تولی الخلافة فی 10 صفر سنة 99 ه فی الیوم الذی مات فیه سلیمان. فانکشفت المحنة نوعا ما، فی أیامه، عن شیعة آل البیت علیهمالسلام اذ رفع سبب أمیرالمؤمنین علیهالسلام عن المنابر، و کتب الی عماله فی الأمصار. «ان الله یأمر بالعدل و الاحسان و ایتاء ذی القربی، و ینهی عن الفحشاء و المنکر و البغی، یعظکم لعلکم تذکرون»(1)
و قد مدحه السید الرضی (قدس).
یا ابن عبدالعزیز لو بکت العین
فتی من أمیة لبکیتک(2)
و رد فدک الی أبناء السیدة الزهراء علیهاالسلام، و کتب الی والیه علی المدینة أبیبکر بن عمرو بن حزم یأمره بذلک، فکتب الیه ان فاطمة علیهاالسلام قد ولدت فی آل عثمان و آل فلان و آل فلان فعلی من أرد؟ فکتب الیه أقسمها فی ولد فاطمة من علی علیهالسلام. و لما عاتبه بنوأمیة، قالوا: فان أبیت الا هذا، فأمسک الأصل و أقسم الغلة ففعل(3)
و أمن آل أبیطالب فی أوطانهم، و زاد فی عطیتهم(4)، بل أحسن الی الفقراء کافة.
ولکن مع ذلک اذا کان یعلم بأن الحق الشرعی فی الخلافة لیس لبنی أمیة و قد سمع أباه یقول: ان من تری تحت منبرنا، لو علموا فضل علی ما یعلمه أبوک لم یتبعنا منهم أحد. فلم لم یرد الحق الی الامام زینالعابدین علیهالسلام؟!
و لم لم یدفع الخمس لهم؟ و لم لم یستشر الامام علیهالسلام فی أموره، مع أنه لما توفی علیهالسلام قال: ذهب سراج الدنیا، و جمالالدین، و زینالعابدین.
ألیس المؤمن الحق لا تأخذه فی الله لومة لائم؟! ألم یقل الله عزوجل «ان الله یأمرکم أن تؤدوا الأمانات الی أهلها؟!. الا أنه لا شک أفضل من غیره، و یخفف عنه العذاب.
و یروی أنه سمته بنوأمیة، لأنهم خشوا ذهاب الملک من أیدیهم(5)
1) سورة النحل / 90.
2) معالم المدرستین ج 1 / 381 – شرح نهجالبلاغة لابن أبیالحدید ج 4 / 59 – الیعقوبی ج 2 / 305.
3) فدک فی التاریخ للسید محمدباقر الصدر ص 36 – معجم رجال الحدیث ج 13 / 42 المامقانی ج 2 / 345.
4) النزاع بین أفراد البیت الأموی ص 123.
5) مروج الذهب ج 3 / 194.