جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

جعفر بن عفان (عثمان)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

ان البکاء علی الحسین علیه‏السلام هو الذی أبقی الاسلام، بصورته الجلیة مدی الأزمان.

فما أن أخبر الامام الصادق علیه‏السلام أن ابن‏عفان یجید الشعر فی الحسین علیه‏السلام الا و قربه طالبا منه ذکر الحسین علیه‏السلام.

فعن زید الشحام قال: کنا عند أبی عبدالله علیه‏السلام و نحن جماعة من الکوفیین، فدخل جعفر بن عفان علی أبی عبدالله علیه‏السلام فقربه و أدناه، ثم قال: یا جعفر، قال: لبیک: جعلنی الله فداک، فقال: بلغنی أنک تقول الشعر فی الحسین و تجیده؟ فقال له: نعم، جعلنی الله فداک، فقال: قم، فأنشد.

فبکی علیه‏السلام، و من حوله، حتی صارت الدموع علی وجهه و لحیته، ثم قال: یا جعفر و الله لقد شهدک ملائکة الله المقربون ها هنا، یسمعون قولک فی الحسین، و لقد بکوا کما بکینا أو أکثر، و لقد أوجب الله تعالی لک یا جعفر فی ساعتک الجنة بأسرها، و غفر الله لک، فقال: یا جعفر ألا أزیدک؟ قال: نعم یا سیدی.

قال: ما من أحد قال فی الحسین شعرا فبکی، و أبکی به، الا أوجب الله له الجنة، و غفر له(1)

فالامام علیه‏السلام یأمره بانشاد الشعر أمام الملأ، لیکون أکثر تبلیغا، و أشد وقعا فی القلوب.

و من شعره:

ألا یا عین فابکی ألف عام‏++

و زیدی ان قدرت علی المزید

اذا ذکر الحسین فلا تملی‏++

وجودی الدهر بالعبرات جودی‏

فقد بکت الحمائم من شجاها++

بکت لألیفها الفرد الوحید

بکین و ما درین و أنت تدری‏++

فکیف تهم عینک بالجمود

أتنسی سبط أحمد حین یمسی‏++

و یصبح بین أطباق الصعید

و قیل ان السید الحمیری اجتمع به فقال له ویحک أنت تقول فی آل محمد صلی الله علیه و آله و سلم.

ما بال بیتکم یهدم سقفه‏++

و ثیابکم من أرذل الأثواب‏

فقال له: اذا لم تحسن مدحهم فاسکت، أیوصف آل محمد صلی الله علیه و آله و سلم بهذا!!.

ولکنی أعذرک هذا طبعک و علمک، ولکنی قد قلت ما أرجو أن یمحی به دون مدحک. فقال قصیدته:

أقسم بالله و آلائه‏++

و المرء عما قال مسؤول‏

ان علی بن أبی‏طالب‏++

علی التقی و البر مجبول‏

فقبل ابن‏عفان رأسه و قال له: یا أباهاشم أنت رأس، شکر الله لک سعیک و اجتهادک، و انی انما قلت ما قلت، لأعلم الناس ما أتی الیهم من عدوهم، و ما غصبوه من حقهم(2)

فسلام علیک یا أباعبدالله قبلت بضاعة مزجاة، لتحیی دین جدک و أباک، و غضضت عن الخطأ و الزلات، و فاضت لک دمعات، فقسما سنأخذ لکم بالثارات.


1) معجم رجال الحدیث ج 4 / 80.

2) أعیان الشیعة ج 4 / 128.