مدح الله عزوجل نبیه ابراهیم علیهالسلام بکرمه اذ قال فی کتابه المبارک (فما لبث أن جاء بعجل حنیذ)(1) فأسرع ابراهیم علیهالسلام بتقدیم ضیافة عظیمة، لعل الضیوف جیاعی.
و یشعر هذا التصرف باستحباب الاسراع فی تقدیم الضیافة للضیف.
فالضیف أسیر مضیفه و تحت رعایته، فینبغی اکرامه بالابتسامة و البشاشة و الاطعام و…
اذ أن حقه علیک أعظم و أشد، انه أتعب نفسه لقصدک، انه وضعک موضع عز و اکرام و لیاقة بالسلام، و لولا احترامه لک لما قرع بابک، فاما أن یکون ذو حاجة، فجعلک أهلا لقضائها، فهو علی تململ و خجل، فارفع خجله و اهراق ماء وجهه بقضائکها و اکرامه، و اما أن تکون زیارته شوقا للقائک، فعلیک أن تخجل أنت منه، لأنه ذکرک و لم تذکره، فبادره بالاکرام، لعلک ترد بعض الاحسان.
هذا مع ما فی حسن الضیافة من تآلف القلوب، و نسیان العیوب، و هون الخطوب، و هذا ما سار علیه مولانا الامام الصادق علیهالسلام و الیک بعض سیرته مع ضیوفه.
1- عن عبدالرحمن بن الحجاج قال: أکلنا مع أبیعبدالله علیهالسلام فأتینا بقصعة من أرز فجعلنا نعذر، فقال: ما صنعتم شیئا، ان أشدکم حبا لنا، أحسنکم أکلا عندنا، قال عبدالرحمن: فرفعت کشحة المائدة، فأکلت فقال: نعم الآن ثم أنشأ یحدثنا أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أهدی له قصعة أرز من ناحیة الأنصار، فدعا سلمان و المقداد و أباذر رحمهم الله، فجعلوا یعذرون فی الأکل، فقال: ما صنعتم شیئا أشدکم حبا لنا أشدکم أکلا عندنا، فجعلوا یأکلون أکلا جیدا، ثم قال أبوعبدالله علیهالسلام رحمهم الله و رضی الله عنهم و صلی علیهم(2)
فالامام علیهالسلام یحدثهم أثناء الطعام لیطول جلوسهم علی المائدة، و یرفعوا الحیاء عند الأکل، و لیکونوا فی حال شغل بالأکل و المضغ، و الامام یحدث رویدا رویدا، فیبقی عندئذ علی الطعام الی آخر الضیوف.
2- و فی صحیحة عیسی بن أبیمنصور قال: أکلت عند أبیعبدالله علیهالسلام فجعل یلقی بین یدی الشواء ثم قال: یا عیسی انه یقال: اعتبر حب الرجل بأکله من طعام أخیه(3) و ذلک لرفع التکلف و الحشمة و الخجل اذا کانوا أخوة حقیقیین، و انما الغریب الذی هناک بعد بینهما، من حیث البلد و القلب، فلا بد أن تبقی حواجز عائقة، و مجالات هشة بین الطرفین.
و هنا یتبین مدی سعی أهل البیت علیهمالسلام لجعل الأمة الاسلامیة قاطبة أسرة واحدة علی طبق واحد.
3- عن أبیالربیع قال: دعا أبوعبدالله علیهالسلام بطعام فأتی بهریسة فقال لنا: أدنوا فکلوا، قال: فأقبل القوم یقصرون فقال علیهالسلام: کلوا فانما یستبین مودة الرجل لأخیه فی أکله [عنده] قال: فأقبلنا نغص أنفسنا کما تغص الأبل(4)
و هکذا حث الاسلام علی العلاقات الأخویة الحمیمة بین المسلمین.
و لشدة اهتمام الاسلام بالضیف، فقد کره له الصیام بدون اذن مضیفه، لأن المضیف یکون متأهبا لضیفه، و لیری حسن معاملته معه، فهذا أشد لحزام الأخوة بینهما و أکد الامام علیهالسلام علی المضیف أن لا یخجل بما عنده فقال: «اذا أتاک أخوک فأته بما عندک، و اذا دعوته فتکلف له»(3) لأنک تکون قد هیأت نفسک قبل ذلک، فلا بد أن یستبین الکرم بقدر المستطاع.
و بهذا الغی الفکرة التی سادت من العباد و الزهاد، أنه لا ینبغی للمؤمن أن یتنعم فی الدنیا، بل لیأکل من صنف أو صنفین فحسب.
فعن أبیحمزة الثمالی قال: کنا عند أبیعبدالله علیهالسلام جماعة فأتینا بطعام ما لنا عهد بمثله لذاذة و طیبا، و أتینا بتمر ننظر فیه الی وجوهنا من صفائه و حسنه، فقال رجل: لتسألن عن هذا النعیم الذی نعمتم به عند ابن رسول الله، فقال أبوعبدالله علیهالسلام «الله أکرم و أجل من أن یطعمکم طعاما فیسوغکموه، ثم یسألکم عنه، ولکن یسألکم عما أنعم علیکم بمحمد و آل محمد(3) فکل ما کان للبدن فلا اسراف فیه، ما لم یبذر الطعام أو یرمیه.
و هنا ربط الامام علیهالسلام أصحابه بمودة أهل البیت، التی هی الغذاء الروحی الفعلی للانسان.
1) هود / 69.
2) الکافی ج 6 / 278.
3) المصدر السابق.
4) الکافی ج 6 / 278 و الروایات کثیرة عنه علیهالسلام فی المصدر. و الوسائل کتاب الأطعمة و الأشربة باب 20.