یا ابنجندب: حق علی کل مسلم یعرفنا، أن یعرض عمله فی کل یوم، و لیلة علی نفسه، فیکون محاسب نفسه، فان رأی حسنة استزاد منها، و ان رأی سیئة استغفر منها، طوبی لعبد لم یغبط الخاطئین، علی ما أوتوا من نعیم الدنیا و زهرتها، طوبی لعبد طلب الآخرة و سعی لها، طوبی لعبد لم تلهه الأمانی الکاذبة.
یا ابنجندب: من غش أخاه و حقره و ناواه، جعل الله النار مأواه، و من حسد مؤمنا، انماث الایمان فی قلبه، کما ینماث الملح فی الماء.
یا ابنجندب: الماشی فی حاجة أخیه، کالساعی بین الصفا و المروة،
و قاضی حاجته کالمتشحط بدمه، فی سبیل الله، و ما عذب الله أمة، الا عند استهانتهم بحقوق فقراء اخوانهم.
یا ابنجندب: بلغ معاشر شیعتنا، و قل لهم لا تذهبن بکم المذاهب، فوالله لا تنال ولایتنا الا بالورع و الاجتهاد فی الدنیا، و مواساة الاخوان فی الله، و لیس من شیعتنا من یظلم الناس.
یا ابنجندب: من حرم نفسه کسبه، فانما یجمع لغیره، و من أطاع هواه فقد أطاع عدوه، و من یثق بالله یکفه ما أهمه من أمر دنیاه و آخرته، و یحفظ له ما غاب عنه، و قد عجز من لم یعد لکل بلاء صبرا، و لکل نعمة شکرا، و لکل عسر یسرا. صبر نفسک عند کل بلیة، فی ولد أو مال أو رزیة، فانما یقبض عاریته، و یأخذ هبته، لیبلو فیهما صبرک و شکرک، و أرج الله رجاء لا یجرئک علی معصیته، و خفه خوفا لا یؤیسک عن رحمته، و اقنع بما قسم الله لک، و لا تتمن ما لست تناله، و لا تکن بطرا فی الغنی، و لا جزعا فی الفقر، و لا تکن فظا غلیظا یکره الناس قربک، و لا تکن واهیا یحقرک من عرفک، و لا تشار من فوقک، و لا تسخر بمن هو دونک، و لا تطع السفهاء، و لا تتکلن علی کفایة أحد، وقف عند کل أمر، حتی تعرف مدخله من مخرجه، قبل أن تقع فیه فتندم، و اجعل نفسک عدوا تجاهده، و عاریة تردها، فانک قد جعلت طبیب نفسک، و عرفت آیة الصحة، و بین لک الداء، و دللت علی الدواء، و ان کانت لک ید عند انسان، فلا تفسدها بکثرة المنن و الذکر لها، ولکن اتبعها بأفضل منها، فان ذلک أجمل بک فی أخلاقک، و أوجب للثواب فی آخرتک، و علیک بالصمت تعد حلیما، جاهلا کنت أو عالما، فان الصمت زین عند العلماء و ستر لک عند الجهال. طوبی لمن جعل بصره فی قلبه، و لم یجعل بصره فی عینه، لا تنظروا فی عیوب الناس کالأرباب،
و انظروا فی عیوبکم کهیئة العبد، انما الناس رجلان مبتلی و معافی، فارحموا المبتلی، و احمدوا الله علی العافیة.
یا ابنجندب: صل من قطعک، و اعط من حرمک، و أحسن الی من أساء الیک، و سلم علی من سبک، و انصف من خاصمک، و اعف عمن ظلمک، کما انک تحب أن یعفی عنک، فاعتبر بعفو الله عنک، ألا تری أن شمسه أشرقت علی الأبرار و الفجار، و أن مطره ینزل علی الصالحین و الخاطئین.
یا ابنجندب: لا تتصدق علی أعین الناس لیزکوک، فانک ان فعلت ذلک فقد استوفیت أجرک، ولکن اذا أعطیت بیمینک، فلا تطلع علیها شمالک، فان الذی تتصدق له سرا یجزیک علانیة، و ما ینبغی لأحد أن یطمع بعمل الفجار، فی منازل الأبرار.
یا ابنجندب: قال الله عزوجل فی بعض ما أوحی، انما أقبل الصلاة ممن یتواضع لعظمتی، و یکف نفسه عن الشهوات من أجلی، و یقطع نهاره بذکری، و لا یتعظم علی خلقی، و یطعم الجائع، و یکسو العاری، و یرحم المصاب، و یؤوی الغریب، فذلک یشرق نوره مثل الشمس، أکلؤه بعزتی، و أستحفظه ملائکتی، یدعونی فألبیه، و یسألنی فأعطیه(1)
ان عبدالله بن جندب، – الذی کان من المتقین قال للکاظم علیهالسلام ألست عنی راضیا؟ قال: ای و الله، و رسول الله، و الله عنک راض.
و الذی اجتهد فی عرفات فی الدعاء و العبادة، فقال له یونس: قد رأی الله اجتهادک منذ الیوم! فقال: و الله الذی لا اله الا هو، لقد وقفت
موقفی هذا و أفضت، ما سمعنی الله دعوت لنفسی بحرف واحد، لأنی سمعت أباالحسن علیهالسلام یقول: الداعی لأخیه المؤمن بظهر الغیب، ینادی من أعنان السماء، لک بکل واحدة مائة ألف، فکرهت أن أدع مائة ألف مضمونة، لواحدة لا أدری أجاب الیها أم لا.
و الذی تعاقد مع صفوان و علی بن النعمان، أنه من مات منهم قبل صاحبه، صلی من بقی منهم صلاته و صام عنه صیامه، و زکی عنه زکاته مدی الحیاة(2) – لم یکن لیصل الی درجته هذه لولا الوصایا المتتالیة التی کان یسمعها من الصادق علیهالسلام والذی کان یخصص ببعضها، کما فی هذه الوصیة.
و نلاحظ أن جل الوصیة تتعلق بالاخوان، من قضاء حوائجهم و المعاملة الطیبة معهم، و کبح جماح النفس عن الشرود فی مهاوی الضلال.
فهی تختلف تماما عن وصیته لسفیان الثوری، لأن ابنجندب کان قد وصل الی درجة رفیعة من جهاد النفس، و التعالی عن الأهواء، ولکنه کان بحاجة الی کیفیة المعاملة مع الاخوان… فکانت هذه الوصیة هی دواء النفس الذی طالما فتش عنه فی الآفاق الی أن وجده.
و هذه الوصایا کانت من الأسالیب الغیر مباشرة من الامام علیهالسلام لتربیة تلامذته.
1) أعیان الشیعة ج 1 / 675.
2) معجم رجال الحدیث ج 10 / 149.