بما أن الشیعة خلقوا من فاضل طینة أهل البیت علیهمالسلام، فقلوبهم تهوی الیهم، فهم أبناء یحنون الی آبائهم، و الآباء أشد حنانا و عطفا علی أبنائهم، لأن الأبناء قطعة من آبائهم، و ثمرة من قلوبهم، و لیس الآباء کذلک.
فلذا رعی الامام الصادق علیهالسلام أصحابه، کما یرعی الأب المسؤول
ولده، بکل جوانب حیاته، و کما یرعی الفسیل لکی یمتد جذوره فی الأرض فیقوی، و یقف متحدیا الریاح التی تعتریه.
فقد راعی جانب الشیعة بالاشراف علیها، و التخطیط لسلوکها، بوصفها المجموعة المرتبطة به، کما راعی الرسول صلی الله علیه و آله و سلم جانب الأصحاب، و کذا الأئمة من بعده علیهمالسلام.
ولکن أصحاب الرسول صلی الله علیه و آله و سلم کان عندهم طاقة حراریة دون وعی کامل، و ثقافة مرکزة، لأن النبی صلی الله علیه و آله و سلم عاش الدعوة السریة فی بدایة أمره، ثم الخوف و الاضطهاد، الی أن استقر فی المدینة، و بقی بها حوالی العشر سنوات الی أن انتقل الی الرفیق الأعلی.
و فی هذه المدة الوجیزة، غزا صلی الله علیه و آله و سلم عشرات الغزوات، فلم تسنح له الفرصة، للتربیة الکاملة من جمیع النواحی، سواء کانت الأخلاقیة أو العقائدیة أو العلمیة و…
و هناک فرق بین الطاقة الحراریة، و الوعی.
فلذا کان من الواجب و المحتوم استمرار الدعوة المعصومیة، لأن الابن لم یصل الی حالة الرشد الکامل، و الفسیل لما یقوی بعد!!.
فالرعایة للأصحاب لم تقتصر علی الجانب العلمی فحسب، بل کان ینطلق بها من موضع التطبیق العملی.
و الرعایة لها جوانب متعددة فی الحیاة و لنذکر بعضها.