و لما شد حزام الخناق علی الامام علیهالسلام و أصحابه، بفرض رقابة شدیدة علیهم، و التعرض للأصحاب بأصناف العقوبات، حتی خشی علیهالسلام علی هدم الرکائز التی بناها فی طی سنینه الطویلة، اذ أن دعائمها لم تکن قد قویت و اشتدت بعد.
فکر علیهالسلام فی استمرار الدعوة ولکن بأسلوب یقی القاعدة الشیعیة من الانهیار، أو الهدم من قبل الحکومة الجائرة، التی انقضت مضاجعها، و سهدت جفونها، خوف امتداد جذور هذه الدعوة، بحیث تقلع من حولها الیابس.
و من أسالیبه علیهالسلام
أولا: أسلوب الرسائل لشیعته.
الامام علیهالسلام بادر بکتابه رسائل الی شیعته، فکان یتقصی الأخبار من
هنا و هناک، أو یبادر بنفسه بکتابه ما تحتاجه شیعته، لادامة المسیرة المظفرة، سواء فی ذلک ما یتعلق بأمورهم الدینیة، أو حیاتهم الدنیویة، مما یرفع من مکانتهم المرموقة فی أعین أعدائهم.
و من أحدق فی الرسالة التی کتبها لشیعته(1) – اذ أمرهم بمدارستها و النظر فیها، و العمل بها، فکانوا یضعونها فی مساجد بیوتهم، فاذا فرغوا من الصلاة نظروا الیها – یعلم بأن النور یضفی علیها، اذ من المعلوم صدور مجملها من الأمام علیهالسلام، و لو اتبع الیوم شیعته هذه المفاهیم، لکانوا قادة العالم، و بما أنه فی هذه الأیام هناک ثلة تعی کلماته علیهالسلام فسیکونوا قادة فی الوقت القریب.
ثانیا: أسلوب الوصایا لشیعته.
فالامام علیهالسلام و ان لم یستطع الالتقاء بأصحابه، ولکنه کان یمدهم بزخم معنوی، و طاقة حراریة عن طریق بعث الوصایا لهم، حتی أنه یبعث لکل شخص علی حده تارة، و لفئة معینة تارة أخری، فهو معهم قلبا لا قالبا، و بصیرة لا بصرا، و روحا لا جسدا.
فقد بعث ابن أبییعفور بسلام الی الامام علیهالسلام فرد له الامام السلام، ثم قال لحماد بن عثمان قل له: «کن علی ما عهدتک الیه»(2)
و کذا بعث الامام علیهالسلام مع ابنزرارة لوالده قوله: انی أعیبک خوفا علیک(3)
ثالثا: نصب وکلاء
قبل التضییق و التحجیر علی الامام علیهالسلام فی المدینة، کان بوسع أی أحد الالتقاء بالامام علیهالسلام فی مسجد المدینة من خلال تدریسه و غیر ذلک.
ولکن بعد التضییق، لم یتمکن حتی أهل المدینة، من لقاء الامام علیهالسلام، فکانوا یکتبون الیه بمسائلهم، و یرد علیها علیهالسلام سرا.
روی الشیخ الطوسی أن أباالخطاب – الذی غالی فیما بعد – کان وکیلا للامام علیهالسلام فی جلب أسئلة الشیعة، ورد أجوبتها من قبل الامام علیهالسلام(4)
و کذا کان یرصد علیهالسلام أموالا عن وکلائه، لحل الخصومات بین أفراد شیعته.
بل جعل بعض من یعرف أحکامهم علیهالسلام قاض بینهم فقال علیهالسلام.
«انظروا الی رجل منکم یعلم شیئا من قضایانا فاجعلوه بینکم قاضیا، فانی قد جعلته علیکم قاضیا فتحاکموا الیه»(5)
و هذه الأسالیب الثلاثة کانت منارا لشیعته، بالاتصال الغیر مباشر به علیهالسلام سواء کان قادرا علی ملاقاتهم أو غیر قادر.
1) انظر فصل رسائله علیهالسلام.
2) معجم رجال الحدیث ج 10 / 101 ترجمته.
3) المصدر السابق (ترجمته).
4) معجم رجال الحدیث ج 14 / 260 (ترجمته).
5) فقه الامام الصادق (للشیخ محمد جواد مغنیة) ج 6 / 66.