1- تولی عبدالله النجاشی (أبوبجیر) الأهواز من قبل أبوجعفر المنصور، ولکنه خشی أن یقع فی الحرام بعمله، فکتب الی الامام الصادق علیهالسلام، أن یضع له منهجا یسیر علیه فی ولایته. فکان مما أجاب به.
ان خلاصک و نجاتک فی حقن الدماء، و کف الأذی، و الرفق بالرعیة، و التأنی، و حسن المعاشرة، و اتباع الحق و العدل.
ایاک و السعاة و أهل النمائم، فلا یلتزمن بک منهم أحد، و لا تقبل منهم قولا، و أعن الفقراء (و المحتاجین) الی غیر ذلک مما وضع له من التعالیم التی یسیر علیها، و التی طبقها عبدالله.
و قد کان الصادق علیهالسلام یکتب الیه فی شأن بعض الأشخاص المظلومین، فیرفع ظلامتهم فی الحال(1)
فروی الکلینی بسنده عن محمد بن جمهور قال: کان النجاشی و هو رجل من الدهاقین عاملا علی الأهواز و فارس، فقال بعض أهل عمله لأبی عبدالله علیهالسلام: ان فی دیوان النجاشی علی خراجا، و هو مؤمن یدین الله بطاعتک، فأن رأیت أن تکتب له کتابا.
فکتب الیه «بسم الله الرحمن الرحیم» «سر أخاک یسرک الله».
فلما ورد الکتاب علیه، دخل علیه و هو فی مجلسه، فلما خلا ناوله ایاه، فقبله و وضعه علی عینیه و قال: ما حاجتک؟
قال: خراج علی فی دیوانک. قال: کم هو؟ قال: عشرة آلاف درهم. فدعا بکاتبه و أمره بأدائها عنه، ثم أخرجه منها، و أمر أن یثبتها له لقابل. ثم قال: له: سررتک؟ فقال: نعم جعلت فداک، ثم أمر له بمرکب و جاریة و غلام، و أمر له بتخت ثیاب فی کل ذلک یقول: هل سررتک؟ فیقول: نعم جعلت فداک، فکلما قال نعم زاده حتی فرغ.
ثم قال له: احمل فرش هذا البیت الذی کنت جالسا فیه حین دفعت الی کتاب مولای الذی ناولتنی فیه، و ارفع الی حوائجک ففعل.
و خرج الرجل فصار الی أبیعبدالله علیهالسلام بعد ذلک فحدثه بالحدیث علی جهته فجعل علیهالسلام یسر بما فعل.
فقال الرجل: یا ابن رسول الله کأنه قد سرک ما فعل بی؟ فقال: أی و الله لقد سر الله و رسوله»(2)
فأیهما أفضل یا تری، العبث بأموال الضعفاء کیفما شاؤا، مع قعود المؤمنین عن نصرتهم، أم الدخول فی سلطتهم مع عدم تقویتهم، بل مع تقویة المؤمنین؟!.
1) المجالس السنیة للسید محسن الأمین ج 2 / 498.
2) أعیان الشیعة ج 8 / 87.