جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی بعض أحکام النجاسات

زمان مطالعه: 2 دقیقه

و فیه مسألتان:

المسألة الأولی: حکم بول ما یؤکل لحمه من الحیوانات:

اختلف الفقهاء فی بول ما یؤکل لحمه من الحیوانات.

و مذهب الامام جعفر الصادق: أن بول ما یؤکل لحمه من الحیوانات طاهر، و اذا أصاب الانسان لا یجب التطهر منه. نقل ذلک عن ابن‏تیمیة(1)

و روی ذلک عن: أبی‏موسی الأشعری و أنس و عبدالله بن المغفل و عطاء و النخعی و الثوری و محمد الباقر و یحیی الأنصاری و نافع و عبدالله بن عمر و الأوزاعی و الیه ذهب مالک و أحمد و بعض أصحاب الشافعی س(2)

و الحجة لهم:

1- ما روی عن أنس «أن نفرا من عکل: ثمانیة قد قدموا علی رسول الله صلی الله علیه و سلم فبایعوه علی الاسلام فاستوخموا الأرض و سقمت أجسامهم فشکوا ذلک الی رسول الله صلی الله علیه و سلم فقال الأ تخرجون مع راعینا فی ابله، فتصیبون من أبوالها و ألبانها؟ فقالوا: بلی فخرجوا و شربوا من أبوالها و ألبانها فصحوا… الحدیث» متفق علیه(3)

وجه الدلالة:

أن النبی صلی الله علیه و سلم قد رخص لهم بشرب أبوال الابل، و ذلک دلیل علی طهارتها، أما غیرها مما یؤکل لحمه من الحیوانات فبالقیاس علی الابل(4)

و اعترض علی هذا الحدیث: بأن هذا خاص بأولئک الأقوام.

و أجیب: بأن الخصائص لا تثبت الا بدلیل. و أن الأشیاء علی الطهارة حتی تثبت النجاسة(5)

2- ما روی عن البراء قال: قال رسول الله صلی الله علیه و سلم: «لا بأس ببول ما أکل لحمه»(6)

و قال بعض العلماء: ان بول ما یؤکل لحمه نجس. روی ذلک عن: ابن‏عمر و الزهری و حماد بن أبی‏سلیمان. و الیه ذهب أبوحنیفة و الشافعی(7)

المسألة الثانیة: حکم شعر الکلب و الخنزیر.

و قد مر الکلام عنها فی موضوع الاحتجاج بالقیاس.


1) مجموعة فتاوی ابن‏تیمیة: 33 / 328.

2) المصدر السابق. المغنی: 1 / 732؛ المدونة: 1 / 24؛ الشرح الکبیر للدردیر: 1 / 51؛ المنتقی: 1 / 43؛ نیل الأوطار: 1 / 43.

3) البخاری هامش الفتح: 1 / 234؛ مسلم هامش النووی: 11 / 155.

4) فتح الباری: 1 / 266؛ نیل الأوطار: 1 / 41.

5) نیل الأوطار: 1 / 43.

6) سنن الدارقطنی: 1 / 47.

7) ینظر، المصادر السابقة فی الرأی الأول.