کانت البیعة له فی الیوم الذی مات فیه أبوه، و ذلک فی النصف من شوال 86 ه الی سنة 96 ه(1)
و کان بدایة حکمه الجور و الظلم، فانه لما قام و نعی أباه قال: أیها الناس علیکم بالطاعة و لزوم الجماعة، فانه من أبدی ذات نفسه ضربت الذی فیه عیناه، و من سکت مات بدائه(2)
ثم ذهب الی المدینة فخطب قاعدا – خالف بذلک السنة – و توعد أهلها فقال: انکم أهل الخلاف و المعصیة، فقام الیه ناس فکلموه، فقال: ما نجهل ما تقولون، ولکن فی النفوس ما فیها… و صار الی مکة فخطب بها خطبة بتراء – لم یحمد الله و یصلی علی نبیه و ما أشبه – و ذکر فیها الوعید و التهدید – اذ کان جبارا عنیدا(3)
و کان الولید لحانا، فانه لما سار علی سیرة من قبله فی سب أمیرالمؤمنین علی علیهالسلام فقام الی المنبر ذاکرا علیا علیهالسلام فقال: لعنه الله (بالجر) کان لص ابن لص.
فعجب الناس من لحنه فیما لا یلحن فیه أحد، و من نسبته علیا الی اللصوصیة و قالوا: ما ندری أیها أعجب(4)
و کان فیه هرج و مرج، و کان یقول لا ینبغی لخلیفة أن یناشد، و لا یکذب، و لا یسمیه أحد باسمه و عاقب علی ذلک(5) فهو اذن المعصوم عن الأخطاء فکل ما یقوله صدق و حق، و لقد سمی الله أنبیاءه علیهمالسلام بأسمائهم فی القرآن الکریم، ولکن الولید انف ذلک.
و کان ممن أحدث قتل العصاة(2)، و جعلوها من مناقبه – مع أن الله عزوجل لم یأمر بقتلهم الا ما ذکر من المرتد و الزانی و القاتل، کما ذکر فی الفقه، ولکنه أبدع فی الدین، و التذ بقتل الآمنین.
و هو أول من أخذ بالقذف و الظنه(2)، مع أن الله تعالی یقول (ان بعض
الظن اثم)(6) و یقول رسوله صلی الله علیه و آله و سلم «ادرؤا الحدود بالشبهات»(7) ولکنه أخذ الحدود بالشبهات.
و لم یکف ذلک حتی دس السم للامام زینالعابدین علیهالسلام فقتله(8)
و الولید هذا هو الذی بنی المسجد الأموی فی دمشق، و أنفق علیه أربعمائة صندوق من الذهب فی کل صندوق 14 ألف دینار.
و لما لاموه علی ذلک قال: هذا من مالی. نعم کل أموال الدولة هی أمواله؟!!!.
1) الیعقوبی ج 2 / 283 – الطبری ج 6 / 624.
2) المصدر السابق.
3) الیعقوبی ج 2 / 283 – الطبری ج 6 / 424.
4) الیعقوبی و شرح نهجالبلاغة ج 1 / 334.
5) الیعقوبی.
6) الحجرات / 12.
7) وسائل الشیعة ج 46 / 28 باب 24 من أبواب مقدمات الحدود.
8) صواعق ابنحجر ص 201 – نور الأبصار للشبلنجی ص 142 ناقلا عن ابنالصباغ المالکی.