جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الاشهاد علی الطلاق (2)

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

مذهب الامام جعفر الصادق: أن یکون الطلاق بمحضر عدلین، فلو کان الشهود رجل و امرأتان لا یقع.

نقل ذلک عنه صاحب البیان الشافی(1)

و روی ذلک عن: الباقر و الناصر: الا أن الناصر قال: یقع بحضور رجل و امرأتین. و هو قول ابن‏حزم و الظاهریة و المالکیة و الامامیة(2)

و الحجة لهم:

قوله تعالی: «فاذا بلغن أجلهن فأمسکوهن بمعروف أو فارقوهن بمعروف و أشهدوا ذوی عدل منکم»(3)

وجه الدلالة:

الأمر فی هذه الآیة بحضور عدلین للوجوب و هو مقتضی أمر الله

تعالی ما لم یقم دلیل علی خلاف ذلک(4)

و کذلک لکی یکون بعیدا عن مواضع التهم.

و ذهب جمهور الفقهاء الی القول: بأن الاشهاد علی الطلاق لیس بواجب(5)


1) البیان الشافی: 2 / 203.

2) المصدر السابق المحلی: 10 / 251 – 218؛ شرائع الاسلام: 3 / 21.

3) سورة الطلاق: 2.

4) مدی سلطان الارادة فی الطلاق: 1 / 201.

5) أحکام القرآن للجصاص: 3 / 456؛ مسائل من الفقه المقارن: 2 / 103.