فقال تعالی: «و أنزلنا الیک الذکر لتبین للناس ما نزل الیهم»(1)
و أن القرآن الکریم قد ذکر مجموعة من الأحکام الشرعیة مجملة کالوضوء و صلاة الخوف و بیان بدایة الصوم و نهایته و غیر ذلک من الأحکام المجملة، ولکن بقی الجزء الأکبر من البیان قد بینه النبی صلی الله علیه و سلم. فقد کان صلی الله علیه و سلم یبین
الأحکام بقوله و فعله و تقریراته. فکان یقول «صلوا کما رأیتمونی أصلی»(2)
و یقول: «خذوا عنی مناسککم»(3)
اذن فالقرآن الکریم و بیان النبی صلی الله علیه و سلم هو مصدر استنباط الأحکام فی عهد الرسول – علیه الصلاة و السلام – بقی أن نذکر ما قاله جمهور الأصولیین بأن الاجتهاد فی حقه صلی الله علیه و سلم جائز، و أن ذلک وقع منه فی(4) أمور الحرب و الشرع. و قال أکثر الأصولیین أن اجتهاد الصحابة فی عصر الرسول جائز و واقع أیضا. هذا بالاضافة الی الوحی الشریف.
1) سورة النحل: آیة 44.
2) البخاری هامش الفتح: 2 / 142، النسائی: 5 / 270.
3) مسلم هامش النووی: 9 / 44.
4) أصول الفقه لأبی النور زهیر: 4 / 227.