کان من شعراء أهل البیت المتقین الناسکین، و من أصحاب الصادق الذین یلازمونه. و لما أتی کتاب أبیمسلم الخراسانی الی الصادق علیهالسلام باللیل، قرأه ثم وضعه علی المصباح فحرقه، فقال الرسول و ظن أن حرقه له تغطیة و سترا و صیانة للأمر، هل من جواب؟ قال: الجواب ما قد رأیت.
فقال عندئذ أبوهریرة الآبار.
و لما دعا الداعون مولای لم یکن++
لیثنی الیهم عزمه بصواب
و لما دعوه بالکتاب أجابهم++
بحرق الکتاب دون رد جواب
و ما کان مولائی کمشری ضلالة++
و لا ملبسا منها الردی بثواب
ولکنه لله فی الأرض حجة++
دلیل الی خیر و حسن مآب
فوجوده لیلا عند الامام علیهالسلام مما یشعر أنه من أصحابه الخلص.
و لما توفی الامام الصادق علیهالسلام و حمل علی سریره الی البقیع، هاجت قریحة أباهریرة، فلم یستطع کتم فضل الصادق علیهالسلام مع وجود المراقبة الشدیدة من السلطة لأصحابه حینئذ و خاصة فی هذه المأساة بالذات، فان موالوه ستظهر علی حقیقتها، ولکنه لم یأبه لذلک، فوقف علی رؤوس الأشهاد یقول:
أقول و قد راحوا به یحملونه++
علی کاهل من حاملیه و عاتق
أتدرون ماذا تحملون الی الثری++
ثبیرا ثوی من راس علیاء شاهق
غداة حثا الحاثون فوق ضریحه++
ترابا و أولی کان فوق المفارق
أیا صادق ابن الصادقین الیة(1)++
بآبائک الأطهار حلفة صادق
لحقا بکم ذوالعرش أقسم فی الوری++
فقال تعالی الله رب المشارق
نجوم هی اثناعشر کن سبقا++
الی الله فی علم من الله سابق(2)
1) الالیة: القسم و الحلف.
2) أعیان الشیعة ج 2 / 441 – مناقب ابنشهرآشوب ج 4 / 278.