و فیه مسألة واحدة:
مسألة: زینة المرأة التی یجوز لها اظهارها:
اختلف العلماء من المراد بالزینة التی یجوز للمرأة ان تظهرها فی قوله تعالی: «و لا یبدین زینتهن لا ما ظهر منها»(1)
و مذهب الامام الصادق: هی القرط و الدملوج و الخلخال(2) نقل ذلک عنه صاحب البحر الزخار(3)
و روی ذلک عن: ابنمسعود و زید و الباقر ابنی علی و الهادی و أبیالعباس. و الیه ذهب أبوحنیفة و أصحابه(4)
و قال بعضهم: الزینة الظاهرة الثیاب و ما خفی الخلخالان و القرطان والسواران و القلادة روی ذلک عن النخعی و الحسن و به قال ابنالعربی و قال بعضهم: ان المقصود منه الوجه و الکفان.
روی ذلک عن ابنعمر و سعید بن جبیر و عطاء و الأوزاعی و عکرمة و جابر بن زید و الضحاک و غیرهم من جمهور الفقهاء.
قال البعض الآخر: الظاهر من الزینة التی أبیح لها أن تبدیها: الکحل و الخاتم و السوار و الخضاب و القرطة روی ذلک عن ابنعباس و قتادة و مجاهد
و المنصور. و قال ابنعطیة: تجتهد فی اخفاء کل ما هو زینة الا ما تؤدی الیه الضرورة فیما لا بد منه و قال ابنعاشور و استثنی ما ظهر من الزینة و هو فی ستره مشقة علی المرأة أو فی ترکه حرج علی النساء هو ما کان من الزینة فی مواضع العمل(5)
1) سورة النور: 31.
2) القرط: ما یعلق فی شحمة الأذن. لسان العرب: 3 / 61 – مختار الصحاح: 530. الدملوج: المعضد من الحلی. لسان العرب: 1 / 1014. الخلخال: الذی تلبسه المرأة، المخلخل: موضع من الساق. لسان العرب: 1 / 896.
3) البحر الزخار: 5 / 275، 276.
4) المصدر السابق – حاشیة ابنعابدین: 2 / 617 – حاشیة القلیوبی: 3 / 208.
5) ینظر تفسیر الطبری: 18 / 117، 118 – تفسیر القرطبی: 2 / 228، 229 – تفسیر ابنکثیر: 5 / 88 أحکام القرآن لابن العربی: 3 / 1357 – التحریر و التنویر: 18 / 206.