جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الرعایة الروحیة

زمان مطالعه: 2 دقیقه

لم تکن لقاءات الامام علیه‏السلام مع أصحابه، مجرد لقار عابر، دون أن یرجع أحدهم بغنیمة مالیة أو روحیة.

فلذا کان یردف أحدهم بموعظة بسیطة، یبقی صداها یدوی فی قلبه، لعله یتذکر ان نفعت الذکری.

قال الشقران مولی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم خرج العطاء أیام أبی‏جعفر و مالی شفیع، فبقیت علی الباب متحیرا، و اذا أنا بجعفر الصادق علیه‏السلام، فقمت الیه فقلت له: جعلنی الله فداک أنا مولاک الشقران.

فرحب بی و ذکرت له حاجتی، فنزل و دخل و خرج، و أعطانی من کمه، فصبه فی کمی ثم قال: «یا شقران ان الحسن من کل أحد حسن، و انه منک أحسن لمکانک منا، و ان القبیح من کل أحد قبیح و انه منک أقبح»(1)

فالامام علیه‏السلام أحسن منه التقصیر فی أعماله، فوعظه علی جهة التعریض لأنها أبلغ فی الموعظة.

و قال منصور الصیقل: قال لی أبوعبدالله علیه‏السلام: یا منصور، ان هذا الأمر لا یأتیکم الا بعد ایاس، و لا و الله حتی تمیزوا، و لا و الله حتی تمحضوا، و لا و الله حتی یشقی من یشقی، و یسعد من یسعد»(2)

فالامام علیه‏السلام یقوی روحهم و یشد عزیمتهم، و یؤکد لهم بأن الایمان لیس لقلقة فی اللسان، بل وقر فی الجنان، وحب للرحمن.

و روی محمد بن الحسن الصفار باسناده عن مهزم قال: کنا نزولا بالمدینة، و کانت جاریة لصاحب المنزل تعجبنی، و انی أتیت الباب فطرقته، ففتحت لی الجاریة فغمزت ثدیها، فلما کان من الغد دخلت علی أبی‏عبدالله علیه‏السلام فقال: یا مهزم أین کان أقصی أثرک الیوم؟

قلت له: ما برحت المسجد. فقال: أما تعلم أن أمرنا هذا لا ینال الا بالورع(3)

فالأئمة علیهم‏السلام یعرفون أعمال شیعتهم، اذ أنها تعرض علیهم، و لا یخفی علیهم سوء أعمال شیعتهم، فلا یمکن لأحد أصحابهم اظهار الورع

و التقی أمامهم، ثم التمویه علیهم و استغفالهم، کما کان نبی الله عیسی علیه‏السلام ینبئ أصحابه بما یأکلون و ما یدخرون فی بیوتهم.

ولکن قد یستشکل علی ذلک بأن نبی الله محمد صلی الله علیه و آله و سلم کان یخفی علیه الکثیر من المنافقین، مع أنه صلی الله علیه و آله و سلم أفضل من الأئمة.

نعم ان الله عزوجل قال لنبیه صلی الله علیه و آله و سلم «و لو شئنا لأریناکهم فلعرفتهم بسیماهم و لتعرفنهم فی لحن القول»(4)

فرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم باذن الله یعلم المنافقین، لا بقدرته الشخصیة، و کذا الأئمة علیهم‏السلام فلو شاء الله تعالی اخفاء بعض الشئ عنهم، لما استطاعوا علمه، فقد یخفی عنهم الکثیر لمصلحة الهیة فی ذلک.


1) المناقب ج 4 / 236.

2) معجم رجال الحدیث ج 18 / 356 – الکافی ج 1 کتاب الحجة باب التمحیص و الامتحان ص 370.

3) معجم رجال الحدیث ج 19 / 89 نقلا عن بصائر الدرجات ج 5 / باب فی الأئمة انهم یخبرون شیعتهم بأفعالهم.

4) محمد / 30.