جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فنسب الیه زورا و بهتانا

زمان مطالعه: 4 دقیقه

1- کتاب رسائل اخوان الصفا: الذی صنفه جماعة من دولة بنی‏بویه ببغداد و کانوا من الصابئة المتفلسفة المتحنفة. جمعوا بزعمهم بین دین الصابئة المبدلین و بین المتحنفة و أتوا بکلام المتفلسفة و بأشیاء من الشریعة، و فیه من الکفر و الجهل شی‏ء کثیر(1)

و هذه الرسائل قد صنفت بعد موته رضی الله عنه بأکثر من مائتی سنة، صنفت عند ظهور مذهب الاسماعیلیة العبیدیین الذین بنوا القاهرة. و صنفت علی مذهبهم الذی رکبوه من قول الفلاسفة الیونان و مجوس الفرس و الشیعة من أهل القبلة. و لهذا قال العلماء: ان ظاهر مذهبهم الرفض و باطنه الکفر المحض(2)

2- کتاب الجفر: الذی یدعیه الرافضة و یدعون أنه کتب فیه الحوادث.

و الجفر: ولد الماعز، یزعمون أنه کتب ذلک فی جلده(3)

3- کتاب البطاقة: الذی یدعیه ابن الحلی و نحوه من المغاربة.

4- کتاب الجدول: فی الهلال. و هو بدل عن رؤیة الهلال فی الصوم و الحج و العدة و غیر ذلک من الأحکام المتعلقة بالهلال.

و الاسماعیلیة یقولون به أی: بالعدد دون الرؤیة(4)

و نسب الی الامام جعفر الصادق أنه تکلم عن تقدم المعرفة عن حوادث الکون مثل: اختلاج الأعضاء و الرعود و البرق و الهفت و منافع القرآن و أقوال فی کتاب حقائق التفسیر و أنواع من الاشارات فی تفسیر القرآن و تفسیر السورة فی المنام و غیر ذلک مما نزه الله جعفر و أئمة أهل بیته عن الکلام فیه(5) و حقا ما کذب علی أحد ما کذب علی جعفر و ان الکذب علیه من أعم الکذب.(6)

فالامام جعفر الصادق امام مفتری علیه فینبغی للانسان أن یمیز بین صحیح المنقول عن سلف الأمة و أئمتها و ضعیفه.

محبة الامام جعفر الصادق للشیخین الراشدین أبی‏بکر الصدیق و عمر الفاروق رضی الله عنهم:

لا شک أن الامام جعفر بن محمد الصادق کان یجل الصحابة و یحبهم و هذا خلق و دین قد ورثه عن آبائه الکرام الأطهار(7)

و کان یختص من بینهم سادات دیننا امامی الهدی و شیخی الاسلام، سیدنا أبی‏بکر الصدیق و سیدنا عمر رضی الله عنهما. و قد روی عنه فی ذلک الشی‏ء

الکثیر منها:

عن زهیر بن معاویة: قال أبی لجعفر بن محمد: ان لی جارا یزعم أنک تبرأ من أبی‏بکر و عمر، فقال جعفر: برئ الله من جارک، والله انی لأرجو أن ینفعنی الله بقرابتی من أبی‏بکر، و لقد اشتکیت شکایة، فأوصیت الی خالی عبدالرحمن بن القاسم(8)

و قال أیضا: کان آل أبی‏بکر یدعون علی عهد رسول الله صلی الله علیه و سلم آل رسول الله(9)

و عن سالم بن أبی‏حفصة: سألت أباجعفر محمد بن علی، و جعفر بن محمد، عن أبی‏بکر و عمر، فقالا لی: یا سالم تولاهما و ابرأ من عدوهما، فانهما کانا امامی هدی.

قال: و قال لی جعفر بن محمد: یا سالم أیسب الرجل جده؟ أبوبکر جدی، لا نالتنی شفاعة محمد صلی الله علیه و سلم یوم القیامة ان لم أکن أتولاهما و أبرأ من عدوهما(10)

و عن سالم قال: دخلت علی جعفر بن محمد أعوده و هو مریض، فقال: اللهم انی أحب أبابکر و عمر و أتولاهما، اللهم ان کان فی نفسی غیر هذا فلا تنالنی شفاعة محمد صلی الله علیه و سلم(10)

و قال حفص بن غیاث: سمعت جعفر بن محمد یقول: ما أرجو من شفاعة علی شیئا الا و أنا أرجو من شفاعة أبی‏بکر مثله، لقد ولدنی مرتین(11)

و عن عبدالجبار بن العباس الهمدانی: أن جعفر بن محمد أتاهم و هم

یریدون أن یرتحلوا من المدینة فقال: انکم ان شاء الله من صالحی أهل مصرکم، فأبلغوهم عنی من زعم أنی امام معصوم مفترض الطاعة، فأنا منه بری‏ء، و من زعم انی أبرأ من أبی‏بکر و عمر فأنا منه بری‏ء(12)

و عن یحیی بن سلیم عن جعفر بن محمد قال: ان الخبثاء من أهل العراق یزعمون أنا نقع فی أبی‏بکر و عمر رضی الله عنهما و هما والدای(13)

و عن حنان بن سدیر قال: سمعت جعفر بن محمد و سئل عن أبی‏بکر و عمر فقال: انک تسألنی عن رجلین قد أکلا من ثمار الجنة(14)

و عن عمرو بن قیس الملائی قال: سمعت جعفر بن محمد یقول: برئ الله ممن تبرأ من أبی‏بکر و عمر(15)

و عن حفص بن غیاث قال: سمعت جعفر بن محمد یقول: ما یسرنی بشفاعة أبی‏بکر رضی الله عنه هذا العمود ذهبا، یعنی ساریة من سواری المسجد(16)

قال الذهبی: هذا القول متواتر عن جعفر الصادق و أشهد بالله أنه البار فی قوله غیر منافق لأحد. فقبح الله الرافضة(17)

و من خلال استعراض هذه الأخبار و التی یعضد بعضها بعضا یتبین لنا من غیر شک و لا لبس موقف أهل البیت الطاهرین من الشیخین أبی‏بکر و عمر و محبتهم لهما. و أن کل ما ینسب الیهم من أقوال تخالف ذلک فانما هو محض افتراء علیهم.

و کان جعفر بن محمد یغضب من الرافضة و یمقتهم اذا علم أنهم یتعرضون لجده أبی‏بکر ظاهرا و باطنا. و هو أمر لا ریب فیه، ولکن الرافضة

قوم جهلة، قد هوی بهم الهوی فی الهاویة فبعدا لهم(18)


1) منهاج السنة النبویة لابن تیمیة: 2 / 124، مجموع فتاوی ابن تیمیة: 4 / 51، 11 / 416.

2) المصادر السابقة.

3) مجموع فتاوی ابن‏تیمیة: 4 / 51.

4) مجموع فتاوی ابن‏تیمیة: 25 / 99، 76.

5) المصدر السابق: 11 / 416، منهاج السنة النبویة لابن تیمیة: 4 / 144، 143.

6) مجموع فتاوی ابن‏تیمیة: 35 / 111 – 4 / 51.

7) الامام الصادق لأبی زهرة: 24.

8) تهذیب الکمال: 5 / 80 السیر: 6 / 258، تهذیب التهذیب: 2 / 103.

9) تهذیب الکمال: 5 / 80 السیر: 6 / 258.

10) المصدران السابقان.

11) تهذیب الکمال: 5 / 80، السیر: 6 / 6 / 258، تذکرة الحفاظ: 1 / 166.

12) تهذیب الکمال: 5 / 82، السیر: 6 / 259.

13) تهذیب الکمال: 5 / 82.

14) تهذیب الکمال: 5 / 83، السیر: 6 / 259، تاریخ الاسلام للذهبی: 6 / 48.

15) تهذیب الکمال: 5 / 83، السیر: 6 / 260.

16) تهذیب الکمال: 5 / 83.

17) السیر: 6 / 260.

18) المصدر السابق: 6 / 255.