الاجماع لغة: العزم یقال أجمع فلان علی کذا اذا عزم علیه(1)
و فی اصطلاح الأصولیین. هو اتفاق المجتهدین من أمة محمد صلی الله علیه و سلم فی عصر من العصور بعد وفاته علی حکم شرعی(2)
و ینقسم الاجماع الی قسمین:
1- الاجماع الصریح: و هو أن یبدی المجتهدون آراءهم صریحة ثم یجتمعون علی رأی واحد(3)
2- الاجماع السکوتی: و هو أن یفتی أحد المجتهدین فی حادثة بفتیا و یسکت الآخرون سکوتا یدل علی الرضا، بأن تمضی مدة التفکیر و تقلیب الرأی، و لا یکون هناک مانع من اعلان المعارضة من ظالم و حیاء أو غیر ذلک من الأسباب(4)
حجیة الاجماع:
لا خلاف بین العلماء: فی أن الاجماع اذا کان صریحا و نقل نقلا متواترا و انقرض عصر المجتهدین و لم یظهر مخالف فهو حجة قطعیة لا یجوز مخالفتها و نقضها، و لم یخالف فی ذلک الا بعض الشواذ ممن لا یعتد بقولهم(5)
أما الاجماع السکوتی فقد اختلفوا فیه:
فقد عده کثیر من العلماء اجماعا. و به قال أحمد و أکثر الحنفیة و أکثر الشافعیة.
و قال بعضهم: انه لیس بحجة و لیس باجماع. و به قالت الظاهریة و بعض الحنفیة و المالکیة و الشافعیة(6)
و یوجد فی فقه الامام جعفر الصادق ما یدل علی احتجاجه بالاجماع کما فی النموذج الآتی:
1) مختار الصحاح: 110.
2) شرح التوضیح علی التنقیح: 2 / 326، أسباب اختلاف الفقهاء للزلمی: 411، و هناک تعاریف تنظر فی المستصفی: 1 / 110، الآمدی: 1 / 280.
3) الوجیز: 151.
4) تیسیر أصول الفقه: 291.
5) المستصفی: 1 / 198، الأحکام للآمدی: أصول السرخسی: 1 / 295، المسودة: 345، مسائل من الفقه المقارن: 1 / 43.
6) المستصفی: 1 / 191، الأحکام للآمدی: 11 / 361، الأحکام لابن حزم: 4 / 175، أصول السرخسی: 1 / 303، روضة الناظر: 76، شرح مختصر ابن الحاجب: 2 / 37، ارشاد الفحول: 74، الرسالة: 497، المنخول: 318.