بما أن عصر الامام الصادق علیهالسلام کان أزهر عصر فی الاسلام منذ عصر الرسول صلی الله علیه و آله و سلم،- و قد انکب المسلمون علی العب من تعالیم أهل البیت علیهمالسلام علی ید صادقهم، حتی صار علم الحدیث هو الحدیث الجاری علی کل لسان، فی النوادی و البلدان – رأی المنافقون و الملحدون أن شرفهم و کرامتهم بین الشعوب هی روایة الحدیث، لیقفوا جنبا الی جنب فی صف العلماء الموقرین المکرمین عند عامة الناس، فکان الوضع فی الحدیث أعظم سلاح فی أیدیهم، لیرووا ما لم یروه غیرهم فتشخص الأبصار نحوهم.
و لم یکن الوضع ولید الساعة، بل ولد الوضع والدس فی الأحادیث بوفاة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و کأن صفارة الانذار قد عیرت قبل وفاته صلی الله علیه و آله و سلم، فعند الاشارة الیها ببدأ ساعة الصفر لبت النداء، فبدأ العویل و الصراخ من هنا و هناک، کل یدعی القرب من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و سماع الأحادیث عنه، و کأنه صلی الله علیه و آله و سلم أفرد کل علی حده، و خصه بأحادیث دون سواه.
و أما علم الوضاعین فهو أبوهریرة الدوسی فقد قدم المدینة سنة 7 ه بعد انتصار النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی وقعة خیبر ثم ذهب الی البحرین فی ذی القعدة 8 ه، و لم یرجع للمدینة الا بعد وفاة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فهو اذن لم یبق فی المدینة الا سنة و عشرة أشهر، و قیل ثلاث سنوات، و مع ذلک فهو أکثر الصحابة حدیثا عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، فقد ذکر ابنحزم أن مسند بقی بن مخلد، قد احتوی علی 5374 من أحادیث أبیهریرة روی منها البخاری 446 حدیثا(1) و بلغ من حقده یوما أن قال: و الله لقد سمعت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یقول: ان لکل نبی حرما، و ان حرمی المدینة ما بین عیر الی ثور(2)، فمن أحدث فیها حدثا فعلیه لعنة الله و الملائکة و الناس أجمعین، و أشهد بالله أن علیا أحدث فیها»، فلما بلغ ذلک معاویة أجازه و أکرمه و ولاه المدینة»(3)
و هکذا صار کل من یرید التزلف الی السلاطین – خاصة بعد وفاة عمر بن الخطاب – یروی أحادیثا فی فضائل الخلفاء، و ذم علی علیهالسلام، و کان نتیجة ذلک أن فشا الوضع و کثر الوضاعون.
فقد روی عن سهل بن السری الحافظ أنه قال: «وضع أحمد بن عبدالله الجوبیاری، و محمد بن عکاشة الکرمانی، و محمد بن تمیم الفارابی، أکثر من عشرة آلاف حدیث علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و فی عهد بنیأمیة کثر الوضع فی فضائل الخلفاء الثلاثة الأوائل حتی أکثروا.
لذا یقول البخاری: احفظ مائة ألف حدیث صحیح، و مائتی ألف حدیث غیر صحیح.
هذا علی قرب عهد من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
أما علی عهد بنیالعباس فحدث و لا حرج.
کان المهدی العباسی یحب الحمام فدخل علیه غیاث بن ابراهیم، فقیل لغیاث حدث أمیرالمؤمنین فحدثه بحدیث أبیهریرة أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: «لا سبق الا فی نصل أو خف أو حافر أو جناح» فأمر له المهدی بعشرة آلاف درهم، فلما قام، قال المهدی: أشهد أن قفاک قفا کذاب علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و انما استجلبت ذلک أنا، و أمر بالحمام فذبحت.
فمع علمه بکذبه ترکه و شأنه دون عقاب أو عذاب، مع أن أحد من الرعیة لو افتری علی أحد الحکام بأقل من هذه الفریة، لکان جزاؤه السجن و التعذیب، و هل ذبح المهدی للحمام، یخفف من الوقیعة فی الاسلام؟!!.
بل نری أن مقاتل بن سلیمان یعرض نفسه علی المهدی قائلا: ان شئت وضعت لک أحادیث فی العباس و بنیه فقال له المهدی، لا حاجة لی فیها، ثم لم یفعل معه شیئا؟ و لقد أحصی العلامة الأمینی سلسلة الموضوعات فکانت 408684 حدیثا.
ولکن مما یهون الخطب، أنه أشیر الیها فی الکتب و لم ترو کلها فی ضمن أحادیثنا(4) و لم یکن الوضع من قبل المنافقین أو المزدلفین للحکام فحسب، بل کان من أهل الأدیان الأخر – اذ أن الکوفة التی کانت مرکزا هاما فی المجتمع الاسلامی من الناحیة العقائدیة و الدینیة، و کذا کانت مزدهرة فی التجارة اذ کان یفد الیها من الأقطار النائیة الآلاف من التجار، من ذوی العقائد الحسنة و الفاسدة، وفد وفد علیها أربعة آلاف من رعایا الفرس عرفوا
بحمراء الدیلم، و کثرت الهجرة الیها، لأن فیها صنع المنسوجات الحریریة، و هی ما سموها عمل الوشی و الخز، و هذه المصنوعات لقت رواجا فی الأقطار الاسلامیة.
و من جراء هذا الاختلاط وجد الفاسدون الفرصة سانحة لبث آرائهم، و نشر تعالیمهم و ترویجها مع بضاعتهم – اذ اندس بعضهم فی مدرسة الامام الصادق علیهالسلام مدعیا انتماءه لمدرسته، لتشویه صورة الاسلام، و المسلمین، و لتلقی أقواله القبول من السذج، اذ سیطمأن للناقل حینئذ لأنه من مدرسة الصادق مباشرة.
و هکذا کثر الوضع و الکذب فی الأحادیث(5)، فما کان من الامام علیهالسلام الا أن تبرأ من الکذابین علیهم و الوضاعین، وعد ذلک من أعظم العداء، فقال علیهالسلام «ما الناصب لنا حربا بأشد علینا مؤونه من الناطق علینا بما نکره»(6)
ثم بین علیهالسلام کیفیة أخذ الروایة عنهم علیهمالسلام و أنه لا یجوز الاعتماد علی قول القائل بمجرد روایته للحدیث، ما لم یرتکز علی شروط یبینها أهل البیت علیهمالسلام.
فأولا: الرجوع الی کتاب الله عزوجل. فقال علیهالسلام: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ان علی کل حق حقیقة، و علی کل صواب نورا، فما وافق کتاب الله فخذوه، و ما خالف کتاب الله فدعوه»(7)
و قال علیهالسلام «کل شئ مردود الی الکتاب و السنه، و کل حدیث لا یوافق کتاب الله فهو زخرف»(8)
و هکذا تواترت الأحادیث المرویة عنهم علیهالسلام الی وجوب الرجوع الی کتاب الله فی کل کبیرة و صغیره، فأحادیثهم علیهمالسلام ما هی الا کاشفة عن الحکم الواقعی لله عزوجل.
فالأئمة علیهمالسلام یؤکدون لأصحابهم بأنهم غیر مشرعین فی قبال کتاب الله، الا أنهم أهل الذکر الذی عناهم الله تعالی فی کتابه، وحباهم بفضله، فهم یبینون الغامض، و یزیحون الستر عن الحکم الطامس لا غیر.
ثانیا: الرجوع الی الثقات من الرواة، و هذا یرجع الی العمل بکتاب الله لقوله تعالی (ان جاءکم فاسق بنبا فتبینوا)(9) و فی معتبره عمر بن حنظلة التی فندت و فصلت کیفیة رجوع العامی الی راوی حدیث أهل البیت، لا تدع مجالا للشک فی وجوب الرجوع الی الرواة الثقاة، قال: سألت أباعبدالله عن رجلین من أصحابنا، بینهما منازعة فی دین أو میراث… فکیف یصنعان؟ قال: ینظران من کان منکم ممن قد روی حدیثنا، و نظر فی حلالنا و حرامنا، و عرف أحکامنا، فلیرضوا به حکما، فانی قد جعلته علیکم حاکما، فاذا حکم بحکمنا فلم یقبل منه، فانما استخف بحکم الله، و علینا رد، و الراد علینا راد علی الله، و هو علی حد الشرک بالله.(10)
فالامام علیهالسلام یبین وجوب الرجوع الی ثقات أصحابهم، لأنهم خلفاؤهم و وکلاؤهم فی نقل الأحکام، کما هم علیهمالسلام خلفاء الله فی أرضه
لتبیین أحکام شریعته.
ثالثا: روایات العلاج، من التخییر و الترجیح و… مما هو موکول الی محله(11)
1) وسائل الشیعة ج 1 المقدمة ص 40.
2) عیر: جبل بالحجاز – ثور: الجبل الذی فیه الغار الذی دخله النبی صلی الله علیه و آله و سلم هو و أبوبکر فی مکة.
3) شرح نهجالبلاغة ج 4 / 67.
4) الغدیر ج 5 / 290 – وسائل الشیعة ج 1 / المقدمة 45 – شرح نهجالبلاغة ج 4 / 63.
5) الامام الصادق و المذاهب الأربعة ج 2 / 370 – 422.
6) کان عبدالله بن أبیالعوجاء یدس الأحادیث فی کتاب جده لأمه حماد بن سلمه، فجئ به الی محمد بن سلیمان بن علی أمیر البصرة لیقتله، فلما أیقن بالموت قال: و الله لقد وضعت فیکم أربعة آلاف حدیث، أحرم فیها الحلال، و أحلل فیها الحرام، و لقد فطرتکم فی یوم صومکم، و صومتکم فی یوم فطرکم، مقدمة وسائل الشیعة ج 1 / 46 تنقیح المقال ج 2 / 158.
7) وسائل الشیعة ج 27 أبواب صفات القاضی باب 9.
8) المصدر السابق.
9) الحجرات / 6.
10) وسائل الشیعة باب 11 من أبواب صفات القاضی.
11) علم الأصول للسید محمدباقر الصدر.