جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

مروان بن محمد. (الملقب بالحمار)

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

تولی الخلافة سنة 127 ه فی صفر.

و ما أن تولی الخلافة الا و بدأ بقتل أنصار ابراهیم بن الولید، و کتب الی

البلاد بالبیعة له، فبایع له عمال البلدان و أهل الشام، و من أبی منهم أغار علیهم بجنده الی حمص و دمشق و العراق و… و قاتلهم(1)

و هنا آل حکم أمیة الی الانهیار، اذ ما بین نزاع داخلی بین أفراد العائلة علی الخلافة، و بین الحروب الخارجیة الطاحنة من بنی‏العباس، و مساندة العامة لهم، لما رأوا الخیانة و الفجور و الظلم الذی ساد منذ بدایة عهدهم، حتی نسیت معالم القرآن، و درست السنة، و ساد الجهل، و عمت الفوضی و حتی لم یعد بالامکان ترقیع رث الدولة – لاهترائها، و لا طلی معالم اسودادها لافتضاحها.

و قد سئل بعض شیوخ بنی‏أمیة، ما کان سبب زوال ملککم؟

قال: انا شغلنا بلذاتنا عن تفقد ما کان یلزمنا تفقده، فظلمنا رعیتنا فیئسوا من انصافنا(2)

نعم و انهمک الأمراء بجواری أسبانیا الحسناوات، حتی أن بنات الملوک، و أمراء المقاطعات فی أسبانیا، کانت الجاریة منهم تعرض فی سوق النخاسین بدمشق، بعشرین درهما(3)

و انهارت الدولة و خوت معالمها، و لم یطل لها اطلالة بعد ذلک منذ عام 132 ه.

أما مروان فانه بقی حیا، فی دولة بنی‏العباس، فهرب منهم، و بینما أدرکه الطلب، اذ رأی قنطرة یعبر علیها بقالا، و علیها زقاق عسل، فلوی دابته فلحقه و قتلوه، فصار صالح بن علی – رسول السفاح – یقول: «ان لله جنودا من عسل».

و لما قطع رأس مروان، و نفض مخه، و قطع لسانه و ألقی مع لحم عنقه، جاء کلب فأخذ اللسان، فقال القائل:

«ان من عبر الدنیا، أن رأینا لسان مروان فی فم کلب»(4)

«و سیعلم الذین ظلموا أی منقلب ینقلبون».


1) المصادر السابقة.

2) مروج الذهب ج 3 / 241.

3) دراسات و أبحاث عن الامام الصادق علیه‏السلام ص 335.

4) شرح نهج‏البلاغة لابن أبی‏الحدید ج 7 / 161.