مذهب الامام جعفر الصادق: ان شعر الکلب و الخنزیر طاهر کشعر المیتة، نقل ذلک عنه صاحب البحر الزخار و غیره(1)
روی عن: الباقر و الناصر.
و روی عن: الباقر و الناصر و داود القول بطهارة شعر الخنزیر(2)
و روی عن الامام مالک: أن الکلب و الخنزیر کله طاهر و الشعر من ضمنه(3)
و الحجة لهم:
1- قوله تعالی: «أو لحم خنزیر فانه رجس»(4)
وجه الدلالة:
دلت الآیة علی تحریم لحمه و التعلیل بکونه رجسا لذلک و المراد
بالرجس هنا الحرام کما یقیده سیاق الآیة و المقصود منها، فانها وردت فیما یحرم أکله لا فیما هو نجس. فان الله تعالی قال «قل لآ أجد فی ما أوحی الی محرما علی طاعم یطعمه الا أن یکون میتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزیر فانه رجس» أی حرام.
و لا تلازم بین التحریم و النجاسة فقد یکون الشیء حراما و هو طاهر(5)
2- عن ابنعمر رضی الله عنه قال «کانت الکلاب تبول و تقبل و تدبر فی المسجد فی زمان رسول الله صلی الله علیه و سلم فلم یکونوا یرشون شیئا من ذلک» رواه البخاری(6)
و من المؤکد أن هذه الکلاب کانت تترک أثرا من الشعر و غیره.
1) البحر الزخار: 2 / 12، الروض النضیر: 1 / 165 – 164.
2) المصادر السابقة، الاختیار: 1 / 61.
3) الشرح الکبیر علی مختصر خلیل: 1 / 58، الشرح الصغیر: 1 / 43، القوانین الفقهیة: 37، البدائع، 1 / 63، حاشیة الدسوقی: 1 / 49، أسنی المطالب: 1 / 21، کشاف القناع: 1 / 56.
4) سورة الانعام: آیة 145.
5) السیل الجرار: 1 / 38.
6) البخاری مع فتح الباری: 1 / 289.