اختلاف العلماء فی مشروعیة القنوت فی صلاة الفجر و الوتر و سائر الصلوات.
و مذهب الامام جعفر الصادق: أنه یشرع فی کل صلاة.
نقل ذلک عنه صاحب البحر الزخار(1)
و روی ذلک عن: الباقر و روایة عن علی و به قال الظاهریة و الامامیة و قیده الشافعیة بوجود نازلة(2)
و الحجة لهم:
1- قوله تعالی: «و قوموا لله قانتین»(3)
و قد ورد النص مطلقا فی الآیة و لم یفصل س(4)
2- ما روی عن البراء بن عازب: «أن النبی صلی الله علیه و سلم کان لا یصلی صلاة الا قنت فیها»(5)
3- ما روی عن أنس قال: (قنت رسول الله صلی الله علیه و سلم حتی مات، و أبوبکر حتی مات، و عمر حتی مات)(6)
و قال أبوحنیفة و أحمد: لا قنوت فی الصبح.
و قال مالک و الشافعی: القنوت مستحب فی الصبح و فی الوتر و فی النصف الأخیر من شهر رمضان(7)
1) البحر الزخار: 2 / 262.
2) المصدر السابق؛ 3 / 506؛ المحلی: 4 / 142 – 138؛ من لا یحضره الفقیه: 1 / 209. و قال الامام الشافعی: مستحب فی الصبح و الوتر فی النصف الأخیر من شهر رمضان. و قال أبوحنیفة و أحمد: لا قنوت فی الصبح. ینظر: تحفة الأحوذی: 2 / 434؛ المدونة: 1 / 102؛ الشرح الکبیر للدریر: 1 / 284؛ الهدایة: 1 / 71؛ المغنی: 1 / 149؛ مغنی المحتاج: 1 / 166؛ عیون الأزهار: 86؛ ضوء النهار: 1 / 533؛ نیل الأوطار: 3 / 395، الروض النضیر: 2 / 81، بدایة المجتهد: 1 / 94، السبیل الجرار: 1 / 229.
3) سورة البقرة: 238.
4) اختلف العلماء فی معنی (قانتین) فقال جابر بن زید و الشعبی و عطاء و سعید بن جبیر و الحسن و الضحاک أن معناه طائعین. و قال مجاهد معناها: خاشعین. و قال ابنعمر و الربیع معناه: طول القیام. و قال ابنعباس معناه: داعین. و قال بعضهم معناه: السکوت عن الکلام. أحکام القرآن للقرطبی: 3 / 213؛ البحر المحیط: 2 / 242؛ عمدة القاری: 7 / 274.
5) سنن الدار قطنی: 2 / 37، و ذکر أن اسناده لا تقوم به حجة، التعلیق المغنی علی الدار قطنی: 2 / 37.
6) مجمع الزوائد: 2 / 139.
7) النظر الهدایة: 1 / 71؛ المدونة: 1 / 102؛ بدایة المجتهد: 1 / 94؛ المغنی: 1 / 159؛ مغنی المحتاج: 1 / 166.