اقتص الامام الصادق علیهالسلام نهج الله عزوجل فی تربیته لعبیده، اذ أن المواعظ متوالیة فی القرآن الکریم، متحدثة عن الجنة و النار، حتی قلما خلت سورة فی القرآن، من الترهیب و الترغیب.
و الامام علیهالسلام کان دأبه توصیة أصحابه، لینتج نتاجا ممیزا، عما أنتجته الأیدی الملوثة، بدماء الأبریاء.
ولکن بما أن الامام علیهالسلام قد یحجب من قبل السلطات عن ملاقاة أصحابه، و قد توضع الجواسیس من قبلهم علی الأصحاب الذین یلتقون بالامام علیهالسلام و کذا قد لا یسع بعضهم ملاقاته لبعد المسافة أو…
فکان علیهالسلام یعمل علی جمیع الصعد، فالوصایا، لمن یحتک به، و الرسائل للبعید عنه.
و قد کتب علیهالسلام رسالة طویلة بلیغة الی شیعته، لتکون منارا للدنیا، و منالا للآخرة، و قد أمرهم بمدارستها و النظر فیها، و تعاهدها و العمل بها، فکانوا یضعونها فی مساجد بیوتهم، فاذا فرغوا من الصلاة نظروا فیها.
و الیک مقتطفات منها:
أما بعد فاسألوا الله ربکم العافیة، و علیکم بالدعة و الوقار و السکینة، و علیکم بالحیاء و التنزه عما تنزه عنه الصالحون قبلکم…
فاتقوا الله و کفوا ألسنتکم الا من خیر، و ایاکم أن تذلقوا ألسنتکم بقول الزور و البهتان، و الاثم و العدوان، فانکم ان کففتم ألسنتکم عما یکرهه الله مما نهاکم عنه، کان خیرا لکم عند ربکم…
و ایاکم و ما نهاکم الله عنه أن ترکبوه، و علیکم بالصمت الا فیما ینفعکم الله به، من أمر آخرتکم و یأجرکم علیه، و أکثروا من التهلیل و التقدیس و التسبیح و الثناء علی الله و التضرع الیه، و الرغبة فیما عنده من الخیر، الذی لا یقدر قدره، و لا یبلغ کنهه أحد…
و اعلموا أن بئس الحظ الخطر لمن خاطر الله بترک طاعة الله و رکوب معصیته، فاختار أن ینتهک محارم الله فی لذات دنیا منقطعة زائلة عن أهلها، علی خلود نعیم فی الجنة و لذاتها و کرامة أهلها…
و علیکم بالمحافظة علی الصلوات و الصلاة الوسطی، و قوموا لله قانتین، کما أمر الله به المؤمنین، فی کتابه من قبلکم و ایاکم، و علیکم بحب المساکین المسلمین، فان من حقرهم و تکبر علیهم فقد زل عن دین الله، و الله له حاقر ماقت…
و ایاکم و العظمة و الکبر، فان الکبر رداء الله عزوجل، فمن نازع الله رداءه قصمه الله و أذله یوم القیامة.
و ایاکم أن یبغی بعضکم علی بعض، فانها لیست من خصال الصالحین، فانه من بغی صیر الله بغیه علی نفسه، و صارت نصرة الله لمن بغی علیه.
و ایاکم أن یحسد بعضکم بعضا، فان الکفر أصله الحسد.
و ایاکم أن تعینوا علی مسلم مظلوم، فیدعوا الله علیکم و یستجاب له فیکم..
و ایاکم أیتها العصابة المرحومة المفضلة علی من سواها، و حبس حقوق الله قبلکم یوما بعد یوم، و ساعة بعد ساعة، فانه من عجل حقوق الله قبله، کان الله أقدر علی التعجیل له، الی مضاعفة الخیر فی العاجل و الآجل…
فمهلا مهلا یا أهل الصلاح، لا تترکوا أمر الله و أمر من أمرکم بطاعته، فیغیر الله ما بکم من نعمة، أحبوا فی الله من وصف صفتکم، و أبغضوا فی الله من خالفکم…
و اعلموا أن الله اذا أراد بعبد خیرا، شرح صدره للاسلام، فاذا أعطاه ذلک، أنطق لسانه بالحق، و عقد قلبه علیه فعمل به، فاذا جمع الله له ذلک،
تم له اسلامه، و کان عندالله ان مات علی ذلک الحال من المسلمین حقا، و اذا لم یرد الله بعبد خیرا، و کله الی نفسه، و کان صدره ضیقا حرجا، فان جری علی لسانه حق، لم یعقد قلبه علیه، و اذا لم یعقد قلبه علیه، لم یعطه الله العمل به، فاذا اجتمع ذلک علیه حتی یموت، و هو علی تلک الحال، کان عندالله من المنافقین، و صار ما جری علی لسانه من الحق الذی لم یعطه الله أن یعقد قلبه علیه، و لم یعطه العمل به حجة علیه.
فاتقوا الله و سلوه أن یشرح صدورکم للاسلام، و أن یجعل ألسنتکم تنطق بالحق، حتی یتوفاکم و أنتم علی ذلک، و أن یجعل منقلبکم منقلب الصالحین قبلکم، و لا قوة الا بالله.
من سره أن یعلم أن الله یحبه، فلیعمل بطاعة الله و لیتبعنا، ألم یستمع قول الله عزوجل لبنیه صلی الله علیه و آله و سلم «قل ان کنتم تحبون الله، فاتبعونی یحببکم الله، و یغفر لکم ذنوبکم، و الله لا یطیع الله عبد أبدا الا أحبه الله، و لا و الله لا یدع أحد اتباعنا أبدا الا أبغضنا، و لا و الله لا یبغضنا أحد أبدا الا عصی الله، و من مات عاصیا لله أخزاه الله، و أکبه علی وجهه فی النار و الحمد لله رب العالمین»(1)
فهذه الرسالة للامام علیهالسلام بمثابة رسالة الحقوق لجده زینالعابدین علیهالسلام، التی لم تترک حقا بین أفراد المجتمع لبعضهم البعض الا ذکره.
أما رسالة الصادق فقد خرجت منه علی نحو النصائح و الأوامر، فهی أشد صرامة، و أقوی لهجة من رسالة جده، الذی أرشد الی الحقوق لا غیر.
و ذلک لطبیعة المرحلة الانتقالیة، التی خطاها الامام الصادق علیهالسلام بتمهید من أجداده، استطاع من خلالها دمج الأوامر بواقع الأمة الألیم الذی تعانیه من خلال حکام السوء.
و من المؤسف جدا لأعظم رسالة عالمیة – تحوی علی أسس الأخلاق العامة، و التی لم تترک ثغرة فی کیفیة تعامل المسلم مع أبناء جنسه، سواء کان منهم المسلم أو الکافر الا و تعرض لها الامام علیهالسلام – أن تهمل فی سجلات الکتب، دون أن تدون بکتیبات صغیرة، توزع علی شیعة آل البیت علیهمالسلام و تقرأ دوما، کما یقرأ دعاء کمیل کل لیلة جمعة علی الأقل.
و هناک رسائل قیمة للامام علیهالسلام فی السیاسة و تدبیر شؤون الرعیة، و کیفیة تقسیم الغنائم و الخمس، و الی أصحاب الرأی و القیاس و الی الصوفیین و…
مما تقتضی مجلدا خاصا، و نحن نحیل العطاشی الذین یرغبون بالعب من منهل علوم آل البیت علیهمالسلام الی المطولات، علهم یروون غلیلهم، و یطفئون نیران قلوبهم(2)
1) مقتطفات من رسالته لأصحابه علیهالسلام. بحارالأنوار ج 75 / 210 – 224.
2) یراجع: أعیان الشیعة ج 1 / 675 – بحارالأنوار ج 75 / 190 – 295 – الکافی ج 8 / حیاة الامام الصادق للقرشی ج 1 – 2 / 219 – الامام الصادق للمظفر ج 2 / 40 و غیره….