مذهب الامام جعفر الصادق: أن الواجب مسح الیدین فی التیمم الی الزندین(1)
نقل ذلک عنه صاحب البحر الزخار(2)
و هو مروی عن: سیدنا علی و عطاء و مکحول و الأوزاعی و اسحاق بن راهویه و الناصر و الشعبی و به قال أحمد(3)
و الحجة لهم:
1- حدیث عمار بن یاسر رضی الله عنه: «أن النبی صلی الله علیه و سلم أمره بالتیمم للوجه و الکفین»(4)
2- عن ابنعباس رضی الله عنه: أنه سئل عن التیمم فقال: ان الله قال فی کتابه حین ذکر الوضوء «فاغسلوا وجوهکم و أیدیکم الی المرافق»(5)
و قال فی التیمم: «فامسحوا بوجوهکم و أیدیکم»(6)
و قال: «و السارق و السارقة فاقطعوا أیدیهما»(7)
فکانت السنة فی القطع علی الکفین، انما هو الوجه و الکفان، یعنی التیمم(8)
وجه الدلالة:
ان آیة التیمم وردت مطلقة للیدین فلا یدخل فیه الذراع قیاسا علی آیة السرقة فقد وردت مطلقة و اکتفی بالقطع من الکفین.
و کذلک ابنعباس رضی الله عنه فسر آیة التیمم بأن المقصود فی التیمم فی الیدین انما هو الی الکفین.
و قال أبوحنیفة و الشافعی: التیمم فی الیدین الی المرافقین فرض.
و قال مالک: الفرض الی الرسغین، و یسن الی المرفقین(9)
1) الزند: موصل طرف الذراع فی الکف، و هما زندان: الکوع و الکرسوع: فالکوع: هو طرف الزند الذی یلی الابهام. و الکرسوع: هو طرف الزند الذی یلی الخنصر و هو الناتئ عند الرسغ.ینظر مختار الصحاح: 276، 583، 567.
2) البحر الزخار: 2 / 127.
3) المصدر السابق: المحلی، 2 / 156، الاستذکار: 2 / 12، زاد المعاد: 1 / 50، شرح مسلم للنوی: 4 / 56.
4) الترمذی مع تحفة الأحوذی: 1 / 441.
5) سورة المائدة: آیة 6.
6) سورة النساء: آیة 43.
7) سورة المائدة: آیة 38.
8) الترمذی مع تحفة الأحوذی: 1 / 452.
9) حاشیة ابنعابدین: 1 / 237، شرح منح الجلیل: 1 / 90 و ما بعدها، مغنی المحتاج: 1 / 99.