جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

سفیان أو سیف بن مصعب (العبدی)

زمان مطالعه: 3 دقیقه

«یا معشر الشیعة علموا أولادکم شعر العبدی فانه علی دین الله»(1)

لم أعثر علی قول للامام الصادق علیه‏السلام فی أمره لشیعته بتعلیم أولادهم شعر أی من الشعراء الا شعر العبدی.

و لم هو بالخصوص؟!!.

لعل ذلک یرجع الی أن الشعراء الأخر، کانت أشعارهم خلیطا فی مدح أئمة أهل البیت علیهم‏السلام و مدح ملوک و سلاطین عصرهم.

أما العبدی فلم یعثر له علی شعر فی غیر مدیح أهل البیت علیهم‏السلام(2)، مع جودة شعره، و دقة نظمه، و روعة بیانه، حتی قال السید الحمیری «أنا أشعر الناس الا العبدی». فلذا یناشد الامام شیعته بأن یعلموا أولادهم شعره.

و دخل العبدی یوما علی الامام الصادق علیه‏السلام فاستغل الامام تلک الفرصة الذهبیة التی تحیی آثار أهل البیت علیهم‏السلام فقال له: قل شعرا تنوح به النساء.

و کان علیه‏السلام یتحیز هکذا فرص، لیسمع نساءه رثاء الحسین علیه‏السلام من باب قوله تعالی (و أمر أهلک بالصلاة)(3) فهذه مما تقوی قلوبهن علی التمسک بالعروة الوثقی.

فقال علیه‏السلام: قولوا لام فروة(4) تجی‏ء و تسمع ما صنع بجدها، فجاءت فقعدت خلف الستر ثم قال: أنشدنا..

فقال: فرو جودی بدمعک المسکوب… فصاحت و صحن النساء، فقال أبوعبدالله علیه‏السلام: الباب الباب، فاجتمع أهل المدینة علی الباب، فبعث الیهم أبوعبدالله علیه‏السلام صبی لنا غشی علیه، فصحن النساء(5)

فمن عظم الرزیة و الشجیة، لم تستطع النساء التماسک عن البکاء، و من المظنون أن نساء شیعیات کن حاضرات عند الامام علیه‏السلام حتی أحدث البکاء ضجیجا عظیما، أثر علی بیوت کثیرة فی المدینة، فخشی الامام حینئذ من السلطة الغاشمة، عندما اجتمعت الحشود علی الباب، فاضطر عندئذ علیه‏السلام الی التوریة أو التقیة لدفع البلاء الذی کان بانتظاره لولا تدارک الأمور.

و من نبوغ العبدی فی شعره، أنه اجتمع یوما مع السید الحمیری فانشد الحمیری:

انی أدین بما دان الوصی به‏++

یوم الخریبة من قتل المحلینا

و بالذی دان یوم النهروان به‏++

و شارکت کفه کفی بصفینا

فقال له العبدی: أخطأت، لو شارکت کفک کفه کنت مثله، ولکن قل: تابعت کفه کفی، لتکون تابعا لا شریکا. فکان السید بعدها یقول: أنا أشعر الناس الا العبدی(6)

فالشعر من أقوی الأسالیب التی تلهب الأحاسیس، و تحرک المشاعر، و توقظ الضمیر النائم.

و هکذا کان لسان العبدی سیفا علی بنی‏أمیة، فکانت تسمیته بسیف من أعظم الصدق، اذ طابقت التسمیة المسمی، و أی سیف!! بل أعظم من ألف سیف علی بنی‏أمیة!! فقد دخل العبدی علی عبدالله بن علی بن عبدالله بن العباس

بفلسطین، و عنده من بنی‏أمیة اثنان و ثمانون رجلا، و الغمر بن یزید بن عبدالملک، جالس معه علی مصلاه، فاستنشده قوله: وقف المتیم فی رسوم دیار…

و هو مصغ مطرق حتی انتهی الی قوله:

أما الدعاة الی الجنان فهاشم‏++

و بنوأمیة من دعاة النار

و بنوأمیة دوحة ملعونة++

و لهاشم فی الناس عود نضار

أأمی مالک من قرار فالحقی‏++

بالجن صاغرة بأرض و بار

و لئن رحلت لترحلن ذمیمة++

و کذا المقام بذلة و صغار

فضرب عبدالله بقلنسوة علی رأسه الأرض، و کانت العلامة بینه و بین الخراسانیة (غلمانه الموکلون بحراسته) فوضعوا علیهم العمد حتی ماتوا، و أمر بالغمر فضربت عنقه.

فبنو أمیة الذین کانوا یتنعمون فی فلسطین فی دولة بنی‏العباس، و الذی أغضی عنهم عبدالله بن علی بن عبدالله (عم أبوالعباس و أبوجعفر المنصور ردحا من الزمن) حتی جاء العبدی، فهیج أشجانه، و بانت أحزانه، فأمر غلمانه، بقتل أعدائه، نصرة لأولیائه.

و من أشعاره:

أشهد بالله لقد قال لنا++

محمد و القول منه ما خفی‏

لو أن ایمان جمیع الخلق مم++

ن سکن الأرض و من حل السما

یحل فی کفة میزان لکی‏++

یوفی بایمان علی ما وفی‏

لو أن عبدا لقی بأع++

مال جمیع الخلق برا و تقی‏

و لم یکن و آلی علیا حبطت‏++

أعماله و کب فی نار لظی(7)


1) أعیان الشیعة ج 7 / 268 – الغدیر ج 2 / 294.

2) أعیان الشیعة ج 7 / 268 الغدیر ج 2 / 294.

3) طه / 132.

4) أم فروة – أم الامام الصادق علیه‏السلام – بنت القاسم بن محمد بن أبی‏بکر. و أمها أسماء بنت عبدالرحمن بن أبی‏بکر، و هذا معنی قول الصادق علیه‏السلام «ان أبابکر ولدنی مرتین». و تسمع ما صنع بجدها أی الحسین علیه‏السلام فنسبها الی بنی‏هاشم لا الی بنی‏تیم، و من المقطوع به أنه أراد علیه‏السلام بجدها الحسین علیه‏السلام و ذلک لأن أشعار العبدی کلها فی مدح أهل البیت علیهم‏السلام و الصادق قد طلب منه ذکر مصیبة تبکی علیها للحسین علیه‏السلام کما ذکر ذلک الکشی و السید الخوئی و… و لم یذکر فی التاریخ أن أهل البیت علیهم‏السلام قد أمروا بالبکاء علی محمد بن أبی‏بکر، و ان کان بنفسه مؤمنا ممدوحا.

5) أعیان الشیعة ج 7 / 268 – الغدیر ج 2 / 296 – معجم رجال الحدیث ج 8 / 159.

6) نفس المصدر.

7) نفس المصادر السابقة.