جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الولید بن یزید بن عبدالملک‏

زمان مطالعه: 2 دقیقه

ملک بعد وفاة عمه هشام بعشرة أیام فی 20 ربیع‏الأول سنة 126 – 125 و أمه أم الحجاج بن یوسف الثقفی.

و مجرد أن تربع علی دسة الحکم، عزل عمال هشام وسامهم سوء العذاب بل فور موت عمه هشام وضع یده علی خزائن الدولة، و ترک عمه دون کفن، حتی جاء خادم فکفنه، و قیل کفنه الأبرش الکبی(1)

و أحرق جسد زید. و سار علی سیرة آبائه فی الظلم و الاستبداد، من سب أمیرالمؤمنین علیه‏السلام و الاستیلاء علی فدک، و مطاردة الطالبیین.

بل کان کل خلیفة یسیر بسیرة من قبله، مع زیادة خبث عما قبله.

و اضطربت البلدان کلها فی زمانه، اذ کان صاحب ملاه و قیان و اظهار للقتل و الجور و تشاغل عن أمور الناس، بالشرب و الصید و المجون، فبلغ من مجونه أنه أراد أن یبنی علی الکعبة بیتا یجلس فیه للهو، و وجه مهندسا لذلک، فلما ظهر هذا منه، اجتمع بنوأمیة علی عزله، فلما أخبره مولاه بذلک، ضربه مائة سوط.

ثم ان ولده یزید قام بالسیف علیه، فقاتله و قتله، فابتدره الناس بأسیافهم، فاحتزوا رأسه، و قطعوا یده، و نصب رأسه بدمشق(2)

و قرأ ذات یوم قوله تعالی (و استفتحوا و خاب کل جبار عنید من ورائه‏

جهنم و یسقی من ماء صدید) فدعا بالمصحف فنصبه غرضا للنشاب، و أقبل یرمیه و هو یقول:

أتوعد کل جبار عنید++

فها أنا ذاک جبار عنید

اذا ما جئت ربک یوم حشر++

فقل یا رب خرقنی الولید

بل الحد فی الدین قائلا:

لعب بالخلافة هاشمی‏++

بلا وحی أتاه و لا کتاب‏

فقل لله یمنعنی طعامی‏++

و قل لله یمنعنی شرابی‏

و لا تری مؤرخا الا أسهب فی الحدیث عن کفره و فسقه.

الا أن ریاض عیسی فی کتابه النزاع بین أفراد البیت الأموی، أوعز هذه المبالغات الی الشیعة الذین یکنون العداء للبیت الأموی، لأنه المسؤول عن دم الحسین علیه‏السلام و أهل بیته و أصحابه.

ولکن یا تری، أهل هذه الروایات من مصادر الشیعة فحسب؟ ألیست کلها متفقة و من مصادر السنة علی خبثه، فلم التعصب الأعمی؟!!! و لم یحاول تبییض وجه التاریخ المزیف؟!.

بل نری أنه منذ تولی الولید السلطة، بدا الانهیار الشدید فی البنیان الأموی، فلم یستقر لهم بنیان بعد ذلک، فکان یبقی أحدهم سنة أو أقل أو أکثر فی الملک ثم یقتل و هکذا…

و تجرأ بنوالعباس بکل عزم و جهاد من زمنه علی القیام ضد الأمویین، و الانتصار لآل أبی‏طالب، لأنهم هم حاملی الرسالة و المدافعین عنها، بعد أن رأوا التهاون فی المقدسات الاسلامیة و بالأخص من الولید.

و حاول الولید ارجاع هیبة الدولة فقاتل یحیی بن زید فقتله، و لما انتهت ثورته و اخفقت، و استطاع رجال الولید أن یرسلوا برأسه الیه، نظر الیه‏

بشماتة ثم کتب الی عامله یوسف بن عمر «اذا أتاک کتابی هذا، فانظر عجل العراق (یحیی بن زید) فاحرقه ثم أنسفه فی الیم نسفا» فامتثل عامله و ذراه فی نهر الفرات.

و أقام الاحتفالات و مراسم التهنئة بهذه المناسبة؟!!(3)


1) میزان الیعقوبی ج 2 / 328.

2) الیعقوبی ج 2 / 334 – الطبری ج 7 / 231 – مروج الذهب ج 3 / 226 الکامل فی التاریخ حوادث سنة 125 ج 3 / 392 النزاع بین أفراد البیت الأموی ص 133.

3) النزاع بین أفراد البیت الأموی / 145 – 134.