قال ابنرئاب: سمعت أباعبدالله علیهالسلام یقول و هو ساجد «اللهم اغفر لی و لأصحاب أبی، فانی أعلم أن فیهم من ینقصنی»(1) کما کانت أخلاق رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم اذ بعد الأذیة التی انقضت ظهره، کان یقول: «اللهم اغفر لقومی فانهم لا یعلمون».
فالامام علیهالسلام لم یکن یغضب لشخصه و نفسه، حتی لو أهین، اذا کان فی ذلک سلامة للدین، و هذا یتبین فی سیرته فی شتی المیادین.
فقد وقع بینه علیهالسلام و بنی عبدالله بن الحسن کلام فی صدر یوم، فاغلظ له فی القول عبدالله بن الحسن، ثم افترقا و راحا الی المسجد فالتقیا علی باب المسجد، فقال أبوعبدالله جعفر بن محمد لعبد الله بن الحسن، کیف أمسیت یا أبامحمد؟ فقال: بخیر کما یقول المغضب!
فقال: یا أبامحمد! أما علمت أن صلة الرحم تخفف الحساب، فقال: لا تزال تجئ بالشئ لا نعرفه!
فقال: انی أتلو علیک به قرآنا.
قال: و ذلک أیضا؟
قال: نعم.
قال فهاته.
قال: قول الله عزوجل (و الذین یصلون ما أمر الله به أن یوصل و یخشون ربهم و یخافون سوء الحساب).
قال: فلا ترانی بعدها قاطعا رحما(2)
فعبدالله یخدش قلب الامام علیهالسلام بأذیته له، و مع ذلک یتهمه، بافترائه حدیثا، و لا یصدقه الا بعد اتیانه بآیة من کتاب الله!!! و أی جرأة هذه علی الامام، بل نعته بما تقشعر منه جلود الأنام(3)، و مع ذلک صبر علی جرح دون التئام.
و دخل سفیان الثوری علی الصادق علیهالسلام فرآه متغیر اللون، فسأله عن
ذلک فقال: کنت نهیت أن یصعدوا فوق البیت، فدخلت فاذا جاریة من جواری ممن تربی بعض ولدی، قد صعدت علی سلم و الصبی معها، فلما بصرت بی ارتعدت و تحیرت و سقط الصبی الی الأرض فمات، فما تغیر لونی لموت الصبی، و انما تغیر لونی لما أدخلت علیها من الرعب، و کان علیهالسلام قال لها: أنت حرة لوجه الله لا بأس علیک – مرتین(4)
فالداعی الی الله، و قائد مسیرة النور، لا بد أن یتحلی بمزایا الأخلاق الفاضلة بین عائلته و أهل بیته و أقربائه و أصحابه، لأن الأخلاق الفاضلة طبع لا مجرد تطبع، و الا فلا یضع قدمه بین صفوف العلماء، لأنه یکون علیهم عارا و وبالا، لا عزة و نوالا.
أما الامام علیهالسلام فقد ألبسه الله بزة الایمان، و حلاه بحلیة الأخلاق، فی عالم غیبه قبل تکوینه، لما وجد روحه مؤهلة للکمال.
و لا یعرف الامام الا من احتک بالامام.
«نام رجل من الحاج فی المدینة، فتوهم أن همیانه سرق، فخرج فرأی جعفر الصادق علیهالسلام مصلیا و لم یعرفه، فتعلق به و قال له: أنت أخذت همیانی! قال: ما کان فیه؟ قال: ألف دینار. فحمله علیهالسلام الی داره و وزن له ألف دینار، و عاد الرجل الی منزله، فوجد همیانه، فعاد الی جعفر معتذرا بالمال، فأبی قبوله و قال: شئ خرج من یدی لا یعود الی.
فسأل الرجل عنه، فقیل هذا جعفر الصادق.
قال: لا جرم هذا فعال مثله(5)
و أین نحن فی أیامنا! أفی زمن الجاهلیة کأننا لم نذق طعم الاسلام، أو نشم رائحته؟!!
ان المحاکم تعج بالشکاوی والمشتکین، دون الرجوع الی أرباب الدین، أو العفو و الصفح الذی علمنا ایاه الصادق الأمین!!
فما دام الامام علیهالسلام کان قد عزل أموالا خاصة لاصلاح ذات البین، فکیف و القضیة تناله، ففضل علیهالسلام ارضاء المدعی دون حاجة الی بینة أو یمین.
1) بحارالأنوار 47 / 17.
2) أعیان الشیعة ج 1 / 663.
3) معجم رجال الحدیث ج 10 / 164.
4) بحارالأنوار ج 47 / 24.
5) المناقب ج 4 / 274.