل عمه عبدالله بن علی، اذ حبسه تسع سنوات، ثم أمر بقتله فخنق هو و جاریته و ولده!- و قیل بنی له بیتا جعل أساسه الملح، ثم أجری علیه الماء فهدم(8)
و فی السنة الثانیة من تولیه الحکم قتل أبامسلم الخراسانی مؤسس دولته، و کان قد أشار الی السفاح بقتله من قبل، لیخلد له الأمر، ولکن لا بد له من تهمة، فقال له: الست الفاعل کذا و کذا…؟!
فأخذ أبومسلم بیده و جعل یقبلها و یعتذر الیه، فقال له المنصور ما زدوتنی الا غضبا، فأشار الی حرسه بقتله، فأخذه الحرس و هو یصیح العفو، فقال له: یا ابن اللخناء العفو و السیوف قد اعتورتک؟!! ثم نادی أصحاب أبیمسلم: ادخلوا لأکرمکم بالدرر! فنثر علیهم الأموال و بینما هم یلتقطونها، اذ رمی الیهم برأس مسلم.
و کان أبومسلم قد قتل فی دولته ستمائة الف صبرا(9)
و سعی المنصور الی ازالة معالم أهل البیت علیهمالسلام و أسف أنه لم یقاتل ضد الحسین فی کربلاء، فتتبع قبره، و هو أول من سن هدم قبر الحسین علیهالسلام فی کربلاء(10)
و المنصور هو الذی أوقع الفتنة بین العباسیین و العلویین و کانوا شیئا واحدا، بل کان من المؤازرین للدعوة العلویة بل من أکبر دعاتها، و قد بایع محمد ذی النفس الزکیة(11)، ولکنه لما وصل الی سدنة الحکم، انقلب علی وجهه.
أما فسقه و فجوره و شربه للخمر العلنی، أو الرضا بشربه و بحضوره، فالیک ذلک.
ختن بعض القواد ولدا له، و دعا الی الطعام أباجعفر المنصور، و عدد من الوجهاء و منهم الامام الصادق علیهالسلام، فاستسقی رجل منهم الماء فأتی بقدح فیه شراب لهم، فلما صار القدح فی ید الرجل قام الامام علیهالسلام عن المائدة، فسئل عن قیامه فقال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ملعون من جلس علی مائدة یشرب علیها الخمر(12)
فالامام علیهالسلام وصل الی ظرف قاهر، لا یستطیع فیه أن ینهی عن أبسط أمر من الأمور الاسلامیة، و الذی هو من ضروریات الدین، فما کان منه الا أن اعتزلهم.
و مع کل الجرائم التی ارتکبها فی حیاته فانه یوصی ولده المهدی قائلا: یا بنی انی جمعت لک من الأموال ما لم یجمعه خلیفة قبلی، و جمعت لک من الموالی ما لم یجمعه خلیفة قبلی، و بنیت لک مدینة لم یکن فی الاسلام مثلها… و احذر من عیسی بن زید (الشهید) فأنفق هذه الأموال و اقتل هؤلاء الموالی، و اهدم هذه المدینة، حتی تظفر به ثم لا ألومک(13)
و هذا الخوف الشدید منه، لأنه ابنالشهید زید، اذ سیلقی تأییدا من الشعب، لأن أبیه قام بثورة علی بنیأمیة، و خاصة أنه من العلویین الذین یخشاهم علی ملکه، ثم انه کان من المؤیدین لابراهیم و محمد ابنی عبدالله بن الحسن بن الحسن.
و من عجیب ما ذکر عند موته، ما رواه خادمه ابنالربیع.
قال: کنت مع المنصور فی السفر الذی مات فیه، فنزلنا بعض المنازل، فدعانی و هو فی قبة الی حائط فقال: ألم أنهکم أن تدعوا العامة تدخل هذه المنازل فیکتبون فیها ما لا خیر فیه؟
قلت و ما هو؟ قال: ألا تری ما علی الحائط مکتوب؟!
أباجعفر حانت وفاتک و انقضت++
سنوک و أمر الله لا بد نازل
أباجعفر هل کاهن أو منجم++
یرد قضاء الله أم أنت جاهل
فقلت: و الله ما علی الحائط شیء، و انه لنقی أبیض.
قال: «انها و الله اذا نفسی نعیت الی الرحیل»(14) و مات من البطنة اذ أوصاه الأطباء بقلة الطعام فلم یفعل، و أراد دواء لاستمراء الطعام فنهوه عن ذلک، فأصر و استمری طعامه فاستحسنه و استزاد منه، فمات علی أثره(15)
و کانت مدة خلافته اثنتین و عشرین عاما الا أیاما، و له من العمر حینها ما بین ال 63 الی 68 عاما. و کانت وفاته سنة 158 ه فی ذیالحجة(16)
و أوصی لولده المهدی و هو یعلم أنه لیس أهلا للخلافة، فقال له أوصیک بکذا و کذا… و لا أظنک تفعل(17)
«و کانت عاقبة أمره خسرا».
1) الامام الصادق و المذاهب الأربعة ج 2 / 21 – الطبری ج 8 / 69 حوادث سنة 158 – الثقافة الاسلامیة العدد 63 / 164 مروج الذهب ج 3 / 39.
2) لما أراد بناء سور الکوفة و بحفر خندق لها، أمر بقسمة خمسة دراهم علی کل شخص من أهلها و أراد بذلک علم عددهم، ثم أمر بجبایة أربعین درهما من کل انسان. حتی قال شاعرهم یا لقومی ما لقینا++من أمیرالمؤمنیناقسم الخمسة فینا++وجبانا الأربعین(الطبری ج 8 / 46).
3) الراوندیة هم قوم من أهل خراسان، یقولون بتناسخ الأرواح، یزعمون أن روح آدم فی عثمان بن نهیک، و أن ربهم الذی یطعمهم و یسقیهم هو المنصور، و أن جبرائیل هو الهیثم بن معاویة. ابنالأثیر ج 3 / 547 الطبری ج 7 / 505.
4) الامام الصادق ج 1 / 35.
5) الطبری ج 7 / 651 – 655 و ج 8 / 105 ابنالأثیر ج 3 / 593 حوادث 146 – مروج الذهب ج 3 / 318.
6) انظر: الحیاة السیاسیة للامام الرضا علیهالسلام 87 – مروج الذهب ج 3 / 310 – الطبری ج 8 / 104 حوادث سنة 158 – الیعقوبی ج 2 / 370.
7) نفس المصدر.
8) مروج الذهب 3 / 315 – الطبری ج 8 / 9 حوادث سنة 147.
9) الکامل فی التاریخ. ج 3 / 532 حوادث سنة 137 – الیعقوبی 2 / 367 – الطبری ج 7 / 491.
10) الحیاة السیاسیة للامام الرضا علیهالسلام ص 88.
11) محمد ذی النفس الزکیة هو و أخوه ابراهیم، ولدی عبدالله بن الحسن، أعلنا الحرب علی المنصور، بعد مقتل آل الحسن، الطبری ج 7 / 552 – مروج الذهب ج 3 / 306.
12) بحارالأنوار ج 74 / 39.
13) الحیاة السیاسیة للامام الرضا علیهالسلام ص 66 – ابنالأثیر ج 3 / 625 – الطبری ج 8 / 107 حوادث 158.
14) من مجالس عاشوراء للنجفی ص 288 – مروج الذهب ج 3 / 318 – ابنالأثیر فی کامله ج 3 / 627.و ذکر الطبری أنه قال المنصور حینها لغلامه اقرأ لی آیة فقرأ (و سیعلم الذین ظلموا أی منقلب ینقلبون) فقال لم تجد غیر هذه الآیة، فقال: محی من قلبی الا هذه الآیة، فأمر بفکیه فوجئا.
15) الطبری ج 8 / 60.
16) الطبری الکامل فی التاریخ ج 3 / 627 مروج الذهب 3 / 344 – الیعقوبی 2 / 381.
17) الکامل فی التاریخ ج 3 / 627.