جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

سیرة السفاح‏

زمان مطالعه: 4 دقیقه

أبوالعباس عبدالله بن محمد بن علی بن عبدالله بن العباس.

استولی علی الملک بسیف یقطر دما من الأمویین، و وطد حکمه بسیف یقطر دما من العلویین.

و ما أن تمت له البیعة، سنة 132 ه حتی تتبع بنی‏أمیة تحت کل حجر و مدر، أحیاء و أمواتا.

فانه بث جنوده فی المدن و البیوت تفتیشا علی الأمویین، و عندما کان یجتمع عنده عصبة کان یأمر بضرب رؤوسهم بالأعمدة، فمنهم من یقضی نحبه، و منهم من یبقی به أثر الحیاة، فیجعل علیهم البسط، و یجلس مع أصحابه علیهم یتسامرون و یضحکون، و یترکهم هم یتأوهون و یصرخون، حتی یموتوا خنقا(1)

و بث نار حقده علی أمواتهم أیضا، فلم یترک قبرا لبنی أمیة الا نبشه و أخرجه و أحرقه بالنار.

فقد نبش قبر معاویة بن أبی‏سفیان فلم یجد فیه الا خیطا مثل الهباء، و نبش قبر یزید بن معاویة فوجد فیه حطاما کأنه الرماد، و نبش قبر عبدالملک بن مروان فوجد جمجمته، و لما صار الی رصافة أخرج هشام بن الحکم، فوجده فی مغارة علی سریره قد طلی بماء یبقیه، فضرب وجهه بالعمود، و أقامه بین العقابین فضربه مائة و عشرین سوطا، و هو یتناثر ثم جمعه و حرقه.

بل أمن بعض بنی‏أمیة فی بادئ الأمر ثم نقض عهده معهم(2)

و کانت البلاد التی لا تخضع لحکمه، یقتل منها البذی‏ء و البرئ، حتی أن أهل الموصل و ثبوا علی عاملهم فنهبوه و أخرجوه، فولی السفاح أخاه یحیی الموصل و بعث معه أربعة آلاف من الفرس فقتل من أهلها مقتلة

عظیمة، و قیل قتل 18 ألف انسان من صلیب العرب مع عبیدهم و موالیهم، فغیرت دماؤهم ماء دجلة فالتجأ الکثیر منهم الی المسجد فقتلهم و هم فیه دون مبالاة باللجؤ الی بیت الله للأمان(3) و خرج علیه شریک بن شیخ المهری، فی أکثر من ثلاثین ألفا، فقال: ما علی هذا بایعنا آل محمد تسفک الدماء، و یعمل بغیر الحق «فوجه الیه السفاح أبامسلم، فقتله و من معه»(4)

و غدر السفاح بأبی سلمه الخلال، الذی کان الید الطولی للعباسیین، والید الصولی علی الأمویین، و قد جد و شمر فی وصول الخلافة الیهم، لعلمه أن أولی الناس بها هم آل محمد، و العباسیون رفعوا شعار آل محمد، ولکنه انخدع بأضالیلهم، عندما کشف ستار الزیغ و بانت حقیقة الریغ.

فدبر حینئذ أن یصیر الأمر الی الامام الصادق علیه‏السلام سرا، فأبی الامام علیه‏السلام لعلمه بأنه سوف یؤدی الی صراع علی السلطة، و ستقع الشیعة فی ورطة.

فلما تسلم السفاح الخلافة، کتب الی أبی‏مسلم الخراسانی یعلمه رأیه فی أبی‏سلمة، و ما کان هم به من الغش، فکتب الیه أبومسلم: ان کان أمیرالمؤمنین اطلع علی ذلک منه فلیقتله.

فکتب السفاح بذلک الی أبی‏مسلم، فعلم أبوسلمه، فقدم الی السفاح و استعذره.

فأمر السفاح بذلک منادیا: أن أمیرالمؤمنین قد رضی عن أبی‏سلمة، و دعاه فکساه.

ثم سهر عنده عامة اللیل، و لما کان آخر اللیل خرج وحده، فبعث الیه‏

السفاح من قتله(5) و روی انه صلبه بعد قتله. و لما استقر أمر الدولة بقتل الأمویین و المعارضین، أظهر فسقه و فجوره، و بدأ اللهو و الطرب فی قصره، و کان مولعا بهما، فکان یصیح بالمطرب له من المغنیین أحسنت و الله، أعد هذا الصوت، و هو یبذخ الأموال لندمائه و المغنیین(6)

فصار یفرط فی أموال الدولة، اذ أن السفاح کان فقیرا معدما قبل خلافته، فتذکر الروایة أن أم‏سلمة کانت زوجة عبدالعزیز بن الولید بن عبدالملک، فمات عنها، فتزوجت بعده هشام بن عبدالملک فمات عنها، فرأت أباالعباس السفاح فأعجبها، فبعثت بجاریتها و طلبت الزواج منه، و بعثت له معها سبعمائة دینار، فعرضت علیه ذلک فقال: أنا مملق لا مال عندی. فاعطته الأموال فتزوجها(7)

اذن فمن أین تلک الأموال التی کان یبزخها؟!!!.

و قبل موته بأیام أتاه أبومسلم الخرسانی و طلب منه أن یجعله علی الموسم، فاعتذر له بأن أخاه أباجعفر طلب منه حضور موسم الحج فی هذا العام – غدرا کی لا یجعله فیزید من کرامته – و اتفق السفاح مع أخیه أبی‏جعفر علی قتله، بأن یغدر به فیتفرق أصحابه و یذلوا، ثم ندم السفاح بعد ذلک فأمر بالکف عنه(8)، و لعل الکف عنه یومئذ لقوة سطوة أصحابه، و خوف تزعزع أرکان الدولة، و قیام المعارضة علیه، فصبر الی حین تثبیت دعائم الدولة أکثر فأکثر لیخلو الجو للعباسیین دون أی منازع.

أما سیرته مع الامام الصادق علیه‏السلام، فکانت مبطنة بخبث السریرة، و ضرب الوتیرة، ولکن لا بد أن یطمأن السفاح أولا الی زوال المعارضة الأمویة و غیرها، حتی یخلو له الجو، لکسر عماد الامام علیه‏السلام «و مع ذلک فانه دعاه مرة من المدینة الی الحیرة لیفتک به، ولکن کفی بالأجل حارسا»(9)

و بقی الامام علیه‏السلام فی الحیرة – الکوفة – مدة من الزمن فی أیام السفاح، – و لم یظهر من الروایات أن انتقاله علیه‏السلام الی الکوفة انما کان بمحض ارادته، أم بضغوط سیاسیة – فشکل حلقات تدریس، عندئذ خافت منه السلطة فمنعت دخول أحد علیه.

فعن محمد بن معروف الهلالی، قال: مضیت الی الحیرة الی جعفر بن محمد علیه‏السلام أیام السفاح فوجدته قد تداک الناس علیه ثلاثة أیام متوالیات، فما کان لی حیلة و لا قدرت علیه من کثرة الناس و تکاثفهم علیه(10)، و لما رأی السفاح کثرة اتباع الامام علیه‏السلام منع الناس من الدخول علیه، فاحتال بعض الأصحاب، فلبس جبة سوادی، و أخذ خیارا و صار ینادی علیه لیبیعه بقرب دار الامام علیه‏السلام ففهم الامام فخرج للشراء، فسأله مسألة فی حکم الطلاق(11)

و لم تدم ولایة السفاح الا أربع سنین و ثمانیة أو تسعة أشهر، و کانت وفاته علی أثر علة، قیل انها الجدری، فی 13 ذی‏الحجة، 136 ه و دفن فی قصره، و کان له من العمر – ما بین 36 – 28 سنة(12)


1) الیعقوبی ج 2 / 355 – شرح ابن أبی‏الحدید ج 7 / 164 الکامل فی التاریخ ج 3 / 502.

2) الیعقوبی ج 2 / 357.

3) نفس المصدر.

4) الیعقوبی ج 2 / 352. و ما بعد – الحیاة السیاسیة للامام الرضا ص 111.

5) الکامل فی التاریخ ج 3 / 506 مروج الذهب ج 3 / 284 الطبری ج 7 / 449 – الامامة و السیاسة ج 2 / 166.

6) مروج الذهب ج 2 / 279.

7) مروج الذهب ج 3 / 275.

8) الکامل فی التاریخ ج 3 / 519.

9) الامام الصادق للمظفر ج 1 / 95.

10) سفینة البحار ج 2 / 20.

11) المصدر السابق.

12) الکامل فی التاریخ ج 3 / 520 (حوادث سنة 136). الطبری ج 7 / 470 – مروج الذهب ج 3 / 266.