من الموالین لآل البیت علیهمالسلام و من عمال السلاطین.
قال: کنت بالربذة مع المنصور و کان قد وجه الی أبیعبدالله علیهالسلام فأتی به، و بعث الی المنصور فدعانی، فلما انتهیت الی الباب سمعته یقول: علی به، قتلنی الله ان لم أقتله، سقی الله الأرض من دمی ان لم أسق الأرض من دمه، فسألت الحاجب من یعنی؟ قال: جعفر بن محمد، فاذا هو قد أتی به مع عدة جلاوزة، فلما انتهی الی الباب، قبل أن یرفع الستر، رأیته قد تململت شفتاه عند رفع الستر، فدخل.
فلما نظر الیه المنصور قال: مرحبا یا ابن رسول الله، فما زال یرفعه حتی أجلسه علی وسادته ثم دعا بالطعام، فرفعت رأسی و أقبلت أنظر الیه، و هو یلقمه جدیا باردا و قضی حوائجه، و أمره بالانصراف، فلما خرج قلت له، قد عرفت موالاتی لک، و ما قد ابتلیت به فی دخولی علیهم… فان رأیت أن تعلمنی ذلک فأقوله اذا دخلت علیه، قال: نعم. قلت: «ما شاء الله، ما شاء الله، لا یأتی بالخیر الا الله ما شاء الله، ما شاء الله لا یصرف السوء الا الله ما شاء الله، ما شاء الله کل نعمة فمن الله ما شاء الله، لا حول و لا قوة الا بالله»(1)
فأصحاب الامام علیهالسلام کانوا یرون أن الدخول فی حیازة بلاط السلاطین، انما هو بلاء ابتلوا به، لا انها نعمة یغبطون علیها، ولکنهم آثروا ذلک، مع سؤالهم المتکرر من امام زمانهم، بجواز ذلک، کی لا تترک السلاطین تتلاعب بمصیر الأمة کیفما یحلو لها، فالتغلغل فی أجهزة السلطة یرد حقوق بعض المظلومین، اضافة الی الاصلاحات الی یقومون بها خلسة.
علاوة علی ذلک فان المؤامرات التی کانوا یحیکونها ضد الامام
و شیعته، لم تکن لتخفی و تبقی تحت الغیوم، أو مخبأة بین الأشواک، بل کانت تنقض سرا، أو یعلم بها الامام و أصحابه فیحترزوا منها(1) أو یخفف من وطأتها(2)
و مما ابتلی به الکثیر من الفقهاء القدماء أنهم أفتوا بحرمة الدخول مع السلاطین، مع عدم توضیح جذور المسألة للعوام، فترکوا الظلمة یتربعون علی عروشهم دون منازع، یهدرون أموال الأمة دون رادع، و لا من مؤمن موال تقی فی جهاز الدولة یرد مظلمة الظالم، – و الا لعد فاسقا – و هذا جرنا الی الویلات الی یومنا الحاضر.
و مما یجدر الاشارة الیه، أنه لم أجد أی روایة یأمر بها الامام علیهالسلام أصحابه بالدخول فی السلطة، نعم یجیزهم و یمدحهم و یقرهم علی أعمالهم و یوصیهم بالرعیة، و یجعلهم له یدا سریة.
و قد یکون یومها لعدم وصول الحاجة الی درجة الوجوب، أو لعدم تجرئه علی ذلک خوف السلطة، أو لوجود من یعتمد علیهم فتبقی الأمور سریة و تقیة.
أما فی یومنا الحاضر فیجب الدخول فی السیاسة و مع الحکومة الجائرة، لیقف المؤمنون لها بالمرصاد فی کل حرکة معارضة، لیشلوا لها عضدها، الذی طالما نفخته متأهبة للتنافس مع أی منافس، و لیصفعوا لها وجهها المزیف الذی طالما کشحته فی وجوه المظلومین، لیأخذ کل ذی حق حقه، و یرعوی کل ذی غی عن غیه.
1) بحارالأنوار ج 47 / 172 – 164 – 202.
2) و هذا کما قاله محمد الاسکندری الذی کان من أقرب ندماء المنصور عندما أراد الفتک بالامام علیهالسلام «یا أمیرالمؤمنین انه رجل أنحلته العبادة، و اشتغل بالله عن طلب الملک و الخلافة.