فی حلیة الأولیاء بسنده عن بعض أصحاب جعفر بن محمد الصادق علیهالسلام قال: دخلت علی جعفر، و موسی ولده بین یدیه، و هو یوصیه بهذه الوصیة، فکان مما حفظت منه أن قال:
یا بنی: اقبل وصیتی، و احفظ مقالتی، فانک ان حفظتها تعش سعیدا، و تمت حمیدا.
یا بنی: ان من قسم له استغنی، و من مد عینه الی ما فی ید غیره مات فقیرا، ومن لم یرض بما قسم الله له عزوجل، اتهم الله فی قضائه، و من استصغر زلة نفسه استعظم زلة غیره، و من استصغر زلة غیره، استعظم زلة نفسه.
یا بنی: من کشف حجاب غیره، انکشفت عورات بیته، و من سل سیف البغی قتل به، و من احتفر لأخیه بئرا سقط فیها، و من داخل السفهاء حقر، و من خالط العلماء و قر، و من دخل مداخل السوء اتهم.
یا بنی: ایاک أن تزری بالرجال، فیزری بک، و ایاک و الدخول فیما لا یعنیک، فتذل لذلک.
یا بنی: قل الحق لک أو علیک تستشان من بین أقرانک.
یا بنی: کن لکتاب الله تالیا، و للسلام فاشیا، و بالمعروف آمرا، و عن المنکر ناهیا، و لمن قطعک واصلا، و لمن سکت عنک مبتدئا، و لمن سألک معطیا، و ایاک و النمیمة فانها تزرع الشحناء فی قلوب الرجال، و ایاک و التعرض لعیوب الناس، فمنزلة المتعرض لعیوب الناس بمنزلة الهدف.
یا بنی: اذا طلبت الجود فعلیک بمعادنه، فان للجود معادن، و للمعادن أصولا، و للأصول فروعا، و للفروع ثمرا، و لا یطیب ثمر الا بفرع، و لا فرع الا بأصل، و لا أصل ثابت الا بمعدن طیب.
یا بنی: اذا زرت فزر الأخیار، و لا تزر الفجار، فانهم صخرة لا ینفجر ماؤها، و شجرة لا یخضر ورقها، و أرض لا یظهر عشبها(1)
و کم نحتاج فی عصرنا الحاضر، الی آباء یجلسون أبناءهم بین أیدیهم، یؤلفون لهم عن کل مقطع و جملة من کلمات الامام علیهالسلام قصة لأولادهم لیرسخ مفهوم القصة و العبرة فی أذهانهم، فیکون ثمرة القلب، و فلذة الکبد نموذجا و أسوة و مثالا یقتدی به، بدل الانصیاع الدائم الی الابتذال، و الفلتان الأخلاقی فی الاعلام!!!.
1) أعیان الشیعة ج 1 / 674 – نور الأبصار للشبلنجی 148.