جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی بعض ما یتعلق بأحکام الحج‏

زمان مطالعه: 10 دقیقه

و فیه ثمانی مسائل:

المسألة الأولی: قطع التلبیة:

أجمع العلماء علی مشروعیة التلبیة لمن أحرم بحج أو عمرة و استحباب الاکثار منها(1)

و اختلفوا فی الوقت الذی یقطع فیه المحرم التلبیة، فی الحج أو العمرة.

و فی هذه المسألة فرعان:

الفرع الأول: قطع التلبیة فی الحج.

فمذهب الامام جعفر الصادق: أنها تقطع بعد الزوال بعد رمی جمرة العقبة. و فی عرفة: تقطع التلبیة عند الوقوف.

نقل ذلک عنه صاحب البحر الزخار(2)

و روی ذلک عن: سعد بن أبی‏وقاص والزهری و السائب و سلیمان بن یسار و موسی بن جعفر و الامامیة، و الیه ذهب مالک فی روایة عنه(3)

و الحجة لهم:

1- ما روی عن الفضل بن العباس قال: أفضت مع النبی صلی الله علیه و سلم من عرفات فلم یزل یلبی حتی رمی جمرة العقبة و یکبر مع کل حصاة ثم قطع التلبیة مع آخر حصاة(4)

ما روی عن ابن‏عباس: أن رسول الله صلی الله علیه و سلم أفاض من عرفات وردفه أسامة، و أفاض من جمع وردفه الفضل بن العباس قال: و لبی حتی رمی جمرة العقبة.

و قال جمهور العلماء: ان الحاج لا یقطع التلبیة حتی یرمی جمرة العقبة. و الیه ذهب أبوحنیفة والشافعی و أحمد و مالک فی روایة عنه(5)

الفرع الثانی: قطع التلبیة فی العمرة:

فقد اختلف الفقهاء فی قطع التلبیة فیها.

و مذهب الامام جعفر الصادق: ان المعتمر یقطع التلبیة اذا رأی بیوت مکة.

نقل ذلک عنه صاحب ضوء النهار و غیره(6)

و روی ذلک عنن: أنس بن مالک و سعید بن المسیب والباقر و الناصر(7)

و وجه هذا المذهب:

أن التلبیة اجابة الی المدعو الیه فاذا وصل المدعو الی ما دعی الیه فلا دعاء لأن الدعاء انما یکون للغائب و من رأی المدعو الیه مقبلا علیه لم یکن حینئذ غائبا(8)

فذهب بعضهم: الی أن المعتمر یقطع التلبیة اذا دخل الحرم.

روی ذلک عن: ابن‏عمر و عروة و الحسن(9) و الیه ذهب مالک فیمن

أحرم بها من المواقیت أما اذا احرم من أدنی الحل فمذهبه استدامة التلبیة الی أن یری البیت(10)

و ذهب بعضهم: الی أن المعتمر یستدیم التلبیة أی أن یبدأ الطواف.

روی ذلک عن: ابن‏عباس و عطاء و عمرو بن میمون و طاوس و النخعی و الثوری و الیه ذهب أبوحنیفة و الشافعی و أحمد(11)

المسألة الثانیة: سوق الهدی و ایقافها للمواقف للقارن:

یجب علی القارن هدی کالمتمتع و یجب علیه سوقه من موضع الاحرام. و هو قول جمهور العلماء(12)

و مذهب الامام جعفر الصادق: أنه یندب ایقاف الهدی فی المواقف (عرفة و مزدلفة و منی). نقل ذلک عنه: صاحب البحر الزخار(13)

و روی ذلک عن: الهادی و القاسم من الزیدیة و الیه ذهب مالک فی روایة عنه(14)

و الحجة لهم:

ما روی عن أم‏الفضل بن حارث: أن أناسا اختلفوا عندها یوم عرفة فی صوم النبی صلی الله علیه و سلم فقال بعضهم: هو صائم، و قال بعضهم: لیس بصائم، فأرسلت الیه بقدح لبن و هو واقف علی بعیره(15)

وجه الدلالة:

یدل هذا الحدیث علی أن النبی صلی الله علیه و سلم أوقف الهدی «بعیره» فی عرفة،

و هذا یدل علی الاستحباب لأنه من فعله صلی الله علیه و سلم.

و قال بعض العلماء: لا یجب التعرف بالهدی فان عرف فجائز و ان لم یعرف فجائز.

و الیه ذهب أبوحنیفة و الشافعی و ابن‏حزم.

و قال ابن‏عمر و محمد ابن‏الحنفیة و سعید بن جبیر و مالک فی روایة: ان التعریف بالهدی واجب(16)

المسألة الثالثة: أفضل أنواع الحج:

أجمع العلماء أن أنواع الحج (الاحرام) ثلاث و أنه یجوز الا حرام بأی واحد منها هی (الافراد – القران – التمتع)(17) لکنهم اختلفوا فی الأفضل منها.

مذهب الامام جعفر الصادق: أن أفضل وجوه الاحرام هو التمتع و من أراد القرآن فعلیه أن یسوق الهدی من مکان احرامه نقله عنه صاحب البحر الزخار و غیره(18)

و روی ذلک عن: ابن‏الزبیر و الحسن و عطاء و طاوس و مجاهد و سالم و القاسم و الباقر و الناصر و أحمد بن عیسی و اسماعیل و موسی ابنی جعفر الصادق.

و هو روایة عن: ابن‏عمر و عائشة. و الیه ذهب الشافعی فی قوله و أحمد(19)

والحجة لهم:

1- قوله صلی الله علیه و سلم: لو استقبلت من أمری ما استدبرت ما سقت الهدی معی حتی أشتریه ثم أحل ما أحلوا(20)

وجه الدلالة:

و هو أسف النبی صلی الله علیه و سلم علی ترک التمتع و فوات ذلک فی حقه و أنه یقدر علی انتقاله و حله، لسوق الهدی(21)

2- أن التمتع هو للمنصوص علیه فی کتاب الله بقوله: «فمن تمتع بالعمرة الی الحج»(22) دون سائر الأنساک لأن التمتع یتجمع له الحج و العمرة فی شهر الحج مع کمالها، و کمالها أفعالها علی وجه الیسر و السهولة مع زیادة نسک و هو الدم بالاجماع فکان ذلک أولی(23)

و قال أبوحنیفة: ان القران فی الحج هو الأفضل.

و قال مالک و الشافعی فی الصحیح من مذهبه: ان الافراد فی الحج هو الأفضل.

و نقل عن بعضهم: التسویة بین الأنواع الثلاثة(24)

المسألة الرابعة: الحج عن المیت:

أجمع الفقهاء علی أن من وجب علیه و هو قادر أن یحج بنفسه لا

یصح أن یحج عنه غیره. و أجمعوا علی أن من لم یکن له مال یستنیب به غیره فلا حج علیه(25)

و اختلفوا فیمن مات و له مال و لم یحج.

مذهب الامام جعفر الصادق: أن من مات فیجب أن یحج عنه من رأس مال الترکة ان أوصی بذلک.

نقل ذلک عنه صاحب البحر الزخار(26)

و روی ذلک عن: سیدنا علی و ابن‏عباس و أبی‏هریرة و مکحول و ابن‏المسیب و مجاهد و طاوس و الثوری و أبی‏ثور و اسحاق و الباقر و الناصر و ابن‏المبارک، و العترة جمیعا و الأوزاعی فی روایة عن النخعی و ابن‏سیرین و به قال داود و ابن حزم، و الیه ذهب الشافعی و أحمد(27)

و الحجة لهم:

1- ما روی عن ابن‏عباس: أن امرأة من خثعم أتت رسول الله صلی الله علیه و سلم فقالت یا رسول الله ان فریضة الله فی الحج علی عباده أدرکت أبی‏شیخا کبیرا لا یستطیع أن یثبت علی الراحلة أفأحج عنه قال: نعم و ذلک فی حجة الوداع(28)

2- عن أبی‏الغوث بن حصین: أنه استفتی النبی صلی الله علیه و سلم عن حجة کانت علی أبیه مات و لم یحج قال النبی صلی الله علیه و سلم: «حج عن أبیک»(29)

و خالف ذلک جماعة فقالوا: من مات و له مال و لم یحج و لم ینب ینظر، فان کان قد أوصی حج عنه من ثلث الترکة، و لا فلا یجب علی

الورثة شی‏ء الا أن یطوعوا.

روی ذلک عن: الشعبی و حماد و حمید الطویل و داود بن أبی‏هند و عثمان البتی و هو روایة عن: النخعی و ابن‏سیرین.

و ذهب آخرون: الی عدم جواز النیابة مطلقا.

روی ذلک عن ابن‏عمر و القاسم و اللیث(30)

و ذهب الامام مالک الی: عدم جواز النیابة فی الحج عن أحد حال حیاته فان مات و أوصی حج من الثلث و الا فلا(31)

المسألة الخامسة: حکم من أحرم عن غیره و لم یکن قد حج عن نفسه:

مذهب الامام جعفر الصادق: لا یصح أن یحج عن غیره من لم یحج عن نفسه مطلقا سواء کان یجب علیه الحج للاستطاعة أو لا.

نقل ذلک عنه صاحب الروض النضیر(32)

روی ذلک عن: الناصر و القاسم و موسی بن جعفر و به قال داود و الیه ذهب أحمد فی قوله(33)

و الحجة لهم:

ما روی ابن‏عباس: أن النبی صلی الله علیه و سلم سمع رجل یقول حججت عن شبرمة، قال: لا، قال: من شبرمة؟

قال: أخ لی أو قریب له، قال: حججت له، قال: حججت عن نفسک؟ قال: حج عن نفسک ثم حج عن شبرمة(34)

وجه الدلالة:

و هذا نهی منه صلی الله علیه و سلم عن أن یحج الرجل عن غیره اذا لم یکن قد حج عن نفسه. و النهی یقتضی الفساد(35)

و قال فریق من أهل العلم: ان من لم یحج عن نفسه حجة الاسلام لیس له أن یحج عن غیره، فاذا أحرم عن غیره یقع احرامه عن نفسه.

روی ذلک عن: ابن‏عباس و الأوزاعی و اسحاق و الیه ذهب الشافعی و روایة عن أحمد و ذهب بعضهم: الی جواز حج الرجل عن غیره مطلقا.

و روی ذلک عن: علی بن الحسین و الباقر و النخعی و الیه ذهب أبوحنیفة و أصحابه(36)

المسأله السادسة: حکم الجماع فی الاحرام:

اتفق الفقهاء علی أن الجماع مفسد للحج من حیث الجملة(37)

لکنهم اختلفوا فی الوقت الذی یفسد فیه الجماع الحج.

مذهب الامام جعفر الصادق: أنه اذا جامع المحرم امرأته بعد ما قضی المناسک کلها الا الطواف الواجب یوم النحر فقد أفسد حجه و علیه دم لما أفسد من حجه و علیه الحج من قابل.

نقل ذلک عنه صاحب الروض النضیر(38)

و هو مروی عن النخعی و الحسن البصری و الزهری و حماد بن أبی‏سلیمان و زید بن علی و الباقر و أحد قولی الناصر و الیه ذهب فی روایة له و هو

وجه الشافعیة(39)

والحجة لهم:

ما ذکره ابن‏قدامة: أن هذا المذهب احتج بأن الوطء هنا صادف احراما تاما بالحج فأفسده کالوطء قبل الرمی(40)

و قد رد ابن‏قدامة هذا: بأن ابن‏عباس کان یقول فی هذه: (علیه بدنة و قد تم حجه)(41)

و قال و لا نعلم له فی الصحابة مخالفا: یعنی أن ذلک اجماع الصحابة.

لکن ذکر الزیلعی: ما رواه ابن أبی‏شیبة باسناده عن حمید قال جاء رجل الی ابن‏عمر رضی الله عنه فقال یا أباعبدالرحمن رجل جاهل بالسنة بعید الشقة قلیل ذات الید قضیت المناسک کلها غیر أنی لم أزر البیت حتی وقعت علی امرأتی.

فقال: بدنة و حج من قابل(42)

و خالف ذلک جماعة:

فذهب بعضهم الی: أن الحج یفسد بالجماع اذا کان قبل الوقوف بعرفة أما بعده فلا یفسد.

روی ذلک عن ابن‏عباس و عطاء و الشعبی و الیه ذهب أبوحنیفة و الشافعی الا أن أباحنیفة قال: علیه هدی.

و هو روایة عن أحمد و قال: علیه بدنة: و فی روایة أخری له: علیه شاة(43)

و ذهب بعضهم الی أنه اذا وقع قبل التحلل الأول لا بعد یفسد.

و عند عدم الفساد تجب بدنة.

و روی ذلک عن: عکرمة و ربیع و اسحاق(8)

المسألة السابعة: حکم الطیب عند الاحرام:

أجمع الفقهاء علی أن المحرم ممنوع من استعمال الطیب(44)

و اختلفوا فی جواز الطیب عند ارادة الاحرام.

و مذهب الامام جعفر الصادق: استحباب الطیب عند ارادة الاحرام نقل ذلک عنه صاحب الروض النضیر(45)

و روی ذلک عن: عائشة و سعد بن أبی‏وقاص و معاویة و ابن‏عباس و أبی‏سعید الخدری و الثوری و عمر بن عبدالعزیز و أبی‏ثور و اسحاق.

و به قال جمهور الصحابة و التابعین(46)

و الحجة لهم:

1- ما روی عن عائشة رضی الله عنها قالت: «کنت أطیب رسول الله صلی الله علیه و سلم لاحرامه حین یحرم و لحله قبل أن یطوف بالبیت»(47)

2- ما روی عنها أیضا قالت: کأنی أنظر الی و بیص الطیب(48) فی

مفارق(49) رسول الله صلی الله علیه و سلم(50)

و قال بعض الفقهاء: لا یجوز الطیب عند ارادة الاحرام. روی ذلک عن: عمر و عثمان و عطاء و ابن‏سیرین و الزهری. و الیه ذهب مالک(51)

المسألة الثامنة: الأهل الحاضرون بالمسجد الحرام:

الأصل فی هذه المسألة قوله تعالی: «ذلک لمن لم یکن أهله حاضری المسجد الحرام»(22)

مذهب الامام جعفر الصادق: هم أهل مکة فقط.

نقل عنه ذلک صاحب الروض النضیر(52)

روی ذلک عن: الثوری و داود و نافع و عطاء و طاوس و رجحه الطحاوی من الحنفیة.

و الحجة لهم:

قوله تعالی: «ذلک لمن لم یکن أهله حاضری المسجد الحرام» و المسجد الحرام هو مکة.

و عن ابن‏عباس أنه سئل عن متعة الحج فقال: أهل المهاجرون و الأنصار و أزواج النبی صلی الله علیه و سلم فی حجة الوداع و أهللنا، فلما قدمنا مکة قال رسول الله صلی الله علیه و سلم: «اجعلوا أهلا لکم بالحج عمرة الا من قلد الهدی» طفنا بالبیت و بالصفا و المروة و أتینا النساء، و لبسنا الثیاب و قال: من قلد الهدی فانه لا یحل له حتی یبلغ الهدی محله، ثم أمرنا عشیة الترویة أن نهل الحج، فاذا

فرغنا من المناسک جئنا فطفنا بالبیت و بالصفا و المروة فقد تم حجنا و علینا الهدی کما قال الله تعالی: «فما استیسر من الهدی» فمن لم یجد فصیام ثلاثة أیام فی الحج و سبعة اذا رجعتم الی أمصارکم، الشاة تجزئ فجمعوا نسکین فی عام بین الحج و العمرة فان الله أنزل فی کتابه و سنة نبیه صلی الله علیه و سلم أو أباحه للناس من غیر أهل مکة قال الله: «ذلک لمن لم یکن أهله حاضری المسجد الحرام»(22)

و اختلف العلماء فی المراد ب(حاضری المسجد الحرام).

قال مالک: أهل الحرم و ذی طوی.

و قال الشافعی: هم أهل الحرم و من لا یقصر الیه.

و عند مجاهد و غیره: هم أهل الحرم فقط.

و قال بعضهم من کان ساکنا فی أحد المواقیت فیما بین مکة و بین ذلک… و قیل غیر ذلک(53)


1) المجموع: 7 / 245.

2) البحر الزخار: 3 / 314، 342.

3) المصدر السابق – عمدة القاری: 9 / 165 – الاشراف للبغدادی: 1 / 230 – المنتقی: 2 / 216 – المدونة: 2 / 365.

4) رواه ابن‏خزیمة وقال هذا حدیث صحیح مفسر لما أبهم فی الروایات الأخری.

5) انظر: المصادر السابقة فی الرأی الأول – شرح معانی الآثار: 2 / 266 – شرح مسلم: 9 / 27 – المغنی: 3 / 445 – الهدایة: 1 / 159 – حلیة العلماء: 3 / 340 – المحلی: 7 / 135 – الانصاف: 4 / 35 – عون المعبود: 5 / 261 – نیل الأوطار: 4 / 274.

6) ضوء النهار: 2 / 622، 623 – البحر الزخار: 3 / 369.

7) المصدران السابقان – المغنی: 3 / 418 – مجمع الزوائد: 3 / 225.

8) المصادر السابقة.

9) المغنی: 3 / 418.

10) المنتقی: 2 / 226.

11) المغنی: 3 / 418 – مختصر الطحاوی: 3 / 63 – مغنی المحتاج: 1 / 501.

12) المحلی: 7 / 113 – البدائع: 3 / 1205 – المدونة: 1 / 378 – المجموع: 7 / 190.

13) البحر الزخار: 3 / 379 – البیان الشافی: 1 / 692.

14) المصدران السابقان – المحلی: 7 / 166، 167 – الکافی فی فقه أهل المدینة: 164 – الشرح الصغیر للدردیر: 2 / 120.

15) البخاری مع فتح الباری: 4 / 259.

16) المصادر السابقة و فی الرأی الأول.

17) الافراد: هو أن یحرم بالحج مفردا من المیقات، فاذا أتمه أحرم بعمرة من أدنی الحل، و القران: هو أن یجمع بین الحج و العمرة فی نسک واحد، بأن یحرم بهما معا من المیقات، و التمتع: هو أن یحرم بعمرة مفردة من المیقات فاذا فرغ منها أحرم بالحج.

18) البحر الزخار: 3 / 381، 382 – نیل الأوطار: 5 / 41 – الدرر المضیئة: 33 – ضوء النهار: 2 / 693.

19) المصادر السابقة – المغنی: 3 / 238 – المهذب: 1 / 200 – القرطبی: 2 / 387 – المجموع: 7 / 139.

20) هامش البحر الزخار: 3 / 381.

21) المغنی: 3 / 261، 263 – مسلم بشرح النووی: 8 / 167.

22) سورة البقرة: 196.

23) المغنی: 3 / 261.

24) معالم السنن 2 / 160 – المجموع: 7 / 11 – المغنی: 3 / 232 – طرح التثریب: 5 / 18 – الاشراف: 1 / 223 – الهدایة: 1 / 110 – مغنی المحتاج: 2 / 514 – فتح الباری: 271.

25) المغنی: 3 / 178، 180.

26) البحر الزخار: 3 / 395.

27) عمدة القاری: 10 / 213 – المحلی: 9 / 413 – 7 / 67، 71 – مغنی المحتاج: 1 / 468، 469 – المغنی: 3 / 222 – المجموع: 7 / 73، 97 – مختصر الطحاوی: 59.

28) مسلم بشرح النووی: 9 / 97 – سنن ابن‏ماجه: 2 / 971.

29) سنن ابن‏ماجه: 2 / 969 و فی اسناده ضعف.

30) المحلی: 7 / 65 – مختصر الطحاوی: 59 – مغنی المحتاج: 1 / 468.

31) القرطبی: 3 / 151 – المدونة: 251.

32) الروض النضیر: 3 / 123.

33) المصدر السابق – حلیة العلماء: 3 / 248 – المجموع: 7 / 100 – الانصاف: 3 / 416.

34) سنن أبی‏داود: 2 / 162 – سنن ابن‏ماجه: 2 / 969 – الدارقطنی: 2 / 270 – السنن الکبری: 5 / 180.

35) انظر: سبل السلام: 2 / 184.

36) انظر المصادر السابقة – المغنی: 3 / 221 – عمدة القاری: 127 – معالم السنن: 2 / 146.

37) بدایة المجتهد: 1 / 316 – السیل الجرار: 2 / 178 – المجموع: 3 / 384 – المغنی: 3 / 334.

38) الروض النضیر: 3 / 58، 90.

39) المصدر السابق – أوجز المسالک: 7 / 218 – المجموع: 7 / 293 – المغنی: 3 / 478.

40) المغنی: 3 / 478.

41) السنن الکبری: 5 / 171.

42) نصب الرایة: 3 / 127.

43) المغنی: 3 / 315 – بدایة المجتهد: 1 / 240 – الموطأ هامش الزرقانی: 2 / 320 – الهدایة: 1 / 164 – المجموع: 7 / 388.

44) بدایة المجتهد: 1 / 265 – المجموع: 7 / 271، 285.

45) الروض النضیر: 3 / 97.

46) المصادر السابقة – المحلی: 7 / 82 – المجموع: 7 / 224 – المغنی: 3 / 258 – عمدة القاری: 9 / 156، 10 / 210 – شرح مسلم: 8 / 98 – الأم: 2 / 129؛ مغنی المحتاج: 1 / 479 – الهدایة: 1 / 37 – المدونة: 2 / 361.

47) البخاری بشرح عمدة القاری: 9 / 157 – مسلم بشرح النووی: 8 / 99.

48) الوبیص: بفتح الواو و کسر الباء و هو البرق و اللمعان – انظر المجموع: 7 / 271.

49) المفارق: جمع مفرق: بکسر الراء. و هو وسط الرأس حیث یتفرق الشعر یمینا و شمالا. انظر المصدر السابق.

50) البخاری بشرح عمدة القاری: 9 / 155 – مسلم بشرح النووی: 8 / 100.

51) انظر المصادر السابقة – نیل الأوطار: 4 / 304.

52) الروض النضیر: 3 / 84.

53) انظر المصادر السابقة – الهدایة: 1 / 17.