لقد کان الامام جعفر بن محمد الصادق رضی الله عنه، مجاب الدعوة اذا سأل الله شیئا لا یتم قوله الا و هو بین یدیه(1)
فعن اللیث بن سعد قال: حججت سنة ثلاث عشرة و مائة، فأتیت مکة فلما أن صلیت العصر، رقیت أباقبیس(2) فاذا برجل جالس یدعو فقال: یا رب یا رب حتی انقطع نفسه ثم قال: یا رب حتی انقطع نفسه، ثم قال: یا رحیم، حتی انقطع نفسه، ثم قال: یا أرحم الراحمین، حتی انقطع نفسه، سبع مرات.
ثم قال: اللهم انی اشتهیت من هذا العنب فأطعمنیه، اللهم ان بردی قد أخلقا قال اللیث: فوالله ما استتم کلامه حتی نظرت الی سلة مملوءة عنبا و لیس علی الأرض یومئذ عنب و بردین موضوعین.
فأراد أن یأکل فقلت: أنا شریکک، فقال لی: تقدم و کل و لا تأخذ منه شیئا فتقدمت فأکلت شیئا لم آکل مثله قط، و اذا عنب لا عجم(3) له، فأکلت حتی شبعت، و السلة بحالها. ثم قال لی: خذ أحب البردین الیک، فقلت له أما البردان فأنا غنی عنهما، فقال لی توار عنی حتی ألبسهما، فتواریت عنه فارتدی أحدهما و ائتزر الآخر، ثم أخذ البردین اللذین کانا علیه، فجعلهما علی عاتقه فنزل، فأتبعه حتی اذا کان بالمسعی لقیه رجل، فقال: اکسنی کساک الله یا ابن رسول الله، فدفعهما الیه. فلحقت الرجل، فقلت له، من هذا؟ قال جعفر بن محمد، قال اللیث. فطلبته لأسمع منه فلم أجده(4)
و روی أن داود بن علی بن عبدالله بن العباس، قتل المعلی بن حسین مولی کان لجعفر الصادق، و أخذ ماله، فبلغ ذلک جعفر، فدخل داره و لم یزل لیله کله قائما الی الصباح، فلما کان وقت السحر سمع منه مناجاته. یاذا القوة القویة یاذا المجال الشدید، یاذا العزة التی خلقک لها ذلیل، اکفنا هذا الطاغیة، و انتقم لنا منه، فما کان الا أن ارتفعت الأصوات و قیل: مات داود بن علی فجأة(1)
و عن الفضل بن الربیع قال: حج أبوجعفر المنصور سنة سبع و أربعین و مائة فقدم المدینة(5) و قال: ان جعفر بن محمد یلحد فی سلطانی قتلنی الله ان لم اقتله.
قال الربیع: فأتیته، فقلت: أجب أمیرالمؤمنین، فتطهر و لبس ثیابا، أحسبه قال: جدادا فأقبلت به فاستأذنت له، فقال أدخله، قتلنی الله ان لم أقتله.
قال الربیع: فأتیته، فقلت: أجب أمیرالمؤمنین، فتطهر و لبس ثیابا، أحسبه قال: جدادا فأقبلت به فاستأذنت له، فقال أدخله، قتلنی الله ان لم أقتله.
فلما نظر الیه مقبلا قام من مجلسه فتلقاه، و قال: مرحبا بالنقی الساحة، البرئ من الدغل و الخیانة، أخی و ابن عمی، فأقعده معه علی سریره، و أقبل علیه بوجهه، و سأله عن حاله ثم قال: سلنی عن حاجتک. فقال: أهل مکة و المدینة قد تأخر عطاؤهم فتأمر لهم به.
قال: أفعل.
ثم قال: یا جاریة ائتنی بالمتحفة، فأتته بمدهن زجاج فیه غالیة فغلفه بیده و انصرف.
قال الربیع: فاتبتعه، فقلت: یا ابن رسول الله، أتیت بک و لا شک أنه قاتلک فکان منه ما رأیت و قد رأیتک تحرک شفتیک بشیء عند الدخول فما هو؟
قال: قلت: اللهم احرسنی بعینک التی لا تنام، و اکنفنی برکنک الذی لایرام، و احفظنی بقدرتک علی، و لا تهلکنی و أنت رجائی، رب کم من نعمة أنعمت بها علی قل لک عندها شکری و کم من بلیة ابتلیتنی بها قل لها عندک صبری؟ فیا من قل عند نعمته شکری فلم یحرمنی و یا من قل عند بلیته صبری فلم یخذلنی، و یا من رآنی علی المعاصی فلم یفضحنی، و یا ذا النعم التی لا تحصی أبدا، و یا ذا المعروف الذی لا ینقطع أبدا، أعنی علی دینی بدنیا و علی آخرتی بتقوی، و احفظنی فیما غبت عنه و لا تکلنی الی نفسی فیما خطرت، یا من لا تضره الذنوب، و لا تنقصه المغفرة، اغفر لی ما لا یضرک، و اعطنی ما لا ینقصک، یا وهاب أسألک فرجا قریبا و صبرا جمیلا، و العافیة من جمیع البلایا، و شکر العافیة(6)
و قیل أنه قال للربیع: دعوت بدعاء جدی الحسین(1) و هو ما ذکرنا قال الربیع: فما نزل بی شدة و دعوت به الا فرج الله عنی(7)
و قیل ان المنصور عندما دخل علیه الامام جعفر الصادق أغلظ القول معه و قال له: قتلنی الله ان لم أقتلک.
فقال: یا أمیرالمؤمنین ان سلیمان – علیهالسلام – أعطی فشکر، و ان أیوب ابتلی فصبر، و ان یوسف ظلم فغفر و أنت من ذلک السنخ (أی الأصل).
فقال له أبوجعفر المنصور: الی و عندی یا أباعبدالله البریء الساحة السلیم الناصیة القلیل الغائلة جزاک الله من ذی رحم أفضل ما جزی ذوی الأرحام عن أرحامهم.(8)
1) نورالأبصار: 146.
2) أبوقبیس: جبل علی مکة شرقا. ینظر: هامش صفة الصفوة: 2 / 173.
3) العجم: النوی. و کل ما کان فی جوف مأکول کزبیب و نحوه. مختار الصحاح: 415.
4) صفة الصفوة: 2 / 174، 173.
5) المصدر السابق، صفة الصفوة: 2 / 171.
6) تهذیب الکمال: 5 / 96، 95، السیر: 6 / 267، 266.
7) المصدر نفسه.
8) صفة الصفوة: 2 / 172.