و فیه مسألتان:
المسألة الأولی: حکم أکل لحم الحمر الوحشیة:
اختلف الفقهاء فی هذه المسألة.
ذهب الامام الصادق: الی أن الحمر الوحشیة لا تحل.
نقل عنه ذلک صاحب البحر الزخار و غیره(1)
روی ذلک عن الباقر و أبیالعباس و الهادی و قول للناصر. و قال المالکیة: اذا تأنس صار لزاما(2)
و الحجة لهم:
قوله تعالی: «و الخیل و البغال و الحمیر لترکبوها و زینة»(3)
الاقتصار علی الرکوب و الزینة یدل علی أنها لیست مأکولة فلو کانت مأکولة لقال و منها ما تأکلون کما قال «و الأنعام خلقها لکم فیها دفء و منافع و منها تأکلون (5)»
خالف ذلک جماعة: فذهبوا الی أن الحمر الوحشیة تحل.
روی ذلک عن زید بن علی و الهادی و أبیطالب و المؤید بالله و قول للناصر(4)
المسألة الثانیة: شرب الفقاع و القارص:
ذهب الامام جعفر الصادق: أن شرب الفقاع(5) و القارص(6) حرام. نقل عنه ذلک الماوردی(7)
و الحجة له:
1- ما روی عن النبی صلی الله علیه و سلم أنه قال: «کل مخمر خمر»(8)
2- قوله صلی الله علیه و سلم: «کل مسکر خمر و کل خمر حرام»(9)
وجه الدلالة:
ورد النص بتحریم الخمر و هو قوله: «انما الخمر و المیسر و الأنصاب و الأزلام رجس»(10) و الخمر عند بعض الفقهاء اسم للشراب المسکر المتخذ من العنب دون غیره. فهو کل ما ورد فیه النص و هو التحریم و الفقاع و القارص فرع لم یرد النص بحکمه ولکن فیه العلة و هی الاسکار فیقاس علی الخمر لاشتراکهما فی العلة و یکون له حکم الخمر و هو التحریم.
قال النووی: بیع الفقاع حلال لا کراهة فیه.
قال جمهور العلماء: ان کل شراب مسکر قلیله کثیره حرام(11)
1) البحر الزخار: 5 / 331 – البیان الشافی: 3 / 903.
2) المصدر السابق.
3) سورة النحل الآیة 8.
4) البحر الزخار: 5 / 331 – نیل الأوطار: 8 / 114 – السراج الوهاج: 565 – الاختیار: 2 / 5 / 14 – البدائع: 5 / 38 – حاشیة ابنعابدین: 1 / 148 و 5 / 193 – نهایة المحتاج: 8 / 143 – المقنع: 3 / 528 – المغنی مع الشرح الکبیر: 11 / 66 – الشرح الکبیر حاشیة الدسوقی: 2 / 117 – حاشیتا الرهونی و کنون: 3 / 39.
5) الفقاع: کرمان هذا الشیء یشرب، سمی به لما یرتفع فی رأسه الزبد. و هو ما یتخذ من الزبیب. مختار الصحاح: 50 (فقع).
6) القارص: الحامض من ألبان الابل. و قیل: اللبن الذی تحذی اللسان مطلقا. لسان العرب: 7 / 70 – ینظر النهایة 3.
7) الحاوی الکبیر: 17 / 186.
8) سنن أبیداود: 3680 – الدر المنثور: 3 / 366.
9) مسلم بشرح النووی: 13 / 172 – ابنماجه: 2 / 1142 – النسائی: 8 / 297 – أبوداود هامش عون المعبود: 10 / 118.
10) سورة المائدة: 90.
11) انظر: البدائع: 5 / 2946 – تبیین الحقائق: 6 / 46 – حاشیة ابنعابدین: 5 / 292 – المدونة: 6 / 263 – المنتقی علی الموطأ: 3 / 14 – الروضة: 16810 – المغنی: 8 / 205، 317 – بدایة المجتهد: 1 / 490 فتاوی الامام النووی: 78 – نیل الأوطار: 8 / 179.