ان الامام جعفر الصادق کان موضع ثقة العلماء لأنه کان یتعالی عن سفاسف الأمور لذلک و ثقه کبار العلماء و المحدثین، و قد اتفقوا علی جلالته و علو مرتبته.
فقد روی عن اسحاق بن راهویه قال قلت للشافعی کیف جعفر بن محمد عندک؟ فقال: ثقة، فی مناظرة جرت بینهما(1)
و قال یحیی بن معین: ثقة مأمون.
و قال عبدالرحمن بن أبیحاتم: سمعت أبازرعة و سئل عن جعفر بن محمد عن أبیه و سهیل عن أبیه، و العلاء عن أبیه: أیها أصح؟
قال: لا یقرن جعفر الی هؤلاء(2)
و علق ابن أبیحاتم علی قول أبیزرعة، فقال: یرید جعفر أرفع من هؤلاء فی کل معنی(3)
و قال یحیی القطان عنه: ما کان کذوبا(4)
و قال یحیی بن معین: خرج حفص بن غیاث الی عبادان، و هو موضع رباط فاجتمع الیه البصریون فقالوا له: لا تحدثنا عن ثلاثة: أشعث بن عبدالملک، و عمرو بن عبید، و جعفر بن محمد.
فقال: أما أشعث فهو لکم و أنا أترکه لکم و أما عمرو بن عبید فأنتم أعلم به، و أما جعفر بن محمد فلو کنتم بالکوفة لأخذتکم النعال المطرقة(5)
و قال أبوحاتم الرازی عنه: هو ثقة لا یسأل عن مثله.(6)
و قال أحمد بن عدی: له حدیث کثیر عن أبیه عن جابر و عن آبائه، و نسخ لأهل البیت و قد حدث عنه الأئمة و هو من ثقات الناس کما قال ابنمعین(7)
و قال النسائی: ثقة(8)
و قال الساجی: کان صدوقا مأمونا، اذا حدث عنه الثقات فحدیثه المستقیم(9)
و ذکره ابنحبان فی الثقات و قال: کان من سادات أهل البیت فقها و علما و فضلا و قال أیضا: یحتج بروایته ما کان من غیر روایة أولاده عنه لأن فی حدیث ولده عنه مناکیر کثیرة، و انما مرض القول فیه من مرض من أئمتنا لما رأوا فی حدیثه من روایة أولاده.
و قد اعتبرت حدیثه من الثقات عنه مثل ابنجریج و الثوری و مالک و شعبة و ابنعیینة و وهب بن خالد و دونهم، فرأیت أحادیث مستقیمة لیس فیها شیء یخالف حدیث الأثبات.
و رأیت فی روایة ولده عنه أشیاء لیس من حدیثه و لا من حدیث أبیه و لا من حدیث جده، و من المحال أن یلزق به ما جنت یدا غیره(10)
و قال الحسن بن زیاد: سمعت أباحنیفة و سئل: من أفقه من رأیت؟
فقال: ما رأیت أحدا أفقه من جعفر بن محمد(11)
و قال عمرو بن أبیالمقدام: کنت اذا نظرت الی جعفر بن محمد علمت أنه من سلالة النبیین(12)
و قال الذهبی: أحد الأئمة الأعلام، بر صادق کبیر الشأن لم یحتج به البخاری.
و وثقه الأربعة، و احتج به سائر الأئمة.
(و یقع لی من عوالیه من طریق القطیعی عن الکجی عن أبیعاصم عنه)(13)
و قال یحیی بن سعید القطان: أملی علی جعفر بن محمد الحدیث الطویل عنی فی الحج(14)
و قال یحیی بن سعید أیضا: عندما سأل عنه: فی نفسی منه شیء، و مجالد أحب الی منه(15)
و قد عقب الامام الذهبی علی هذا القول فقال:
قلت: و هذه من زلقات یحیی القطان، بل أجمع أئمة هذا الشأن علی أن جعفر أوثق من مجالد، و لم یلتفتوا الی قول یحیی(16)
و قال الذهبی أیضا: جعفر ثقة صدوق…، و هو أوثق من سهیل و ابناسحاق و هو فی وزن ابن أبیذئب و نحوه. و غالب روایاته عن أبیه
مراسیل(17)
قال الحافظ ابنحجر: قال ابنسعد: کان جعفر کثیر الحدیث لا یحتج به و یستضعف. سئل مرة سمعت هذه الأحادیث من أبیک، فقال: نعم و سئل مرة، فقال: انما وجدتها فی کتبه فعقب ابنحجر علی قول ابنسعد فقال: یحتمل أن یکون السؤالان وقعا عن أحادیث مختلفة فذکر فیما سمعه أنه سمعه و فیما لم یسمعه أنه وجده، و هذا یدل علی تثبته(8)
و قال هو عن نفسه فیما یحکیه عمرو بن أبیالمقدام قال: رأیت جعفر بن محمد واقفا عند الجمرة العظمی و هو یقول: سلونی، سلونی.
و عن صالح بن الأسود، قال: سمعت جعفر بن محمد یقول: سلونی قبل أن تفقدونی، فانه لا یحدثکم أحد بعدی بمثل حدیثی(18)
و یعد اسناده أصح أسانید أهل البیت و أسلمها.
یقول الحاکم النیسابوری: (ان أصح أسانید أهلالبیت جعفر بن محمد عن أبیه عن جده عن علی – علیهمالسلام – اذا کان الراوی عن جعفر ثقة)(19)
و یقول أبونعیم فی الحلیة عن اسناد جعفر بن محمد عن أبیه الباقر عن جده علی بن الحسین عن الحسین بن علی عن علی عن النبی صلی الله علیه و سلم.
(و هذا حدیث صحیح ثابت روته العترة الطیبة)(20)
و أورد السمهودی حدیثا عن الامام جعفر بن محمد عن آبائه الکرام حتی أوصله الی الامام علی و أشار الی رأی الامام أحمد بن حنبل به قائلا:
(لو قرأت هذا الاسناد علی مجنون لبرئ فی حینه)(21)
و قد خرج الامام البخاری له فی کتاب الأدب و لم یخرج له فی الصحیح(22) و روی عنه أصحاب السنن: أبوداود و الترمذی و النسائی و ابنماجة و الدارقطنی و روی عنه مسلم. أما البخاری فانه لم ینقل عنه فی صحیحه، و السبب فی ذلک هو السند المتصل به أی الرواة الذین یوصلون السند الیه رضی الله عنه، و الا فهو یری أنه کان الصادق الأمین فی شخصه ولکن موضع الرد هو السند الذی یوصل الیه. فحدیثه مستقیم اذا حدث عنه الثقات، فالعیب اذا کان، فانما هو فی الطریق الموصل الیه، لا فی روایة الامام جعفر الصادق نفسه و فضلا عن ذلک، فان فی عصر الامام جعفر الصادق قد کثرت الأکاذیب علیه و الا فالبخاری اذن لا یشک فی صدقه، و هو صاحب المقام الجلیل فی الاسلام، و لا یمکن للبخاری أن یجعل صدق من لقبه المسلمون جمیعا بالصادق موضع کلام و نظر، و أنه روی عمن هو دونه من التابعین فضلا(23)
و قال ابنتیمیة: فالآفة وقعت فی الکذابین علیه لا منه(24)
و قال أیضا جعفر الصادق من خیار أهل العلم و الدین(25)
و قال ابن الجوزی: کان مشغولا بالعبادة عن حب الریاسة(26)
و قال الذهبی: کان کبیر الشأن من أئمة العلم و کان أولی بالأمر من أبیجعفر المنصور(27)
و حکی أبویوسف أن الامام أبیحنیفة کان یفتی فی المسجد الحرام اذ وقف علیه الامام جعفر الصادق ابنمحمد الباقر رضی الله عنه، و عن آبائهما الکرام، ففطن الامام فقام و قال: یا ابن رسول الله لو علمت أول ما وقفت لما قعدت و أنت قائم فقال: اجلس و أفت الناس، علی هذا أدرکت آبائی(28)
1) تهذیب الکمال: 5 / 77، السیر: 257.
2) تهذیب الکمال: 5 / 78، 77، السیر: 6 / 257، تهذیب التهذیب: 2 / 103.
3) هامش نهذیب الکمال: 5 / 78.
4) تهذیب الکمال: 5 / 77، السیر: 6 / 256، تهذیب التهذیب: 2 / 103.
5) تهذیب الکمال: 5 / 78، 77، السیر: 6 / 275.
6) الجرح لابن أبیحاتم: 2 / 487، السیر: 6 / 257.
7) تهذیب الکمال: 5 / 78، السیر: 6 / 257، تهذیب التهذیب: 2 / 103.
8) تهذیب التهذیب: 2 / 104.
9) المصدر نفسه.
10) الثقات: 6 / 132 – 131.
11) تهذیب الکمال: 5 / 79، السیر: 6 / 257، تذکرة الحفاظ: 1 / 166.
12) حلیة الأولیاء: 3 / 193، تهذیب الکمال: 5 / 78، السیر: 6 / 257، تهذیب التهذیب: 2 / 103.
13) تذکرة الحفاظ: 1 / 166.
14) أخرج الحدیث مسلم: 1218، باب حجة النبی صلی الله علیه و آله و سلم.
15) تهذیب الکمال: 5 / 76، السیر: 6 / 256، تهذیب التهذیب: 2 / 103.
16) السیر: 6 / 256.
17) المصدر السابق: 6 / 257.
18) تهذیب الکمال: 5 / 79، السیر: 6 / 257.
19) معرفة علوم الحدیث للحاکم النیسابوری: 55.
20) حلیة الأولیاء: 3 / 204.
21) روضات الجنان: 2 / 5.
22) السیر للذهبی: 6 / 269.
23) ینظر الامام الصادق لأبی زهرة: 151، 215.
24) منهاج السنة النبویة لابن تیمیة: 1 / 2 / 124.
25) المصدر السابق.
26) صفة الصفوة: 2 / 168.
27) السیر: 13 / 120.
28) طبقات الحنفیة: 2 / 463.