من المسائل العویصة التی احتد الخلاف حولها، حتی کفر بعض المسلمین بعضا، حتی قیل انه لم یشتد النزاع فی مسألة بعد مسألتی الخلافة و الامامة، کما اشتدت فی مسألة الجبر و التفویض.
و أول من روج فکرة الجبر – أی أن الله تعالی أجبر العباد علی أفعالهم – کما یدعی أکثر المؤلفین فی الفرق هو الجعد بن درهم، مولی بنیالحکم، و کان من سکان الشام و مصاحبا لجماعة من الیهود، فأخذ منهم فکرة الجبر، و قد لازم الأمویین و تولی تربیة أولادهم، فقربه الخلفاء و أحاطوه بعنایتهم، و قد تبنی هذه الفکرة، الجهم بن صفوان أیضا، و لأن فکرة الجبر تخلق لهم المبررات فی تصرفاتهم اللاأخلاقیة.
فکانوا یسفکون الدماء و یحللون الحرام، و یحرمون الحلال، ناسبین ذلک الی مشیئة الله و قدره فی ذلک، و أنه لیس لهم من الأمر شیء.
و قد شاعت هذه الفکرة فی العراق و خراسان علی ید الجهم بن صفوان اذ کان هو المروج لها(1)، مستشهدا بذلک بآیات من القرآن الکریم آخذا بظاهرها مع عدم ارجاع المتشابه الی المحکم، مفسرا برأیه، و لأن الحکومة الغاشمة تبنت تلک الآراء و دعت لها، و الناس علی دین ملوکها، راجت الفکرة فی البلاد.
أما الآیات التی تأولوها منها قوله تعالی: (و الله خلقکم و ما تعملون)(2)، مدعین أن أعمال العباد مخلوقة لله، و لیس للانسان أی ارادة فی فعلها. و قوله تعالی: (و من یرد الله أن یضله یجعل صدره ضیقا حرجا)(3) و قوله: (یضل من یشاء و یهدی من یشاء)(4)
و قد خالفوا الوجدان و حکم العقل، و الآیات الحکمة، بل جوزوا علی الله الظلم و الجور علی عباده، مع أنه عزوجل توعد الظالمین بالعذاب و العقاب، فکیف یعذب عباده علی عمل صدر منه مباشرة أو تسبیبا؟.
و قد حذر النبی صلی الله علیه و آله و سلم منهم و تنبأ بخروج هذه الفرقة الضالة، و عدهم مجوس هذه الأمة، فقد ورد أنه جاءه رجل فقال له: رأیت أهل فارس ینکحون بناتهم و أخواتهم، فان قیل لهم لم تفعلون ذلک؟ قالوا: قضاء الله و قدره، فقال صلی الله علیه و آله و سلم: «سیکون فی أمتی من یقول بمثل هذه المقالة، و أولئک مجوس هذه الأمة». و قوله صلی الله علیه و آله و سلم «القدریة خصماء الله فی القدر»(5)
و بما أن القول بالجبر قد ظهر و تفشی فی أهل الشام و شجع علیه معاویة و أعوانه، فقد حارب الامام علی علیهالسلام هذه الفکرة أشد محاربة، فخاطب جبریة أهل الشام قائلا: أما بعد أتأمرون الناس بالتقوی و بکم ضل المتقون، و تنهون عن المعاصی و بکم ظهر العاصون! یا أبناء سلف النافقین، و أعوان الظالمین، و خزان مساجد الفاسقین! هل منکم الا مفتر علی الله لیجعل اجرامه علیه سبحانه، و ینسبها علانیة الیه؟!(6)
بل انه علیهالسلام نهی عن الخوض فی القدر، فقد سأله رجل عن القدر فقال علیهالسلام «ان القدر بحر عمیق فلا تلجه، و طریق مظلم فلا تسلکه، و سر الله فی الأرض فلا تکلفه»(7)، و ما نهیه عن ذلک علیهالسلام الا عندما لمس التخبط العشوائی من الأمة فی الخوض بمسألة القدر، و انحرافها عن مسلک جادة الحق، مما حدا بالامام بأمرهم بمجانیة ذلک الطریق الوعر، ارشادا لعدم الانزلاق فی و دیان الضلال، و وحول الجهل.
و بین الامام علی علیهالسلام بطلانه بأسلس عبارة قائلا: «لو کان کذلک لبطل الثواب و العقاب، و الأمر و النهی و الزجر، و لسقط معنی الوعد و الوعید، و لم تکن علی مسیء لائمة و لا لمحسن محمدة، ولکان المحسن أولی باللائمة من المذنب، و المذنب أولی بالاحسان من المحسن، تلک مقالة عبدة الأوثان و خصماء الرحمن»(8)
و حاول الحجاج بن یوسف الثقفی (الجزار) أن یستمیل أکبر العلماء فی عصره، أو یأخذ منهم فتوی تؤید اجرامه، فکتب الی الحسن البصری، و الی
عمرو بن عبید، و الی واصل بن عطاء، و الی عامر الشعبی یسألهم عن رأیهم فی القضاء و القدر، فکتبوا الیه جمیعا برأی علی علیهالسلام فی ذلک، فما کان منه الا أن قال: لقد أخذوها من عین صافیة(9)، ولکن الأشاعرة انضموا الی المجبرة. و بقی هذا الرأی سائدا بین أوساط الحکم الملکی و أزلامهم، یروجون بضاعة مزیفة، مطلیة و مصبوغة بفتاوی العلماء المستأجرین، حتی بدأ الصبح ینجلی بأحادیث الأئمة علیهمالسلام بغسل أدمغة المضللین، و لرسوخ تلک المسألة؛ فانها لم تقلع بعصر الامام علی علیهالسلام أو عصر خنق الدولة الأمویة، بل سری مفعولها الی الدولة العباسیة کالریاح العاتیة.
فحمل الامامان الباقر و الصادق علیهماالسلام حملة هجومیة علی القائلین بالجبر، و کان لها الصدی المدوی فی البلاد، ولکنها لم تقضی علی الفکرة تماما لتأصلها فی النفوس، و لغرسها فی الأعماق.
فقال علیهالسلام: «ان الله عزوجل أرحم بخلقه من أن یجبر خلقه علی الذنوب ثم یعذبهم علیها، و الله أعز من أن یرید أمرا فلا یکون» و سئلا علیهماالسلام: هل بین الجبر و القدر منزلة ثالثة؟ قالا: نعم. أوسع مما بین السماء و الأرض(10)
و المقصود من القدر فی هذه الروایة، هو الاختیار، اذ أن کلمة القدر شاع استعمالها علی القائلین بالجبر، أو علی القائلین بالاختیار، فهی تستعمل فی معنیین متضادین، حتی انها وردت عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بهذین المعنیین أیضا فقال صلی الله علیه و آله و سلم «الایمان أن تؤمن بالله و الیوم الآخر، و ملائکته و رسله، و تؤمن بالقدر خیره و شره»(11)
و بعد أن فند الامام الصادق علیهالسلام مزاعم الجبریة، تجبروا علی خالقهم، و تکبروا علی الامام علیهالسلام و رموا کلامه عرض الحائط، قال علیهالسلام لأصحابه «من زعم أن الله یجبر عباده علی المعاصی أو یکلفهم مما لا یطیقون فلا تأکلوا ذبیحته، و لا تقبلوا شهادته، و لا تصلوا وراءه، و لا تعطوه من الزکاة شیئا»(12)
و بهذا الحدیث قطع الامام علیهالسلام أواصر العلاقة الاسلامیة عنهم، فهم کفار بکل ما للکلمة من معنی، و تحقق بذلک قول رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بأنهم مجوس هذه الأمة.
1) الملل و النحل ج 1 / 79 – الشیعة بین الاشاعرة و المعتزلة ص 176 – حق الیقین فی معرفة أصول الدین ج 1 / 140 الامام الصادق للمظفر ج 1 / 43.
2) الصافات / 96.
3) الأنعام / 125.
4) النحل / 93.
5) المصادر السابقة.
6) الشیعة بین الأشاعرة و المعتزلة ص 177 دراسات فی العقیدة الاسلامیة (للشیخ محمد جعفر شمس الدین) ص 34.
7) توحید الصدوق 374.
8) بحارالأنوار ج 5 / 13.
9) بحارالأنوار ج 5 / 58.
10) میزان الحکمة ج 2 / 7.
11) الشیعة بنی الأشاعرة و المعتزلة 172.
12) میزان الحکمة ج 2 / 8.