من لا یری نفسه لمال الله مالکا هان علیه الانفاق، و من تیقن أن ما خوله الله ایاه انما هو أمانة فی یده و محاسب علی کیفیة انفاقه من طاعة أو معصیة أو اباحة، کان انفاقه جمیعه من باب الطاعة – ما ینفق و یوسع علی العیال من غیر اسراف أو تبذیر فهو من باب الطاعة – و من علم أن استنزال الرزق بالصدقة، تاجر مع الله بالصدقات.
و مع ملاحظة قوله تعالی (و لا تجعل یدک مغلولة الی عنقک و لا تبسطها کل البسط)(1) نستشف أن التقدیر فی الانفاق مما حث علیه المولی عزوجل، سواء کان منه الواجب أو المستحب.
و قد یتبادر سؤال الی الذهن، و هو أن سلاطین الجور کانوا یفرقون آلاف الدراهم علی أصحابهم، و قد نعتوا بالتبذیر و الاسراف، و قتل بعضهم و عزل آخرون جراء تصرفهم المعوج، فلم ننعت الأئمة علیهمالسلام بالکرم جراء عطائهم الباهظ؟!!.
بالنظر الی أن موارد الدولة، انما هی للمسلمین عامة، و لیست ملکا خاصا لسلطان الزمان فما یبذله دون حساب، فانما هی أموال الفقراء الذین جاروا علیهم فی الخراج و جبایة الزکاة و… فالتصرف فیه غیر مشروع.
اضافة الی أن البذل کان علی الشعراء الذین یمدحونهم، أو علی أقربائهم، أو حاشیتهم أو للمغنین و الجواری و ما أشبه و لم یکن الکرم عندهم سجیة، بل بلیة.
أما ما ینفقه الامام علیهالسلام فانما هی أمواله الخاصة – من سهم الامام الذی شرعه الله عزوجل لذی القربی و من التجارة و الزراعة – و لم یکن الانفاق لجهة مخصوصة، بل للفقراء بشکل عام، أو للمؤلفة قلوبهم و ما أشبه.
علاوة علی ذلک فاننا نقول ان الامام المنصوص علیه من الله عزوجل مخول بالانفاق کما یراه من مصلحة، بخلاف المتعدی علی الخلافة.
و من کرمه علیهالسلام.
1- عن معلی بن خنیس قال: خرج أبوعبدالله علیهالسلام فی لیلة قد رشت السماء، و هو یرید طلة بنیساعدة، فاتبعته فاذا هو قد سقط منه شئ، فقال: بسم الله اللهم رده الینا، قال: فاتیته فسلمت علیه فقال: معلی؟ قلت: نعم، جعلت فداک. فقال لی: التمس بیدک فما وجدت من شئ فادفعه الی، قال: فاذا أنا بخبز منتشر، فجعلت أدفع الیه ما وجدت، فاذا أنا بجراب من خبز، فقلت، جعلت فداک أحمله علی عنک. فقال: لا أنا أولی به منک، ولکن امض معی، قال: فأتینا ظلة بنیساعدة، فاذا نحن بقوم نیام، فجعل یدس الرغیف و الرغیفین تحت ثوب کل واحد منهم، حتی أتی علی آخرهم ثم انصرفنا، فقلت: جعلت فداک یعرف هؤلاء الحق؟
فقال: لو عرفوا و اسیناهم بالدقة، و الدقة هی الملح(2)
فصدقة السر تبلور الاخلاص لله تعالی، حتی ولو کان الفقراء من أهل الخلاف، فما داموا ینطقون بالشهادتین، فهم من المسلمین، الذین یجب الحفاظ علیهم، و لا یجوز اردائهم الی الموت بالجوع و الفاقة، بل قد یکونوا من العاجزین اللذین لا یستطیعون اعالة أنفهسم، فالامام علیهالسلام یعطیهم من القوت الذی یحفظ أبدانهم من الهلکة، کرامة لاسلامهم، حتی مع عدم اعتقادهم بالامامة.
و هذا أحفظ للاسلام أیضا من جهة الأمن، فقد تضطر الفاقة لأحدهم الی السرقة أو التسول، و هذا مما یأباه عز و شرف الاسلام.
و قد یکونون من المتسکعین لا غیر، فالامام علیهالسلام لا یوسع علیهم لعدم اطماعهم بالتسکع و الکسل و البلادة، ولکنه یسد رمقهم، لربما یستفیق أحدهم من تسکعه و بلادته.
2- ففی صحیحة مسمع بن عبدالملک قال: کنا عند أبیعبدالله علیهالسلام بمنی، و بین أیدینا عنب نأکله، فجاء سائل فسأله، فأمر بعنقود فأعطاه، فقال السائل: لا حاجة لی فی هذا ان کان درهم، قال: یسع الله علیک، فذهب، ثم رجع فقال: ردوا العنقود، فقال: یسع الله لک، و لم یعطه شیئا.
ثم جاء سائل آخر، فأخذ أبوعبدالله علیهالسلام ثلاث حبات عنب، فناولها ایاه، فأخذها السائل من یده ثم قال: الحمد لله رب العالمین الذی رزقنی.
فقال أبوعبدالله علیهالسلام: مکانک! فحثا ملء کفیه عنبا فناولها ایاه،
فأخذها السائل من یده ثم قال: الحمد لله رب العالمین الذی رزقنی، فقال أبوعبدالله علیهالسلام: مکانک یا غلام! أی شئ معک من الدارهم؟ فاذا معه نحو من عشرین درهما فیما حزرناه أو نحوها، فناولها ایاه فأخذها، ثم قال: الحمد لله، هذا منک وحدک لا شریک لک، فقال أبوعبدالله: مکانک فخلع قمیصا کان علیه فقال: ألبس هذا، فلبسه، فقال: الحمد لله الذی کسانی و سترنی یا أباعبدالله، – أو قال: جزاک الله خیرا – لم یدع لأبی عبدالله علیهالسلام الا بذا، ثم انصرف، فذهب قال: فظننا أنه لو لم یدع له لم یزل یعطیه، لأنه کلما کان یعطیه حمد الله، أعطاه(3)
فالامام علیهالسلام علم أن السائل لو کان محتاجا لرضی بما یسد به رمقه، و لشکر ربه علی ذلک، انما غلبة الطمع استولت علیه، فالسؤال لم یکن لحاجة بل لعادة، فلذا رده الامام.
أما السائل الآخر، فعلم أن الرزق من الله وحده، و أن الامام ما هو الا وسیلة لوصول هذا الرزق، فقطع رجاءه من ید العبد، و وصل رجاءه بحبل الله، و قد قال تعالی (لئن شکرتم لأزیدنکم)(4) فشکر السائل ربه، فاستزاده علی ید الامام.
3- عن غلام أعتقه الامام الصادق علیهالسلام قال: هذا ما أعتق جعفر بن محمد، أعتق غلامه السندی فلانا، علی أنه یشهد أن لا اله الا الله وحده لا شریک له، و أن محمدا عبده و رسوله، و أن البعث حق، و أن الجنة حق، و أن النار حق، و علی أنه یوالی أولیاء الله، و یتبرأ من أعداء الله، و یحل حلال الله،
و یحرم حرام الله، و یؤمن برسل الله، و یقر بما جاء من عندالله، أعتقه لوجه الله، لا یرید به منه جزاء و لا شکورا، و لیس لأحد علیه سبیل الا بخیر، شهد فلان(5)
فکرم الامام علیهالسلام لم یکن لحساب شخصی ریاء و سمعة، بل کان یشتری الغلمان و یربیهم فاذا استوثق منهم بالایمان، اطلق سبیلهم، لنشر أحکام الله فی أرضه، و کان هذا من أسالیب نشر الدعوة فی أصقاع الدنیا، فکل غلام سیکون بعدها مبلغا عظیما، و واعیا علیما.
1) الاسراء / 29.
2) بحارالأنوار 47 / 21.
3) الکافی ج 4 / 49 کتاب الزکاة، باب النوادر.
4) ابراهیم / 7.
5) الکافی ج 6 / 181 – و ما ورد عن کرمه علیهالسلام الکثیر الکثیر من الروایات… الخ.