ان المشروع الاسلامی المتکامل الذی تکفل بتشییده الامام الصادق علیهالسلام کان یرتکز علی دعائم أساسیة، بحیث لو اختلت احدی دعائمه لانهار المشروع من أساسه.
ففی مقابل تشدیده علی التقیة و حدودها، نستشف من بریق لآلئ کلمات الامام علیهالسلام أن الخنوع للظلم، و الخضوع للظالم، و الانهیار أمام التحدیات التی کان یدلیها الحکام بین الحین و الآخر، و الانکسار أمام الارهاب الذی کان یستعمله حکام العصر، لهو قتل الدین بسیف الدین.
فلذا کان الامام علیهالسلام یحذر أصحابه من التباس الأمر علیهم.
بل لابد أن یکونوا قید الاشارة، مترقبین الضوء الأخضر، لاکمال مسیرة الکفاح و الجهاد بکل قوة و ثبات، فاذا داهمهم الخطر توقفوا الی اشارة جدیدة و هکذا… و هذا لا یتأتی منهم تطبیقه بحذافیره الا أن یکون محور خطهم الحکم الشرعی فیدوروا مداره، و الامام علیهالسلام هو مظهر للحکم الشرعی، فلذا کان یشحذ الأنفس بذخائر الروایات، التی تتفجر فی المستقبل، مدمرة عروش الطغاة.
فقال علیهالسلام: «من أعان ظالما علی مظلوم لم یزل الله عزوجل علیه ساخطا حتی ینزع عن معونته»(1)
و کل من أعان حاکما فی عصر الامام علیهالسلام کان یندرج تحت هذه الروایة، اذ أن کل مظلوم بحضرة السلطان، قد ظلم من السلطان و أعوانه، اذ لولا الأعوان لهلک سلطان الزمان.
و قال ابن أبییعفور: کنت عند أبیعبدالله علیهالسلام اذ دخل علیه رجل من أصحابنا فقال له: أصلحک الله انه ربما أصاب الرجل منا الضیق أو الشدة، فیدعا الی البناء یبنیه، أو النهر یکریه، أو المسناة یصلحها، فما تقول فی ذلک؟
فقال علیهالسلام: «ما أحب أنی عقدة لهم عقدة، أو وکیت لهم وکاء، و أن لی ما بین لابتیها، لا، و لا مدة بقلم! ان أعوان الظلمة یوم القیامة فی سرادق من نار، حتی یحکم الله بین العباد»(2)
فالأمور الخارجة عن الحکم، کخیاطة ثوب، و لو عقدة واحدة فیه، أو جعل متکأ لهم، لیجلسوا براحة و هدوء و… مما یجعل حیاتهم مستقرة، أبی الامام علیهالسلام تهیأتها لهم.
فهؤلاء الأعوان یبقون مسجونین فی خیم من نار، حتی یحکم الله بین العباد جمیعهم، ثم بعد ذلک یعین مأوی الأعوان، و هذا کما یبقی المجرم فی النظارة، حتی یجری القاضی علیه الحکم النهائی من العفو أو الاعدام.
و مما یستشکل فی الأمر، بأن الظالمین قد ملؤا الأرض فی أیامنا الحالیة، فهل یحرم علی الطباخ أن یعمل لهم الطعام المحلل؟ و علی البناء أن یبنی لهم قصورهم؟ أو البستانی أن یسقی لهم زرعهم و…؟
فنقول: ان مما یهون الخطب أن الامام کره ذلک، و لم یحرمه الا أن یعد من أعوانهم و المنسوبین الیهم، أما فی هذه الأعمال المباحة فلا بأس بها، و ان کان نبذهم من مجتمعاتنا و افرادهم للدهر الخؤون أحب الی الامام علیهالسلام.
و قال علیهالسلام: «من سود اسمه فی دیوان ولد فلان حشرة الله عزوجل یوم القیامة خنزیرا»(3)
و قوله علیهالسلام فی دیوان ولد فلان للتقیة، اذ المقصود منهم بنوالعباس،(4) أما تخصیصه علیهالسلام للخنزیر، فلأن الخنزیر یحب العیش علی المزبلة و أکل النفایات، و أعوان الظلمة یأکلون نفایات الحکام، و الأموال الوسخة التی دنست بالحرام، اضافة الی أنهم یرمون الیهم بعض الأموال جلبا لمحبتهم، کما ترمی قطع اللحم أو النفایات الی الخنزیر.
ثم علل علیهالسلام وجوب مقاطعتهم فقال: «لولا أن بنیأمیة وجدوا من یکتب لهم، و یجبی لهم الفئ، و یقاتل عنهم، و یشهد جماعتهم، لما سلبونا حقنا»(3)
و ما یظهر أن الامام علیهالسلام قال هذه الروایة فی حکم بنیالعباس، ولکنه ذکر بین أمیة لوحدة المناط تقیة.
و مع تندیده لمن یرکن الی الظالمین، أسس علیهالسلام أساسا آخرا أقوی من الأول، و هو وجوب الجهاد ضد أعداء الدین عند أول فرصة ملائمة، مع الأجواء المحیطة بالأحداث.
فالأساس الأول، ترسانة دفاعیة عن حصون القواعد الاسلامیة، و عدم جواز الانحراف عن هذه الترسانة، و ترک ذلک الحصن المشید، مقابل أموال مزخرفة یطعمها، لقاء تشیید عروض الطواغیت و تحصینها.
أما الأساس الآخر فهو ترسانة هجومیة، فلذا یحتاج الی عقیدة ثابتة و عزیمة صادقة، و هذا الأساس قد رکزه الامام علیهالسلام فی قلوب أصحابه بعد أن ثبت الرکیزة الأولی فقال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم «للجنة باب یقال له: باب المجاهدین یمضون الیه فاذا هو مفتوح، و هم متقلدون سیوفهم، و الجمع فی الموقف، و الملائکة ترحب بهم، قال: فمن ترک الجهاد ألبسه الله ذلا و فقرا فی معیشته، و محقا فی دینه، ان الله أغنی أمتی بسنابک خیلها، و مراکز رماحها»(5)
ففی الحدیث ترغیب و ترهیب، و هذا من أقوی أسلوب الموعظة و الحث علی العمل، و قد رکز القرآن الکریم علی هذا الأسلوب، و خاصة فی بدایة الدعوة و الصحوة الاسلامیة، اضافة الی اشعارهم بالفقر الذی سوف یبتلون به، فمن یرغب فی الآخرة، فلیتقرب الی الله بالجهاد، و من رکن الی الدنیا فلیمضی الی الجهاد مخافة العیلة.
و قال علیهالسلام قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: «الخیر کله فی السیف، و تحت ظل السیف، و لا یقیم الناس الا السیف، و السیوف مقالید الجنة و النار»(6)
فمفتاح الجنة هو السیف، و هو بید صاحبه فان شاء فتح و دخل و ان شاء بقی خارجها، و مفتاح النار هو السیف کذلک، فالسیف اذن هو الفاصل بین الجنة و النار، و بهذا یشیر الامام علیهالسلام الی صحة الانتماء و عدمه.
و عنه قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم «ان جبرئیل علیهالسلام أخبرنی بأمر قرت به عینی، و فرح به قلبی، قال: یا محمد من غزا غزاة (غزوة) فی سبیل الله من
أمتک، فما أصابه قطرة من السماء أو صداع، الا کانت له شهادة یوم القیامة»(7) لأن نیته فی جهاده هو احتساب الأجر عندالله عزوجل، حتی ولو استشهد فی المعرکة لکان أقر لعینه، ولکن الله تعالی أبی الا أن یبقی ثلة مؤمنة، تحرر العالم من براثن الوثنیة، فلم یختاره لشهادته فی الدنیا، ولکنها تکتب له.
و عنه قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم «فوق کل ذی بر بر، حتی یقتل فی سبیل الله، فاذا قتل فی سبیل الله، فلیس فوقه بر»(8)
فأنفس النفیس هو النفس، و لذا من یقدم نفسه فی سبیل الله فقد وصل الی قمة القمم، فی الشوق و المحبة لله، و أی تقرب فوق هذا، و قد أذاب المجاهد نفسه، فی لجة بحر أحدیة الله تعالی؟!!.
و مما یلاحظ فی مئات الأحادیث التی وردت فی الجهاد عن أهل بیت العصمة علیهمالسلام أن أکثرها انما وردت عن الصادق علیهالسلام مع أنه کان فی زمن الدولتین العباسیة و الأمویة یبتعد عن المجابهة العلنیة، و یحاول مداراة الوضع الجاری، کی لا یجز نفسه و شیعته فی تفجیر ثورة علیهم.
اضافة الی أن جل الأحادیث فی الجهاد، کان ینسبها علیهالسلام الی جده صلی الله علیه و آله و سلم و لا ینسبها الی نفسه درء لباب الفتنة، و سدا لشبهة التهمة.
و مع هذه الأحادیث الجمة التی أولاها الامام أکبر اهتماماته، لم یدع علیهالسلام الی وجوب الخروج صراحة و علانیة علی سلطان العصر، لعدم احانة الوقت، ولکنه هیأ النفوس و أعدها اعدادها مستقبلیا.
فلذا خرج الکثیر من أصحابه بثورات متتالیة مع ابن عمه زید، و ولده یحیی و…. «حتی أن أباحنیفة قد أفتی بوجوب الجهاد مع الصادق علیهالسلام و قد خرج هو بنفسه مقاتلا مجاهدا، مع رایة تحمل شعار علی علیهالسلام و کان هذا قبل أن ینحرف الی السطان و یصبح من فقهائهم(9)
و ما قیام العلماء بالثورات المتتالیة علی مر التاریخ، الا من صدی أصوات أهل البیت علیهمالسلام.
فلقد أکد التاریخ أن التنکیل و التقتیل بالفقهاء و الأصحاب، لم یکن الا لأجل قیامهم و جهادهم ضد الحکم الظالم.
و أقوی دلیل علی ذلک – الجزار (لع) «فقد أحرق أکثر من ثلاثة عشر ألف مخطوطة صادرها من جبل عامل، و أحرقها فی أفران عکا، مع ملاحقة العلماء هنا و هناک»(10)
و ما ثورة العشرین الا شعلة من نور کلماتهم، و الثورة الخمینیة أکبر دلیل علی ذلک فی عصرنا.
1) میزان الحکمة ج 5 باب الظلم ص 611 و ما بعد.
2) نفسالمصدر.
3) نفس المصدر.
4) و یدل علیه قوله علیهالسلام فی روایة أخری «من سود اسمه فی دیوان ولد سابع، حشره الله یوم القیامة خنزیرا». ولد سابع، مقلوب عباس للتقیة أیضا. (المکاسب المحرمة للشیخ الأنصاری) ص 54.
5) کتاب الجهاد باب 1 – ح 2.
6) کتاب الجهاد باب 1 – ح 1.
7) کتاب الجهاد باب 1 – ح 10.
8) المصدر السابق.
9) أهل البیت تنوع أدواء وحدة هدف للسید محمدباقر الصدر ص 70.
10) الامام جعفر الصادق دراسات و أبحاث ص 133 من کلمة للدکتور حسن عباس نصرالله.