الخاص: هو کل لفظ وضع لمعنی واحد علی الانفراد، أو لمعنی کثیر علی سبیل الانحصار، کاثنین أو ثلاثة و سائر الأعداد(1)
دلالة الخاص:
یدل الخاص علی معناه دلالة قطعیة عند جمیع العلماء، فاذا ورد لفظ خاص دل علی معناه قطعیا و لا یصرف عن معناه الحقیقی الی معنی آخر الا بصارف أو قرینة تدل علی ذلک. فاذا حدد الشارع عددا فانه یدل علیه و لا یجوز الزیادة و لا النقصان منه الا بدلیل، کقوله تعالی: «فصیام ثلاثة أیام»(2) فانه من قبیل الخاص فلا یجوز حمله علی ما هو أقل أو أکثر فیکون حجة قطعیة فیما یدل علیه(3)
أنواعه:
للخاص أنواع کثیرة لأنه قد یرد مطلقا عن القید، و قد یرد مقیدا کما قد یرد بصیغة الأمر و قد یرد بصیغة النهی(4)
اذن فأهم أنواعه هی:
الأمر، النهی، و المطلق، و المقید.
و یوجد فی فقه الامام جعفر الصادق رضی الله عنه قضایا تتعلق بالأمر، و النهی، و المطلق. و سأتکلم عن کل واحدة بایجاز.
1) أصول السرخسی: 1 / 132.
2) سورة المائدة: 89.
3) أصول الأحکام و طرق الاستنباط: 300؛ مسائل من الفقه المقارن: 1 / 15.
4) انظر: أصول الفقه فی نسیجه الجدید: 2 / 103.