جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

صید الکلاب و الجوارح

زمان مطالعه: 2 دقیقه

و فیها فرعان:

الفرع الأول: صید الکلاب:

و الأصل فیه قوله تعالی: «و ما علمتم من الجوارح مکلبین تعلمونهن مما علمکم الله»(1) و مذهب الامام جعفر الصادق: أن الآیة خاصة بذوات الأنیاب من الکلاب و الفهود و نحوها.

نقل ذلک عنه: صاحب البحر الزخار و غیره(2)

روی ذلک عن: ابن عمر و الضحاک و السدی و الحسن البصری

و مجاهد و النخعی و اسحاق و زید بن علی و الناصر و الیه ذهب أحمد(3)

و الحجة لهم:

قوله تعالی: «و ما علمتم من الجوارح مکلبین».

وجه الدلالة:

فقوله (مکلبین) یدل هذا الحکم فی ظاهره أنه خاص بالکلب و ما یجری مجراه من ذوات الأنیاب(4)

الفرع الثانی: و أما جوارح الطیر:

فیری الامام جعفر الصادق: أنه یحرم ما قتلته.

نقل ذلک عنه صاحب البحر الزخار(5)

و روی ذلک عن: ابن‏عمر وطاوس و روایة عن الباقر و روایة عن زید بن علی و الناصر و القاسمیة(6)

و الوجه فی هذا المذهب: أن الأصل تحریم غیر المذکی الا لدلیل و لا دلیل هنا علی جوارح الطیر، اذ لا یقبل التعلیم، فلا یقف للزجر، و لا یعدو للأمر، و اذ التعلیم انما یکون بالضرب و لا یتأتی فیها(7)

و قال جمهور العلماء: ان الاصطیاد جائز بکل ما علم من جوارح السباع کالأسد و نحوه، و من جوارح الطیر کالصقر و نحوه.

و الیه ذهب الأئمة الأربعة رضی الله عنهم(8)


1) سورة المائدة: آیة 5.

2) البحر الزخار: 5 / 298، الروض النضیر: 3 / 194، 195.

3) المصدران السابقان، المحلی: 7 / 473، الطبری، 6 / 58.

4) النیسابوری هامش الطبری: 6 / 59.

5) البحر الزخار: 5 / 298.

6) المصدر السابق.

7) البحر الزخار لمذاهب علماء الأنصار للأمام المهدی: 5 / 298.

8) ینظر المصادر السابقة، بدایة المجتهد: 1 / 494، المغنی: 10 / 10، المجموع: 9 / 59، المنتقی: 3 / 123، الهدایة: 4 / 85، مغنی المحتاج: 4 / 475، ابن‏کثیر: 2 / 10، الجصاص: 2 / 385، القرطبی: 6 / 47، حلیة العلماء: 3 / 437، تفسیر ابن العربی: 547.