و فیه مسألة واحدة:
مسألة: صیغة الأذان:
و فیه ثلاثة فروع:
الفرع الأول: صیغته:
مذهب الامام جعفر الصادق: أن الأذان مثنی مثنی الا التهلیل آخره. نقل ذلک عنه صاحب البحر الزخار و غیره(1)
فتکون صیغة الأذان عنده هی: (الله أکبر الله أکبر، أشهد أن لا اله الا الله، أشهد أن لا اله الا الله، أشهد أن محمدا رسول الله، أشهد أن محمد رسول الله، حی علی الصلاة حی علی الصلاة حی علی الفلاح حی علی الفلاح، الله أکبر الله أکبر، لا اله الا الله).
روی ذلک عن: علی و زید بن علی و القاسم و الهادی و الیه ذهب مالک و أبویوسف(2)
و قال جمهور الفقهاء: ان التکبیر فی أول الأذان أربع(3)
الفرع الثانی: مشروعیة شفع التهلیل:
و روی عن الامام جعفر الصادق: أن زیادة تهلیل فی آخره مشروع(4)
روی ذلک عن: الباقر و الناصر و موسی و اسماعیل ابنی جعفر الصادق
و الرضا(5)
و الحجة لهم:
1- عن أنس قال «أمر بلال أن یشفع الأذان و أن یوتر الاقامة»(6)
2- عن عبدالله بن زید قال: «کان أذان رسول الله صلی الله علیه و سلم شفعا شفعا فی الأذان و الاقامة»(7)
الفرع الثالث: ابتداء شرعیة الأذان:
روی عن الامام جعفر الصادق: أن ابتداء شرعیة الأذان فی لیلة الاسراء. حیث أمر الله ملکا من ملائکته فعلم النبی صلی الله علیه و سلم.
روی ذلک عن: القاسم و الهادی و الناصر و الیه ذهب الحنفیة(8)
1) البحر الزخار: 2 / 189؛ الروض النضیر: 1 / 360؛ نیل الأوطار: 2 / 16.
2) المصادر السابقة؛ الاستذکار: 1 / 81؛ الرسالة: 30؛ حلیة العلماء: 2 / 39؛ بدائع الصنائع: 1 / 147.
3) ینظر: المصادر السابقة؛ الروض النضیر: 1 / 361؛ سبل السلام: 119 / 1.
4) البحر الزخار: 191 / 2.
5) المصدر السابق.
6) البخاری: 1 / 114؛ مسلم: 2 / 2.
7) سنن الترمذی: 1 / 125.
8) الروض النضیر: 1 / 363؛ رد المختار: 1 / 383.