من کان خلقه القرآن، بل هو القرآن الناطق، یکون قرآنا بصورة عملیة مترجمة، و مثالا واقعیا، یحیی معانیه الجلیة.
و هکذا کان الصادق علیهالسلام وصی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و الذین معه أشداء علی الکفار رحماء بینهم.
و برحمة من الله لان لأصحابه، فالتفوا حوله، فأحاطهم برداء عطفه، و اکتنفهم بوعاء قلبه.
دخل المفضل بن عمر، علیه، فلما بصر به علیهالسلام ضحک الیه، ثم قال: الی یا مفضل! فوربی انی لأحبک و أحب من یحبک.
یا مفضل: لو عرف جمیع أصحابی ما تعرف ما اختلف اثنان، فقال له المفضل: یا ابن رسول الله لقد حسبت أن أکون قد أنزلت فوق منزلتی.
فقال: بل أنزلت المنزلة التی أنزلک الله بها، فقال: یا ابن رسول الله فما منزلة جابر بن یزید منکم؟ قال: منزلة سلمان من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، قال: فما منزلة داود بن کثیر الرقی منکم؟ قال: منزلة المقداد من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
قال: ثم أقبل علی فقال: یا عبدالله بن المفضل ان الله تبارک و تعالی، خلقنا من نور عظمته، و صنعنا برحمته، و خلق أرواحکم منا، فنحن نحن الیکم، و أنتم تحنون الینا…»(1)
و من وثاق المودة الاخبار بالمحبة، فاذا أحب شخص شخصا فلیخبره بقوله انی أحبک، فانها لا تذهب من قلبه أبدا.
بل ان الامام علیهالسلام یربط أواصر العلاقة بسلاسل من حدید، عندما ینسبهم الی أهل البیت علیهمالسلام.
فعن عمرو بن محمد قال: قال لی أبوعبدالله: یابن یزید! أنت و الله منا أهل البیت، قلت له: جعلت فداک من آل محمد؟ قال: أی و الله من أنفسهم، یا عمر، أما تقرأ کتاب الله عزوجل: (ان أولی الناس بابراهیم
للذین اتبعوه و هذا النبی و الذین آمنوا معه والله ولی المؤمنین). و فی روایة ثانیة زاد فی آخرها (فمن تبعنی فانه منی و من عصانی فانک غفور رحیم)(2)
و فی روایة صحیحة أن عیسی بن عبدالله القمی دخل علی الصادق علیهالسلام فأوصاه بأشیاء ثم ودعه و خرج عنه، فقال لخادمه: ادعه فانصرف الیه فأوصاه بأشیاء ثم قال له: یا عیسی بن عبدالله ان الله عزوجل یقول: (وأمر أهلک بالصلاة). و انک منا أهل البیت، فاذا کانت الشمس من ها هنا من العصر، فصل ست رکعات. قال: ثم ودعه و قبل ما بین عینی عیسی فانصرف(3)
فان الامام علیهالسلام قد عدة من أهله الذین أمره الله عزوجل، بأمرهم بالصلاة.
و فی هذا دلالة علی أن الأهل لیسوا مجرد الأقارب، بل کل موال لأهل البیت علیهمالسلام هم أهل، فالمؤمنون جمیعهم عائلة واحدة، و أسرة واحدة، بل قلب واحد و جسد واحد، و قد أکد المولی عزوجل علی ذلک فی کتابه (انما المؤمنون أخوة)(4)
و من تقبیل الامام علیهالسلام بین عینی عیسی نستشعر أن التقبیل المستحب الذی یشعر بالمحبة الایمانیة و لله و فی الله انما یکون بین العینین، و قد أشار الی ذلک الصادق علیهالسلام قائلا: ان لکم لنورا تعرفون به فی الدنیا، حتی أن أحدکم اذا لقی أخاه قبله فی موضع النور من جبهته(5)
1) بحارالأنوار ج 47 / 395.
2) معجم رجال الحدیث ج 13 / 54.
3) معجم رجال الحدیث ج 13 / 194.
4) سورة الحجرات / 10.
5) بحارالأنوار ج 73 / 37.