ما أشد ما منی به العلماء و الوجهاء، من التسکع و الاتکالیة، علی الخدم و الحشم و… فتأتیهم اللقمة علی سفرة من حریر، مدعین أن العمل لا یلیق بشأنهم.
و تفشت لذلک الأمراض، و اضطروا الی الریاضة البدنیة، و لم یعد البدن بحاجة الی مزید من طاقات حراریة، فانتفی عندهم النشاط و الحیویة.
فهذا الامام الصادق علیهالسلام، القدرة و الأسوة یحمل المسحاة و یعمل فی الأرض و…
و ان کان للامام خدم أیضا یعینونه علی العمل ولکنه یجعل نفسه علیهالسلام کأحدهم، یخدم نفسه و یعمل فی أرضه و… ولکن لا دائما – تفرغا الی تعلیم شیعته و…
1- عن عبد الأعلی مولی آل سام قال: استقبلت أباعبدالله علیهالسلام فی بعض طرق المدینة، فی یوم صائف شدید الحر، فقلت: جعلت فداک:
حالک عندالله عزوجل و قرابتک من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و أنت تجهد نفسک فی مثل هذا الیوم!!
فقال: یا عبدالأعلی خرجت فی طلب الرزق لأستغنی عن مثلک(1)
فظن عبدالأعلی هذا العبد الصالح التقی، أن الامام الصادق علیهالسلام لأجل علمه و نسبه قد صف صف الملوک الذین یتربعون علی العروش، فنبهه علیهالسلام أن مد الید الی الرجال، حتی الصلحاء منهم ذل فکیف الی الطلحاء؟!.
2- و عن أبیعمرو الشیبانی قال: رأیت أباعبدالله علیهالسلام و بیده مسحاة و علیه ازار غلیظ یعمل فی حائط له، و العرق یتصاب عن ظهره، فقلت: جعلت فداک! أعطنی أکفک. فقال لی: انی أحب أن یتأذی الرجل بحرالشمس فی طلب المعیشة.
الامام أعطی أبیعمرو قاعدة عامة، بأن الرجل لا بد أن یعمل و یجد و یجتهد، و هذا مما یحبه الامام علیهالسلام و یحب أن یکون فی شیعته، و یؤکد أن العمل علی الرجل لا المرأة، لأن الله تعالی جعل هم الرجال فی الأرض و العمل، لقوتهم و صلابتهم، و ترک المرأة لما هو أخف مؤنة علیها من العمل الشاق فی المنزل، و هذا أحفظ لکرامتها، و أرأف ببنیتها، علاوة علی ذلک فان الامام علیهالسلام انما یعطی أصحابه عللا مغایرة فی کل مرة عن سبب عمله، لیکون لهم قدوة قبل أن یأمرهم بالعمل، و لیؤکد لهم بأن الاسلام لیس دین الرهبنة و العبادة و ترک الدنیا، بل العمل لأجل المیشة انما هو للآخرة لا الدنیا.
3- و عن محمد بن عذافر عن أبیه قال: أعطی أبوعبدالله علیهالسلام أبی
ألفا و سبعمائة دینار فقال له: اتجر لی بها، ثم قال: أما انه لیس لی رغبة فی ربحها، و ان کان الربح مرغوبا فیه، ولکنی أحببت أن یرانی الله عزوجل متعرضا لفوائده، قال: فربحت له فیه مائة دینار، ثم لقیته فقلت له: قد ربحت لک فیها مائة دینار، قال: ففرح أبوعبدالله علیهالسلام بذلک فرحا شدیدا، ثم قال لی: أثبتها، فی رأس مالی، قال: فمات أبی و المال عنده، فأرسل الی أبوعبدالله علیهالسلام و کتب: عافانا الله و ایاک، ان لی عند أبیمحمد، ألفا و ثمان مائة دینار، أعطیته یتجر بها فادفعها الی عمر بن یزید، قال: فنظرت فی کتاب أبی فاذا فیه: «لأبی موسی عندی ألف و سبعمائة دینار، واتجر له فیها مائة دینار، عبدالله بن سنان، و عمر بن یزید یعرفانه»(2)
فالامام علیهالسلام یعمل للرزق علی جمیع الأصعدة سواء کان منها زراعة أو تجارة، و لا حاجة للامام علیهالسلام لغناه، سواء کان من أراضیه أو سهمه من الله تعالی – ذو القربی – و لکن الله تعالی بث معایش الناس فی أرضه، و أحب لعبیده التقاطها، و عدم التواکل علی من یلتقطها له، و یزقها الیه.
اضافة الی اشهاد الامام علیهالسلام علی مال التجارة، لقوله تعالی (و اشهدوا ذوی عدل منکم)(3) «فقد یکون الأجیر أمینا، ولکن ورثته خونة، فیذهب المال هدرا، و قد یتعرض الانسان لنسیان أو جنون و ما أشبه، و قد یموت المستأجر، فیحرم المال علی الورثة الخ…
و أما فرح الامام بالربح، لا لأجل المال بما هو، ولکن لتعرضه لفوائد الله.
و حث أصحابه علی العمل، و سبقهم الی العمل فقال: «الشاخص فی طلب الحلال کالمجاهد فی سبیل الله»(4)
و قد أخبر علیهالسلام عن رجل یقول: «لأقعدن و لأصلین و لأعبدن الله دون عمل، فقال علیهالسلام: هذا أحد الذین لا یستجاب لهم»(5)
و جاءه رجل قائلا: ادعو الله لی الا یجعل رزقی علی أیدی العباد، فقال: علیهالسلام: أبی الله علیک ذلک، آلی الله الا أن یجعل رزق العباد بعضهم من بعض، ولکن أدع الله أن یجعل رزقک علی أیدی خیار خلقه، فانه من السعادة، و لا یجعله علی أیدی شرار خلقه فانه من الشقاوة(5)
فالامام علیهالسلام یحارب فکرة الرهبنة – لا رهبانیة فی الاسلام – و التنسک فی الصوامع، «کما هو علیه حالیا الکثیر من الرهبان النصاری، ففی ولایة سلانیک الیونانیة، تقع ثلاث جزر، أولها شبه جزیرة، أو جبل آتوس، و قد بنی علیه عشرون صومعة من الدرجة الأولی و اثنتا عشرة صومعة من الدرجة الثانیة، و مائتان و أربع من الدرجة الثالثة، و أربع مائة و ستون من الدرجة الرابعة، و الجمیع ارثو ذکسیة، و قد عنی بها ملوک المسیحیین و أثریائهم، و وقفوا لها الأموال العظیمة، ولکنها خسرت کثیرا من موقوفاتها خلال الحربین العالمتین. و بعد الحرب العلمیة الأولی و اقامة نظام شیوعی فی روسیا، صادرت الحکومة موقوفات صوامع آتوس، و کانت تتمتع بوضع مالی و فیر، اذ ظل خمسة عشر ألف راهب معتکفین فیها، یخدمهم ألف و سبعمائة شخص من غیر الرهبان، یخیطون ملابسهم، و یصنعون لهم الأحذیة و یعدون لهم الموائد و…
و هؤلاء الرهبان لا یهتمون بأی حدث یحدث خارج الصومعة، و لا یقتنون أجهزة التلفزیون و الرادیو من وسائل الاعلان(6)
فالاسلام حارب هذه الفکرة أشد محاربة، فلم یرض للمسلم البطالة و الکسل، فکیف یرضی التواکل علی الغیر؟!.
ففی الحدیث «ملعون ملعون من ألقی کله علی الناس، ملعون ملعون من ترک من یعول به»(7)
و أرد معاذ ترک العمل و التجارة، فلم یرض علیهالسلام بل قال له: «اذا یسقط رأیک و لا یستعان بک علی شئ». فاذن الامام علیهالسلام عندئذ سینبذه من المجتمع، و یعده مع الأموات لا الأحیاء.
انه یرید علیهالسلام حیاة اقتصادیة متطورة مزدهرة، حیاة قویة تملک الوسائل والمعدات، التی تدیر قطب رحی الحیاة، و لا یرید أجسادا بلا أرواح.
بل ان أمیرالمؤمنین علیهالسلام: قد صف المتنسکین فقط دون عمل، مع صف الخاسرین یوم القیامة فقال: «فی قوله تعالی: (قل هل ننبئکم بالأخسرین أعمالا الذین ضل سعیهم فی الحیاة الدنیا) هم الرهبان الذی حبسوا أنفسهم علی السواری(8)
4- عبادته
خشیة الله و عبادته علی قدر معرفة المرء بربه، و علاقته به و حبه، و قد
قال عزوجل (انما یخشی الله من عباده العلماء)(9) و من من العلماء یصل الی درجة المعصومین علیهمالسلام؟!.
فلذا کل ما ذکر من العبادة، فهو قلیل فی حقهم علیهمالسلام، لأن أرواحهم معلقة دائما بمعبودهم، فهم فی عبادة دائمة، سواء کان ذکرا أو علما أو نوما أو أکلا و شربا.
فالعبادة لیست مجرد أذکار تتلی کما یحلو القول لبعضهم، انما هی علاقة و اتصال مع الله تعالی، و متی انفک الامام علیهالسلام عن علاقته بالله فی حرکة أو سکون؟!
کیف و قد قال تعالی فی کتابه (و ما خلقت الجن والانس الا لیعبدون)(10) فحصر عزوجل الهدف من الخلق، و هی العبادة، مع أنه عزوجل أمر بالسعی للعمل فی قوله (فامشوا فی مناکبها و کلوا من رزقه و الیه النشور)(11)
أما العبادة بالمعنی الأخص، و هی التی یحتاج الیها لنیة قربة و الا بطلت کالصلاة و الصیام، فما هی الا مصداق من مصادیق العبادة التی أمر عزوجل بها.
و من عبادته علیهالسلام.
1- قال مالک بن أنس (امام المذهب المالکی) کنت أدخل الی الصادق جعفر بن محمد علیهالسلام فیقدم لی مخدة، و یعرف لی قدرا…
و کان علیهالسلام لا یخلو من احدی ثلاث خصال: اما صائما، و اما قائما، و اما ذاکرا، و کان من عظماء العباد، و أکابر الزهاد الذین یخشون الله عزوجل، و کان کثیر الحدیث، طیب المجالسة، کثیر الفوائد، فاذا قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم اخضر مرة و اصفر أخری، حتی ینکره من یعرفه، و لقد حججت معه سنة، فلما استوت به راحلته عند الاحرام، کان کلما هم بالتلبیة انقطع الصوت فی حلقه، و کاد أن یخر من راحلته، فقلت: قل یا ابن رسول الله، و لا بد لک من أن تقول. فقال: یا ابن أبیعامر کیف أجسر أن أقول لبیک اللهم لبیک، و أخشی أن یقول عزوجل لی: لا لبیک و لا سعدیک(12)
فالامام علیهالسلام وصل الی هذه الدرجة بالتفکر بالعبادة، و الکلمات التی یتلوها، و کأنه یناجی ملکا، و رأسه مطرقا الی الأرض حیاء و هیبة، مخافة سطوة الملک.
ولکن الامام المعصوم حقیقة، مع علمه بعدالة الله و رأفته و رحمته، لا یخشی الله بمعنی خوف عقابه، لأنه یعلم أن المحسن لا یعاقب المحسن (هل جزاء الاحسان الا الاحسان)(13) و انما خشیة هیبة من عظمته عزوجل.
و هذا منه علیهالسلام تعلیم للرعیة بأنهم مذنبون، علیهم اللجوء الی حضرة القدوس، لیفک تلک النفوس، من ضیق الحبوس.
2- عن منصور الصیقل: قال: رأیت أباعبدالله ساجدا فی مسجد النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: فجلست حتی أطلت، ثم قلت: لأسبحن مادام ساجدا، فقلت: سبحان ربی و بحمده، أستغفر ربی و أتوب الیه، ثلثمائة و نیفا و ستین
مرة فرفع رأسه»(14) اذ أقرب ما یکون العبد الی ربه و هو ساجد، و ذلک لأنه وضع أرفع مکانه فی بدنه علی الأرض خشوعا و خضوعا.
3- روی الکلینی باسناده: أنه احصی علی الصادق علیهالسلام فی سجوده خمسمائة تسبیحة(15)
4- و روی أنه علیهالسلام کان یتلو القرآن فی صلاته، فغشی علیه، فلما أفاق سئل ما الذی أوجب ما انتهت حالک الیه؟ فقال ما معناه: ما زلت أکرر آیات القرآن حتی بلغت الی حال کأننی سمعتها مشافهة ممن أنزلها(16)
فعلی المؤمن أن لا یتذرع بقوله، کان الامام معصوما، و یبقی هو خمولا کسولا، و لو کان کذلک لما قال تعالی (لقد کان لکم فی رسول الله أسوة حسنة)(17)
نعم یمکن الوصول الی أدنی درجات کمالهم، و لا یمکن الوصول لدرجتهم علیهمالسلام لعصمتهم.
1) بحارالأنوار ج 47 / 55.
2) بحارالأنوار ج 47 / 56.
3) الطلاق / 2.
4) الامام جعفر الصادق للمستشار الجندی ص 353 – 352.
5) نفس المصدر.
6) الامام الصادق فی نظر علماء الغرب / 147.
7) الامام جعفر الصادق و المذاهب الأربعة ج 1 / 370.
8) میزان الحکمة ج 4 / 187.
9) فاطر / 28.
10) الذاریات / 56.
11) الملک / 15.
12) البحار ج 47 / 16.
13) الرحمن / 60.
14) أعیان الشیعة ج 1 / 664.
15) المصدر السابق.
16) البحار ج 47 / 58. من أراد الاستزاده فلیراجع البحار – أعیان الشیعة – الکافی ج 2.
17) الأحزاب / 21.