… و تشید صرح بنیالعباس فی سنة 132 ه. علی شعار «الرضا من آل محمد».
و کان من الطبیعی أن تلتف حولهم الألویة المناصرة، و أن ینضوی تحت شعارهم أغلبیة الشعب.
و ذلک لأن عامة الناس کانوا قد وهنوا من القسوة التی انقضت ظهورهم من حکام بنیأمیة، فکانوا یتطلعون الی رفع مظلمتهم، و الی التغییر الجذری فی أمور هذه الأمة.
اضافة الی أن القائم بهذه الدعوة الجدیدة، یفوح منه عطر الخیال، لأن الذی سیدیرها حسب ظنهم هم آل محمد صلی الله علیه و آله و سلم الذین علیهم المعول، و لم تکن سیرتهم علی مر التاریخ الا عطرا للأجیال، ولکنهم علیهمالسلام طووا صفحتهم عن طلب الخلافة، و أسدلوا الستار عنها، لتحین الفرصة.
ثم ان اهل البیت علیهمالسلام کانوا یعلمون بأنها ستؤول الی ولد العباس، و ذلک مکتوب عندهم فی صحیفة، بل صرح الامام الصادق علیهالسلام بهذا الی عبدالله بن الحسن(1)
اذ لما توفی الامام علی علیهالسلام طلب محمد بن الحنفیة من أخویه الحسن و الحسین علیهمالسلام میراثه من العلم، فدفعا الیه صحیفة، لو أطلعاه علی غیرها لهلک، و کان فیها ذکر لدولة بنیالعباس، فصرح محمد بذلک لعبد الله بن العباس و فصل له الأمر(2)
و مما ینبغی الاشارة الیه، أن بنیالعباس قد اعتمدوا کثیرا فی نجاح دولتهم، و الاستمرار فی تثبیت دعائمها علی الفرس، اذ کان الفرس حینها من الشعب المنبوذ و المضطهد، فانه سرعان ما یثور لتخفیف المعاناة التی حلت علیه من جراء الحکومات التی خالفت قول الرسول صلی الله علیه و آله و سلم لا فرق بین عربی و أعجمی الا بالتقوی. «لکن الحجاج یأمر بأن لا یؤم فی الکوفة الا عربی، و لا یصلح للقضاء الا عربی» بل کان یمنع بأن یتزوج الأعجمی من عربیة، و کأنه من الکفار(3)
اضافة الی أن العرب کان بینهم حروب طاحنة، و انقسامات، و کل یتمنی الخلافة لنفسه، و ان الثورات المتوالیة التی حصلت فی أیام بنیأمیة، کلها قد أخفقت، فانتهجوا منهجا جدیدا بعیدا عن تمنیات أنصارهم بالخلافة، لعدم تطلعهم أو قدرتهم علی القیام بها.
بل استطاع السفاح تثبیت ملکه علی أیدی الفرس لأنه لا یأمن من وثبة العرب، – و خاصة أهل المدینة عندما علموا بأنهم قد خدعوا علی ید بنیالعباس، و أن الدعوة انما کانت لهم لا لآل علی علیهالسلام -، فلذا کان من سیاسته فی بدء الدعوة قتل کل من یتکلم بالعربیة من بلاد فارس»(4)
1) مناقب آل أبیطالب ج 4 / 228 الطبری ج 7 / 421 – الکامل فی التاریخ ج 3 / 487.
2) شرح نهجالبلاغة لابن أبیالحدید ج 7 / 149.
3) الحیاة السیاسیة للامام الرضا علیهالسلام ص 16 عن عدة مصادر.
4) الامام الصادق و المذاهب الأربعة ج 1 / 151.